المرجع الموثوق للقارئ العربي

فيتامينات تساعد الطفل على المشي

كتابة : نسمة محمد

فيتامينات تساعد الطفل على المشي، تُعد الفيتامينات من العلاجات الطبية الفعالة والتي تقوم بدور حيوي في تحفيز الطفل على المشي، إذ تعاني العديد من الأمهات من القلق النفسي الشديد خاصة إذ تأخر طفلها عن المشي لفترة من الوقت، وعلى الرغم من أهمية هذه الفيتامينات بالنسبة للأطفال إلا أنه لابد من استشارة الطبيب حتى لا يتعرض الطفل لأي مشكلة صحية، ويهتم موقع المرجع بتسليط الضوء على فيتامينات تساعد الطفل على المشي.

فيتامينات تساعد الطفل على المشي

يبدأ الطفل في المشي بداية من السنة، وقد يتأخر شهر أو شهران ويرجع ذلك إلى طبيعة الطفل، ولكن في حال وصل الطفل إلى 18 شهراً ولم يمشي فحتمًا هناك مشكلة، وتحتاج إلى تناول الفيتامينات، وتظهر هذه الفيتامينات جميعًا في الآتي:[1]

فيتامين أ

يقوم هذا الفيتامين بدور حيوي في إصلاح جميع الأنسجة التالفة الموجودة في عظام أو مفاصل الطفل، وذلك بالإضافة إلى قدرته على تعزيز نمو الطفل بطريقة طبيعية وسليمة، كما ويؤكد العديد من الأطباء المتخصصين على أن فيتامين أ يساعد في تقوية الجهاز المناعي ومن ثم محاربة العديد من الأمراض الفيروسية الخطيرة، ويتوافر هذا الفيتامين المميز بكثرة في الخضروات خاصة ذات اللون البرتقالي والأصفر وتعتبر البطاطا الحلوة وكذلك الجزر من أهم هذه الخضروات، كما يمكن الحصول عليه في الحليب والبيض.

فيتامين ب

يمد هذا الفيتامين الطفل بالطاقة اللازمة والتي يحتاج إليها، كما يعمل على تقوية الجهاز العصبي وهو أمر ضروري خاصة وأنه يساعد الطفل على أداء جميع الحركات والخطوات بمنتهى السهولة واليسر، ويؤكد العديد من الأطباء أن فيتامين ب يعمل على زيادة قوة وصحة الأنسجة الضامة وجميع عضلات الجسم، ولذلك يمكن الحصول على هذا الفيتامين بسهولة في الأسماك، المكسرات، البيض، الفول، والعديد من الخضروات والفاكهة ومنها الكيوي، الطماطم، والبروكلي ويساعد تناوله لفترة من الوقت في تقوية الأسنان عند الأطفال خاصة وأنه يعزز من الجسم على امتصاص الكالسيوم الذي يحتاج إليه.

فيتامين د

يعتبر فيتامين د من أهم الفيتامينات على الإطلاق والتي من خلالها يمكن تعزيز وتقوية الطفل على المشي، إذ ينصح به الكثير من المتخصصين خاصة إذا كان الطفل يعاني من مشاكل في المشي، وقد يحصل الطفل عليه بسهولة شديدة وذلك عند تعرضه للشمس لفترة بسيطة من الوقت، خاصة وأن الشمس تعمل على إمداد الجسم بكمية كبيرة وكافية من هذا الفيتامين الطبيعي، ولم تُعد الشمس المصدر الوحيد لفيتامين د ولكن يمكن بسهولة الحصول عليه عند تناول جميع أنواع الأسماك، منتجات الألبان، فول الصويا والعديد من المأكولات الأخرى والتي ينصح بها الكثير من الأطباء.

الكالسيوم

يبدأ العديد من الأطباء بإعطاء الكالسيوم للأطفال في عمر مبكر جدًا، خاصة وأن من المعادن المفيدة التي تقوم بدور مميز في بناء جميع العظام ومن ثم تحفيز الطفل على النمو الطبيعي، ويتواجد هذا المعدن بكثرة في عصير البرتقال، الأجبان بمختلف أنواعها، الحليب، والزبادي.

الحديد

يعتبر الحديد من المعادن المفيدة والتي لا يمكن بأي حال أو شكل من الاستغناء عنها، خاصة وأنه يعمل على تقوية خلايا الدم الحمراء مما يسهم في الحفاظ على جميع عظام ومفاصل الجسم، ويساعد ذلك الأمر في تحفيز الطفل على المشي وأداء الكثير من الحركات في عمر مبكر، ويتواجد العديد في اللحوم الحمراء، السبانخ، والفاصوليا.

الزنك

يعمل الزنك على تقوية الجهاز المناعي، ومن ثم فإنه يحافظ على الطفل من نزلات البرد والأنفلونزا التي يتعرض لها بشكل مستمر، كما ويتوافر الزنك في اللحوم الحمراء، الدجاج، واللحوم الكاملة، ولكن يمكن إعطاء الطفل المكملات الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الزنك ولكن بعد استشارة الطبيب المعالج، خاصة وأن الإفراط منه قد يعرض الطفل للكثير من المضاعفات.

شاهد أيضًا: درجات الفتق عند الأطفال وأشكالها بالصور

أكلات تساعد الطفل على المشي

تُعد التغذية السليمة أو الصحية من أولى العوامل لتقوية عظام ومفاصل الطفل ومن ثم تحفيزه على المشي والحركة، وتتضح الأكلات التي تساعد الطفل على المشي في الآتي:

الزبادي

يحتوي الزبادي على العديد من العناصر الغذائية التي تقوم بدور مميز في بناء صحة الطفل، كما أن الزبادي تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم وهو من المعادن الضرورية لتحفيز الطفل على المشي، ولذلك لابد من إعطاء الزبادي الطبيعي إلى الطفل بشكل يومي.

صفار البيض

يحتوي صفار البيض على نسبة عالية من فيتامين د ويرجع ذلك إلى احتوائه على كميات كافية من الكولسترول الذي يحفز الجسم لامتصاص الكالسيوم والفسفور، مما يؤدي إلى ترسيب هذه المعادن الضرورية في جميع العظام والمفاصل وحتى عضلات الطفل ومن ثم تقوية هذه العظام بعد فترة بسيطة من الوقت.

الفاكهة الطازجة

الفاكهة الطازجة من أفضل الأنواع التي يمكن إعطاؤها للطفل، ولكن من المهم أن تكون نظيفة تمامًا، إذ تساعد هذه الفاكهة على بناء عظام وعضلات الجسم، كما أنها تقوم بدور حيوي في تقوية الأسنان عند الأطفال، ويرجع ذلك إلى احتوائها على العديد من الفيتامينات والمعادن.

الحليب

ينصح العديد من الأطباء بضرورة إعطاء الحليب للطفل قبل أن يصل إلى العام، إذ يحتوي الحليب على العديد من العناصر والتي من خلالها يمكن تقوية عظام ومفاصل الطفل، ولكن لابد من عدم الإفراط منه حتى لا يؤثر على صحة الطفل.

أكلات تساعد الطفل على المشي

شاهد أيضًا: تصرفات تكشف ذكاء الأطفال

طرق لمساعدة الطفل على المشي

هنالك العديد من الطرق والتي قد تلجأ إليها الكثير من الأمهات لتحفيز طفلها على المشي، وتتضح هذه الطرق جميعًا في الآتي:[2]

الطفل في عمر 4-6 أشهر

تقوم الأم باللعب المستمر من طفلها من خلال إعطائه كرة صغيرة الحجم حتى يحبي ويصل إليها، إذ يساعد ذلك الأمر في تقوية جميع عضلات ومفاصل الجسم، وإذا لاحظت الأم جلوس الطفل بمفرده فهذه إشارة واضحة على مشيه فيما بعد

الطفل في عمر 7-10 أشهر

تقوم الأم بتخفيز صغيرها على الحبو بشكل أفضل وأسرع من قبل وذلك من خلال اللعب معه ومساندته، إذ يساعد ذلك الأمر في تنشيط جميع عضلات الجسم عند الطفل، كما وتحتاج الأم إلى مراقبة طفلها جيدًا في هذا العمر خاصة وأنه قد يقوم بأي من الأفعال التي تضره وتؤثر عليه.

الطفل في الشهر الثامن

تحتاج الأم في هذا العمر إلى مساندة كفلها حتى يقف ويقوم بإمساك الأشياء المختلفة، خاصة وأن حركة الطفل في هذا الشهر تصبح اسرع وأقوى، كما يقوم الطفل بالجلوس بمفرده في هذا العمر مما يحفز عملية المشي عنده بشكل أسرع.

الطفل من تسعة أشهر إلى سنة

تبدأ الأم في تحفيز طفلها على المشي من خلال تشجعيه للجلوس على الأرض ومن ثم تجعله يقف بمفرده وتبدأ في العد حتى تحفزه، وعندما يسقط تساعده في الوقوف مرة أخرى وتبدأ العد من جديد.

الطفل بعد عمر السنة

في هذا العمر يكون الطفل قادراً على الوقوف والمشي بمفرده، وعلى الرغم من إمكانية سقوطه لعدة مرات إلا أن الأم تحتاج إلى تشجيعه على الاستمرار في المشي حتى يصل إلى لعبة المفضلة.

طرق لمساعدة الطفل على المشي

شاهد أيضًا: فوائد الفستق للاعصاب للرجال والنساء والأطفال

نصائح في حال إعطاء الطفل الفيتامينات

هنالك مجموعة من النصائح والتي من المهم أن تلتزم بها الأم عند إعطاء طفلها فيتامينات المشي، وتتضح هذه النصائح في الآتي:

  • وضع الفيتامينات في مكان ما بعيد عن متناول الأطفال.
  • اختيار أنواع الفيتامينات السهلة في المضغ على الطفل.
  • استشارة الطبيب المعالج خاصة إذا كان الطفل يتناول أي من العلاجات أو الأدوية الطبية.

شاهد أيضًا: كم عدد الأسنان اللبنية عند الأطفال

هكذا، وفي نهاية هذا المقال نكون قد أوضحنا لكم فيتامينات تساعد الطفل على المشي، كما نكون قد أوضحنا مجموعة من الطرق والتي من خلالها يمكن تقوية عظام وعضلات هؤلاء الأطفال.

المراجع

  1. aptaclub.co.uk , Vitamins that help the child to walk , 22/03/2022
  2. webmd.com , Vitamins that help the child to walk , 22/03/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.