المرجع الموثوق للقارئ العربي

هل البرتقال يرفع السكر

هل البرتقال يرفع السكر؟ يُعد البُرتقال من الفواكه المميزة المتواجدة في معظم دول العالم، حيث يهتم الناس بزراعتها، وذلك لأنها تحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن، ومضادات الأكسدة التي تعمل على الوقاية من الأمراض وتعزيز المناعة، لذا ينصح الأطباء بتناول البُرتقال والحمضيات بشكلٍ عام، ومن خلال موقع المرجع سيتم الحديث في هذا المقال عن فوائد البرتقال وأهميته للجسم، بالإضافة إلى الإجابة عن بعض التساؤلات المهمة حول البرتقال وعلاقته برفع سكر الدم.

ما فوائد البرتقال

يعتبر البرتقال من أهم الفواكه التي ينصح الأطباء بتناولها، وخاصة المرضى، وذلك لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات الضرورية للجسم، وفيما يلي نُورد بعضاً من فوائد البرتقال:[1]

  • مكافحة خطر الإصابة بالسرطان: وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة الطبيعية، وفيتامين C الذي يعمل على محاربة نمو الجذور الحرة، وتكونها.
  • الحفاظ على ضغط الدم: حيث يساعد البرتقال على الاسترخاء وفتح الأوعية الدموية، وبالتالي الحفاظ على عدم رفع ضغط الدم، وذلك لاحتوائه على نسبة قليلة جداً من الصوديوم.
  • تعزيز عمل الجهاز الدوراني: وذلك لما يحتويه البرتقال من الألياف والبوتاسيوم اللذان يساعدان على تقليل الإصابة بأمراض القلب، وخفض نسبة الكوليسترول في الدم.
  • يسهم في نضارة الجلد: وذلك لوجود فيتامين C المعزز لخلايا الكولاجين في البشرة.

هل البرتقال يرفع السكر

نعم، إنّ البُرتقال يعمل على رفْع السُّكر في الدم، وذلك لأنه يعد مصدراً غنياً بالعناصر الغذائية، إذ يحتوي البرْتقَال على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات، والتي تُنتج الجلوكوز عبر الدم إلى جميع أنحاء الجسم عند هضمها، ورغم كمية السُّكّر الموجودة في البُرتُقال والتي تعمل على رفع السّكر بالجسم إلا أنه لا يُسبب أي مشاكل لمرضى السُّكر.

هل عصير البرتقال يرفع السكر

طالما يعمل البُرتقال على رفع نسبة السكّر في الدم، فإن ذلك ينطبق على عصير البرتُقال، ولكن بنسبة أكبر، حيث يتم إضافة السّكر إلى العصائر بشكلٍ عام مما يؤدي إلى ارتفاع كمية الكربوهيدرات فيها أكثر من ثمار الفاكهة الطازجة، وبالتالي فإنه يُنصح المرضى بتناول البرْتُقال الطازج والذي يعد أفضل من العصير الطبيعي بالنسبة لهم.

اقرأ أيضًا: يوجد الحمض في الغذاء مثل الليمون والبرتقال اللذين يحتويان على حمض

نسبة السكر في عصير البرتقال

تتركز نسبة الكربوهيدرات والسُّكر في كوب عصير البُرْتقال بشكل أكبر من حبة البرتُقَال نفسها، إذ يحتوي الكوب الواحد من عصير البُرتقال الطازج على 20.83 غم من السُّكريات الطبيعية، و 25.79 غم من الكربوهيدرات، وهذا ما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السُكر في الدم.

اقرأ أيضًا: كم سعرة حرارية في البرتقال

هل البرتقال يرفع السكر للحامل

ينصح الأطباء الحوامل خلال فترة الحمل بتناول الفواكه الطبيعية، والابتعاد عن المليئة بالسكر منها كالعنب وقصب السكر والتين، لتجنب ارتفاع نسبة السّكر في الدم، ورغم أن البرتقال يرفع السكر في الدم إلا أنه ليس خطيراً كغيره من المأكولات التي ينبغي تجنبها بالكامل، حيث أن البرتقال يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية والفيتامينات التي تعمل على تعزيز مناعة وصحة الأم والجنين.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع عصير الشمندر والبرتقال والجزر

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي حمل عنوان، هل البرتقال يرفع السكر؟ حيث تعرفنا على فوائد البرتقال للجسم، ونسبة السكر الموجودة في عصير البرتقال.

المراجع

  1. webmd.com , Oranges , 08/06/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.