المرجع الموثوق للقارئ العربي

هل نقص فيتامين د يسبب برودة الأطراف

كتابة : نسمة محمد

هل نقص فيتامين د يسبب برودة الأطراف، مما لا شك فيه أن فيتامين د من الفيتامينات الهامة جدًا والتي لا يستطيع جسم الإنسان من الاستغناء عنها، خاصة وأنه يقوم بالعديد من الوظائف الحيوية والمفيدة التي تحافظ على صحة الإنسان من خطر الإصابة بالكثير من الأمراض خاصة المعدية منها، وفي سياق الحديث عن فيتامين د يهتم موقع المرجع بالإجابة على سؤال هل نقص فيتامين د يسبب برودة الأطراف، مع توضيح مجموعة من الأعراض والتي تدل على نقص هذا الفيتامين المميز من الجسم.

هل نقص فيتامين د يسبب برودة الأطراف

الإجابة لا، إذ أكدت العديد من الدراسات العلمية والأبحاث على أنه ليست هناك أية علاقة بين نقص فيتامين د من الجسم وبين الشعور ببرودة شديدة خاصة في الأطراف، وذلك على الرغم من الدور الحيوي الذي يقوم به فيتامين د في توزان معدني الفسفور والكالسيوم في أجزاء الجسم المختلفة مما يحافظ على عضلات ومفاصل الجسم من خطر الإصابة بأمراض هشاشة العظام التي يصعب التخلص منها أو علاجها، كما يعمل هذا الفيتامين على نمو الخلايا الصحية الموجودة بالجسم بشكل طبيعي وصحي.

شاهد أيضًا: هل نقص فيتامين د يسبب ألم في الكتف

أسباب المعاناة من برودة الأطراف

هنالك العديد من الأسباب والتي تؤدي إلى الشعور ببرودة شديدة في أطراف القدمين واليدين، وتظهر هذه الأسباب جميعًا في الآتي:[1]

  • أمراض الشرايين: يعتبر ضيق الشرايين أو عدم القيام بوظائفها الحيوية في تدفق الدم بصورة طبيعية من الأسباب الرئيسية وراء تلف جدار الشرايين والذي يؤثر على الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى تضيق هذه الشرايين بشكل مبالغ فيه ومن ثم الشعور بالبرودة.
  • فقر الدم: يُصاب العديد من الأشخاص بفقر الدم أو الأنيميا الحادة نتيجة نقص الحديد الموجود في الجسم، ويرجع ذلك إلى ضعف خلايا الدم الحمراء من القيام بالوظائف المطلوبة منها مما يؤدي إلى عدم وصول الأكسجين إلى أطراف الجسم ومن ثم الشعور ببرودة شديدة.
  • قصور الغدة الدرقية: تنتج هذه المشكلة عن عدم قيام الغدة الدرقية بإفراز كمية مناسبة من الهرمونات والتي تقوم بوظائف التمثيل الغذائي المختلفة، ويرجع ذلك إلى خمول هذه الغدة والتي تحتاج إلى تناول الأدوية الطبية بشكل منتظم، وينتج عن خمولها الشعور المستمر ببرودة الأطراف.
  • داء السكري: مرض السكري من الأمراض المزمنة التي تؤثر على الدورة الدموية الطبيعية خاصة الموجودة في أطراف الجسم بشكل مبالغ فيه، كما أنه من الأمراض الشائعة والتي تؤدي إلى تضيق الشرايين، ومن ثم هكر الإصابة ببرودة الأطراف التي قد تحتاج إلى تناول مجموعة من العلاجات الطبية اللازمة لذلك الأمر.
  • نقص فيتامين ب١٢: يعتبر من الفيتامينات المميزة التي تحافظ على بقاء خلايا الدم الحمراء في الجسم، ويؤدي نقص هذا الفيتامين إلى زيادة الشعور بالبرودة مع الشعور المستمر بالخدر والوخز في أجزاء الجسم المختلفة.
  • متلازمة رينود: تنتج هذه المتلازمة الخطيرة عن تضيق شرايين الجسم خاصة الموجودة في الأطراف مما يؤدي إلى زيادة الشعور بالخدر في هذه المناطق، وقد يصاب العديد من المرضى بتورم الأطراف مع تغير لونها إلى اللون الشاحب أو الأزرق، إذ يحتاج هذا الأمر إلى التدخل الطبي السريع.

أسباب المعاناة من برودة الأطراف

شاهد أيضًا: هل نقص فيتامين د يسبب نغزات في الجسم

أعراض نقص فيتامين د

هنالك مجموعة من العلامات أو الأعراض التي تدل على نقص فيتامين د من الجسم، وتتضح هذه العلامات جميعًا في السطور التالية:[2]

  • مشاكل العظام: يشعر المريض الذي يعاني من نقص فيتامين د بألم شديد في عضلات ومفاصل الجسم، منا يؤدي إلى كسر هذه العظام بشكل مستمر، كما أن زيادة نقص هذا الفيتامين قد تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام في سن مبكر، خاصة وأن الكمية الكافية من هذا الفيتامين تقضي على ألم العظام في أسرع وقت ممكن.
  • التقلبات المزاجية: أكدت العديد من الدراسات أن نقص فيتامين د يؤثر على الحالة المزاجية بطريقة واضحة جدًا، إذ أنه يؤدي إلى دخول المريض في الكثير من الأمراض النفسية الخطيرة ومنها الاكتئاب والحزن المبالغ فيه، فيجد هذا المريض نفسه دائم العزلة ولا يفضل التحدث أو الجلوس مع أشخاص آخرين.
  • تساقط الشعر: أكدت العديد من الأبحاث والدراسات على أن هنالك علاقة وطيدة بين نقص فيتامين د وبين تساقط الشعر بشكل مبالغ فيه، إذ تعاني العديد من النساء وحتى الرجال من تساقط الشعر الكثيف ويرجع ذلك إلى نقص الكمية الكافية والمطلوبة من فيتامين د.

شاهد أيضًا: فيتامين د 50000 للحامل في الأشهر الأولى

نصائح للتخلص من برودة الأطراف

هنالك العديد من النصائح الرائعة التي يساعد الالتزام بها في علاج مشكلة برودة الأطراف الخطيرة في أسرع وقت ممكن، وتتضح هذه النصائح جميعًا في الآتي:

  • لابد من تدفئة أطراف الجسم بشكل جيد، ويحدث ذلك الأمر من خلال ارتداء جوارب وقفازات ثقيلة خاصة في فصل الشتاء.
  • لابد من الابتعاد النهائي عن ارتداء الملابس الضيقة خاصة وأنها تمنع عملية تدفق الدم الطبيعية، مما يمنع وصول الدم إلى أطراف الجسم.
  • الابتعاد عن الجلوس بنفس الوضعية لفترة زمنية طويلة، خاصة وأن الحركة المستمرة تزيد من الشعور بالدفء ومن ثم التخلص من البرودة التي تسيطر على أطراف الجسم.
  • ممارسة مجموعة من التمارين الرياضية التي تقوم بدور حيوي وفعال في تنشيط الدورة الدموية في أجزاء الجسم المختلفة، إذ يزيد هذا الأمر من تدفئة الجسم وحمايته من مشكلة البرودة الخطيرة.
  • تحريك أصابع القدمين واليدين بشكل مستمراً مع القيام بتمارين القفز التي تساعد في التخلص من البرودة الشديدة والتي يصعب على الكثير من الأشخاص تحملها.
  • لابد من الجلوس لفترة طويلة من الوقت بجوار المدفأة، خاصة وأنها تمد الجسم بالطاقة والحرارة التي يحتاج إليها.

نصائح للتخلص من برودة الأطراف

شاهد أيضًا: أضرار نقص فيتامين د وأعراضه وعلاقته بأشعة الشمس

هكذا، وفي نهاية هذا المقال نكون قد أوضحنا الإجابة على سؤال هل نقص فيتامين د يسبب برودة الأطراف، كما نكون قد أوضحنا مجموعة من النصائح التي تساعد في الوقاية من مشكلة برودة الأطراف بشكل نهائي وفي فترة زمنية قصيرة.

المراجع

  1. medicalnewstoday.com , Does Vitamin D deficiency cause cold extremities? , 15/03/2022
  2. healthfully.com , Does Vitamin D deficiency cause cold extremities? , 15/03/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.