المرجع الموثوق للقارئ العربي

ما هو الفرق بين الخربز والشمام

كتابة : لجين محمد

ما هو الفرق بين الخربز والشمام، إن الخربز والشمام إحدى أنواع الفواكه الصيفية التي تتشابه بشكل كبير بالشكل والمذاق والرائحة، حيث أن معظم الناس لا يستطيعون التفريق بينهما، فالكثيرين يظنون أن الشمام هو نفسه الخربز وبرغم التشابه الكبير فيما بينهما إلا أن هُناك بعض الاختلافات التي تميزهم عن بعضهم البعض، وعبر موقع المرجع سنتعرف إلى ما هو الفرق بين الخربز والشمام.

ما هو الفرق بين الخربز والشمام

يُعد الشمام والخربز إحدى أشهر الفواكه التي تنتشر في فصل الصيف، وقد يفضلهما الناس بشكل كبير نظراً لما يحتويان على قيمة غذائية عالية وعناصر وفيتامينات، وبرغم أن الشمام والخربز يظهران بأنهما فاكهة واحدة إلا أن هناك العديد من الاختلافات فيما بينهما، ومن ضمنها ما يلي:

الخربز

يُعد الخربز فاكهة تتميز بلونها الأصفر الذي يميل إلى اللون المشمشي الفاتح، ولديها قشرة خشنة قد تبدو أخشن من قشرة الشمام، وقد يحتوي على نسبة أقل من السكريات الموجودة في فاكهة الشمام، وكما أنه يتواجد فيه مذاق مرار خفيف.

ما هو الفرق بين الخربز والشمام

الشمام

إن الشمام فاكهة لونها أبيض يميل للأخضر، يتميز بقشرته الناعمة المخططة بشكل طولي وقد يحتوي على نسبة عالية من السكر أكثر من المتواجد في فاكهة الخربز، حيث أن الشمام معروف بحلاوة طعمه وبالتالي يحتوي على نسبة من السعرات الحرارية أعلى من التي تتواجد في فاكهة الخربز.

ما هو الفرق بين الخربز والشمام

شاهد أيضًا: الفرق بين الكراث والبصل الاخضر

القيمة الغذائية للشمام والخربز

إن فاكهتي الخربز والشمام يتشابهان بشكل كبير بالمواد والعناصر الغذائية مع وجود اختلاف في نسبة هذه العناصر، فقد يحتوي كل من الشمام والخربز على السكريات والألياف الغذائية والدهون والسكريات، وكما أنهما يحتويان على البروتينات والكربوهيدرات والماء، والكثير من العناصر الغذائية مثل البوتاسيوم والحديد والصوديوم والمغنيسيوم والكالسيوم والفسفور وعلاوةً على ذلك فهم يحتويان على الفيتامينات ومضادات الأكسدة مثل فيتامين ب المركب وفيتامين أ وفيتامين ج، ويحتويان أيضًا على حمض الفوليك والبيتا كاروتين ومركب الأدينوسينين.

فوائد فاكهة الخربز والشمام

يحتوي كل من فاكهة الخربز والشمام على العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، حيث أنهما يُمثلان مصدر مهم في حصول الجسم على العناصر الغذائية المهمة، وفيما يلي سنذكر فوائد كل واحد منهما على حدا:

فوائد فاكهة الخربز

ومن أهم الفوائد التي تتمتع بها فاكهة الخربز ما يلي:

  • تحتوي نسبة عالية من العناصر الغذائية والفيتامينات التي تساهم في وقاية الجسم من الأمراض.
  • تساهم في علاج مشكلة ضغط الدم المرتفع.
  • تعمل على علاج مشاكل الكلى، وأهما مشكلة الحصى التي تتواجد بالكلى.
  • تحتوي فاكهة الخربز على عنصر البيتا كاروتين وفيتامين أ الضروريان بشكل كبير للعين.
  • تساعد على علاج مشاكل الجلد وكافة الالتهابات التي تصيبه.

فوائد فاكهة الشمام

يحتوي الشمام على العديد من الفوائد للجسم، ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:[1]

  • يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف والسعرات الحرارية القليلة التي تساهم في نزول الوزن.
  • يعمل على حماية الجسم من الجفاف فهو يحتوي على نسبة عالية من المياه.
  • يعمل على وقاية الجسم من مرض الربو وأعراضه.
  • يساهم في تعزيز صحة خلايا الجلد والشعر والبشرة، فهو يساعد على منح الجسم الرطوبة والمغذيات المهمة والمعادن، فهو يحتوي على مضادات الأكسدة القوية.
  • يساهم في الحفاظ على صحة خلايا البشرة ونموها وتجديدها وكما أنه يقاوم التجاعيد وذلك لأنه يحتوي على فيتامين ج الذي يعمل على تعزيز عملية تكوين الكولاجين في خلايا الجلد.

شاهد أيضًا: أهم فوائد فاكهة الكاكا للصحة والجسم

ختاماً لمقالنا، نكون قد تعرفنا إلى ما هو الفرق بين الخربز والشمام، وقد تطرقنا للحديث أيضًا عن القيمة الغذائية للشمام والخربز، وأيضًا تعرفنا إلى فوائد كل من فاكهة الخربز والشمام.

المراجع

  1. webmd.com , Cantaloupe , 21/05/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.