المرجع الموثوق للقارئ العربي

ما هي فوائد الفلفل الأخضر الحار وما قيمته الغذائية وأضرار تناوله

كتابة : علي بتاريخ : 10 سبتمبر 2021 , 21:10

في ضوء الحديث حول فوائد الفلفل الأخضر الحار؛ تجدر الإشارة إلى أنّ الفلفل الحار يلعب دورًا مهمًا بالمطبخ العالمي، ويستخدم لإعطاء الطعام نكهة مميزة، كما تستخدم في تحضير الأطباق، وينمو في العديد من مناطق العالم، وخاصة المناطق المعتدلة كالصين والمكسيك، وتعد تركيا هي أكثر الدول المصدرة للفلفل الحار، وينتمي الفلفل الحار إلى عائلة الباذنجانيات؛ وهي من الخضروات المغذية الهامة لاحتوائها على البروتينات والمعادن والدهون، وفي هذا المقال على موقع المرجع سيتم الحديث حول فوائد الفلفل الأخضر الحار، كذلك حول أضراره وسرد بعض النصائح عند استخدامه.

الفلفل الأخضر الحار

تأتي الفلفل بأحجام وألوان متنوعة، منها الأخضر والبرتقالي والأسود والأحمر، وبعضها معروف بطعمه اللاذع أو اللاذع، بينما يشتهر البعض الآخر بمذاقه الحلو الذي يناسب الجميع، ويتميز الفلفل باحتوائه على القليل السعرات الحرارية مع العديد من العناصر الغذائية، بما في ذلك فيتامين أ وفيتامين ج، والبوتاسيوم، وحمض الفوليك والألياف، ويشعر بالشبع عند إضافته إلى مائدة العشاء، ويحتوي الفلفل الأحمر على أعلى نسبة من العناصر الغذائية لأنها تعتبر أكثر نضجًا من غيرها، ومقارنة بالنسبة للفلفل الأخضر يحتوي الفلفل الأحمر على 11 مرة أكثر من بيتا كاروتين و 1.5 مرة أكثر من فيتامين سي، ويفضل بعض الناس أيضًا تناول الفلفل الحار أو الفلفل الحار لفترة طويلة.

فوائد الفلفل الأخضر الحار

من أبرز فوائد الفلفل الحار الأخضر ما يلي:[2][3][4]

تحسين مظهر الجلد

إنّ من فوائد الفلفل الحار الأخضر أنه قد يكون له تأثيرًا إيجابيًا ملحوظًا على صحة الجلد عند الإقدام على تناوله بانتظام، أي كجزء من النظام الغذائي المتوازن، حيث يحتوي الفلفل الأخضر الحار على نسبة عالية من العناصر الغذائية وخاصة فيتامين سي، والتي يمكن أن تساعد في: يحفز إنتاج الكولاجين وتجديد خلايا الجلد يعالج حب الشباب ويمنع ظهور حب الشباب في المستقبل، ومنع التجاعيد وعلامات الشيخوخة.

السيطرة على نسبة السكر في الدم

يمكن أن يساعد تناول الفلفل الحار أو مكملات الكابسيسين في الحفاظ على مستويات السكر في الدم والأنسولين، وتظهر الأبحاث أن الاستهلاك المنتظم للفلفل الحار يمكن أن يساعد في علاج ارتفاع نسبة السكر في الدم ومستويات الأنسولين التي قد تحدث لدى النساء المصابات بداء السكري، ولكن تناول الفلفل المكملات الغذائية ليست بديلاً عن الأدوية، وقد ترغب في استشارة طبيبك أو اختصاصي التغذية حول إضافتها إلى نظامك الغذائي للتحكم بشكل أفضل في نسبة الجلوكوز في الدم

تعزيز صحة القلب

وجدت إحدى الدراسات وجود صلة بين تناول الفلفل الحار أكثر من أربع مرات في الأسبوع وانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، ووجدت دراسة أخرى صلة بين الكابسيسين في الفلفل الحار وانخفاض مستويات الكوليسترول، ولكن يجب ملاحظة ذلك  أنه لا يمكن استخدام الفلفل الحار كبديل للأدوية الموصوفة لأمراض القلب أو ارتفاع الكوليسترول، والاستمتاع به فقط كجزء من نظام غذائي متوازن لدعم صحة القلب.

محاربة السرطان

في الدراسات المختبرية وجد أن الكابسيسين يقتل الخلايا المرتبطة بأكثر من 40 نوعًا من السرطان، بما في ذلك القولون والكبد والبنكرياس وسرطان الرئة وسرطان الدم، حيث تغير المادة الكيميائية الساخنة عمل بعض الجينات المرتبطة بالخلايا السرطانية وقد تمنع نموها، ولكن هناك دراسات أخرى تشير إلى أن الكابسيسين نفسه قد يكون مرتبطًا بالسرطان، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث.

فوائد أخرى

من الفوائد الأخرى لتناول الفلفل الحار الأخضر ما يلي:

  • فقدان الوزن: يمكن أن يساعد تناول الفلفل الأخضر الحار على إنقاص الوزن عند تناوله للأسباب التالية: يحتوي على مادة الكابسيسين التي تساعد على تسريع عملية التمثيل الغذائي عن طريق رفع درجة حرارة الجسم بشكل طفيف، وطعمه اللاذع يجعله مثبطًا طبيعيًا للشهية، كما يحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية.
  • علاج الصداع النصفي: من فوائد الفلفل الأخضر الحار أنه يمكن أن يساعد في علاج الصداع النصفي لاحتوائه على مادة الكابسيسين التي يمكن أن تخفف الألم في مجموعة متنوعة من الآلام، بما في ذلك الصداع.
  • الوقاية من السرطان: يمكن أن يكون للمحتوى العالي من الكابسيسين الموجود في الفلفل الحار الأخضر فوائد عديدة عندما يتعلق الأمر بالوقاية من السرطان، حيث يمكن أن تساعد هذه المادة في منع الخلايا السرطانية من النمو والانقسام
  • غني بالكربوهيدرات: يحتوي الفلفل الحلو على كمية كبيرة من الكربوهيدرات التي تشكل معظم سعراته الحرارية 149 جرامًا من الفلفل الحلو يحتوي على 9 جرام من الكربوهيدرات، والتي تكون بشكل أساسي على شكل سكريات، بما في ذلك الجلوكوز والفركتوز، وهما المسؤولان عن الطعم الحلو للفلفل الحلو.
  • الحفاظ على صحة العين: يحتوي الفلفل الحلو على مواد داعمة للعين بما في ذلك اللوتين، والكاروتينات والزياكسانثين، والتي تحمي شبكية العين من الأكسدة، وقد أظهرت بعض الدراسات أن تناول الأطعمة الغنية بالكاروتينات قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بعدوى المياه البيضاء والتنكس الأصفر. البقع أو التنكس.
  • يساعد على إنقاص الوزن: يحتوي الفلفل على ما يسمى بالكابسيسين والذي يدعم عملية التمثيل الغذائي عن طريق رفع درجة حرارة الجسم ويعزز الشعور بالامتلاء مما يساعد على إنقاص الوزن.
  • خفض ضغط الدم: أفادت جمعية القلب والأوعية الدموية البريطانية أن الكابسيسين يخفض مستويات ضغط الدم عن طريق منع تراكم الصوديوم غير الصحي.
  • غني بالعناصر الغذائية: الفلفل الحار غني بفيتامينات A و C وحمض الفوليك والمغنيسيوم والبوتاسيوم.
  • زيادة التمثيل الغذائي: يزيد الكابسيسين من معدل تسخين الجسم كله، كما أنه ينشط الخلايا العصبية الحسية التي تسمى TRPV1، والتي تساعد على منع تراكم الدهون والتحكم في الشهية، وهو ما يمكن أن يساعد على إنقاص  الوزن.

اقرأ أيضًا: ما هي أضرار الفلفل الحار على الجسم وآثاره الجانبية وفوائده

القيمة الغذائية للفلفل الأخضر الحار

فوائد الفلفل السابق ذكرها هامة جدًا لجسم الإنسان، وما إن نظر إلى محتواه الغذائي فسيتم إيجاد بعض العناصر الغذائية الهامة التي توجد بوفرة بالفلفل، ويوضح الجدول الآتي القيمة الغذائية لنصف كوب من الفلفل الأخضر الحار النيء المقطع أو ما يقدر بحوالي 75 غرامًا:[7][4]

المادة الغذائية القيمة الغذائية
الماء 65.8 غرامًا
السعرات الحرارية 30 سعرة حرارية
البروتين 1.5 غرامًا
الدهون 0.15 غرامًا
الكربوهيدرات 7.1 غرامًا
الألياف 1.12 غرامًا
السكريات 3.82 غرامًا
الكالسيوم 13.5 ميليغرام
الحديد 0.9 ميليغرام
المغنيسيوم 18.8 ميليغرام
الفوسفور 34.5 ميليغرام
البوتاسيوم 255 ميليغرام
الصوديوم 5.25 ميليغرام

أضرار ومحاذير الفلفل الحار

مع العلم ببعض فوائده الصحية إلاّ لا بد من التنويه عن مخاطر تناول الفلفل الحار، حيث أن آثاره الضارة على الجسم تعتمد على الإنسان، ومن أبرز أضرار الفلفل الحار الأخضر ما يلي:[5][6]

  • الحموضة المعوية: إنّ أحد مضار تناول الفلفل الحار الأخضر أنه قد يسبب بعض المشاكل بالجهاز الهضمي، حيث أن تناول الفلفل الحار الأخضر يمكن أن يؤدي إلى حالة الشعور بالحرقان، إذ حيث ينتقل هذا الشعور من المعدة إلى المريء وصولاً إلى الفم، وبدون وصفة طبية يمكن للشخص استخدام مضادات الحموضة مثل مثبطات مضخة البروتون، كما يمكن أن تساعد مستقبلات H-2 في تخفيف هذا الشعور عن طريق تقليل حموضة المعدة.
  • اضطراب المعدة: تناول الفلفل الحار يمكن أن يسبب اضطراب في المعدة وعدم الراحة في المعدة والأمعاء، خاصة إذا كان الشخص غير معتاد على تناول الفلفل الحار بانتظام. يمكن أن تساعد مثبطات مضخة البروتون وحاصرات مستقبلات H-2 ومضادات الحموضة التقليدية في تقليل الضرر على الجهاز الهضمي.
  • الإحساس بالحرقان في المستقيم: عندما يمر الفلفل الحار عبر الجهاز الهضمي، ويمكن أن يسبب إحساسًا حارقًا غير سار عند وصوله إلى المستقيم أو الشرج، ويسبب إحساسًا مؤلمًا وحرقانًا في هذه المنطقة؛ على الرغم من أن هذا التأثير الجانبي لا يصنف على أنه خطي، ولكن يمكن أن يسبب عدم الراحة لعدة أيام.
  • آلام المعدة: يمكن أن يسبب تناول الفلفل الحار بعض مشاكل المعدة ويمكن أن تشمل الأعراض الإحساس بالحرقان في الأمعاء، آلام المعدة، والتشنج والإسهال، وهذه الأعراض شائعة لدى الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبي.
  • مشاكل الفم: يمكن لمركبات الكابسيسين أن تحرق براعم التذوق في الفم، مما يقلل من الإحساس بالحرقان في الفم، لذلك ينصح بتناول الموز بعد تناول الفلفل الحار لتجنب حرق الأغشية المخاطية.
  • الربو: يمكن أن تؤدي الكميات الكبيرة من الفلفل الحار إلى نوبة ربو، مما يؤدي إلى حدوث تشنج في مجرى الهواء.

شاهد أيضًا: ما هو الفيتامين الذي يساعد على تقوية النظر

أضرار الفلفل الحار حسب نوعه

تتضمن أضرار الأنواع الأخرى من الفلفل الحار ما يلي:[8][9]

  • أضرار الفلفل الحار الأسود: يعرف الفلفل الأسود بالعديد من المسميات، مثل: الفلفل الأكحل، والإبزار، وتعد نبتة الفلفل الأسود من النباتات المُعمّرة والمتسلّقة التي تنتمي إلى الفصيلة الفلفلية، ومن أضرار تناوله التعرض لمشاكل في الجهاز الهضمي، وحرقة في المعدة، ومنع أو تحفيز نشاط بعض الإنزيمات الأيضية والناقلات، مما يسبب تفاعلات مع بعض الأدوية، وتهيج واحمرار الجلد، وتحفيز العطاس.
  • أضرار الفلفل الحار الأحمر: تتميز بطعمها الحار، وتستخدم بشكل واسع ضمن منكهات الطعام، ويوجد العديد من أصناف الفلفل الحار كالحريف، ومن أضراره عسر الهضم، حيث يؤثر تناوله بشكل غير منتظم في عملية الهضم الكلية متسببًا بعسرها، كما أنّ إن إضافته للنظام الغذائي قد يترك إحساسًا بالحرقة والألم بمنطقة المستقيم، وذلك نتيجة مرور بعضًا من فضلاته مع البراز.
  • أضرار الفلفل الحار الأبيض: نوع من أنواع الفلفل المستخدم في الطهي، وهو في الأساس عبارة عن فلفل أسود لكنه منزوع القشرة، حيث يتم تحضيره من الثمار اللبية للفلفل الأسود، عن طريق نقع الثمار اللبية في الماء، أو تخميرها، ومن ثم انتزاع لب الثمرة الخارجي (القشرة السوداء)، ليصبح ملمس الثمرة ناعمًا، ولونها أصفر مائلاً للبياض، وينصح بعدم إفراط باستخدام الفلفل الأبيض، وذلك لتجنب الإصابة بالفواق أو تهيج الأعصاب والمعدة، كما ينصح مرضى الكلى والبواسير بعدم استخدامه، كذلك الأشخاص الذين يعانون من احتقان في الأوعية الدموية، أو من أي التهابات داخلية.

نصائح عند استخدام الفلفل الحار

تمتلك بعض أنواع الفلفل القدرة على إحداث الحروق في العينين والجلد، ولهذا ينصح خبراء التغذية بما يلي:[6][9]

  • ارتدِ قفازات عند تقطيع الفلفل أو طهيه  مع ترك مسافة بين يديك ووجهك.
  • يجب غسل اليدين بعد الانتهاء من طهي الفلفل، كما ينصحون بوضع كوب من الحليب قليل الدسم بجانب الشخص لغسل يديك، لأن مادة الكابسيسين الموجودة في الفلفل لا تذوب في الماء وتحتاج إلى دهون لتذوب.

كما يشير البعض إلى أنه من الضروري أخذ حساسية الفلفل على محمل الجد؛ رغم أن هذا نادر الحدوث، خاصة عند الأشخاص الذين لديهم حساسية من مادة اللاتكس، لأن نوع البروتينات الموجودة في الفلفل الحلو تشبه تلك الموجودة في مادة اللاتكس، وهذا التفاعل أو الحساسية يمكن أن يؤدي إلى فرط الحساسية وانتفاخ الحلق، وقد يعاني هؤلاء الأشخاص أيضًا من حساسية تجاه الأفوكادو والموز والكستناء والتين والكيوي، وبعضها يرتبط أيضًا بمشاكل في المعدة والإسهال المصاحب لاستخدام الفلفل في كثير، والبعض أيضًا وأشار إلى أن الفلفل يمكن أن يسبب الأورام السرطانية، رغم أن الأدلة لا تزال غير دقيقة لإثبات ذلك بشكل قاطع.

أسئلة شائعة عن الفلفل الحار

من ضمن الأسئلة الشائعة حول الفلفل الحار ما يلي:[10][9]

هل الفلفل الحار مفيد للحامل؟

من المحتمل أن يكون تناول الفلفل الحار آمنًا لفترات قصيرة بجرعات علاجية للنساء خلال الفترة بين منتصفِ الثلث الثاني من الحمل، وحتى الثلث الثالث من الحمل، ولكن ليست هناك معلومات تشير إلى فوائد الفلفل الحار للنساء أو الحوامل خاصة.

هل الفلفل الأحمر الحار مفيد للشعر؟

نعم، يملك الفلفل الحار فوائد محتملة للشعر؛ نتيجة لخصائصه المضادة للالتهاب، كذلك يعتقد أنه يلعب دورًا في زيادة لمعان الشعر.

هل الأكل الحار جيد لفقدان الوزن؟

تحتوي الأطعمة الحارة على المركبات التي تعرف بمركبات الكابسيسين، والتي تسهم في تعزيز عملية التمثيل الغذائي، وعملية حرق الدهون، كما أن تناول الأطعمة الحارة قد يقلل الشهية والسعرات الحرارية من الأطعمة المتناولة.

شاهد أيضًا: ما هو الفيتامين الذي يساعد على تقوية النظر

وختامًا، تمّ في هذا المقال الحديث حول فوائد الفلفل الأخضر الحار، كذلك تم الحديث حول أضرار تناول الفلفل الحار الأخضر، وسرد بعض النصائح عند استخدامه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *