المرجع الموثوق للقارئ العربي

أفضل أنواع البطاطس للقلي وكيفية اختيار البطاطس المناسبة للقلي

كتابة : فاطمة دويدار

أفضل أنواع البطاطس للقلي وكيفية اختيار البطاطس المناسبة للقلي؟ حيث يوجد لثمرة البطاطس أكثر من خمسة عشر نوع، وهي أكثر الثمار استخدامًا داخل المطبخ العربي لذلك من المهم بالنسبة لربات المنزل التعّرف على أنواعها بالكامل حتى يتمكنوا من الاختيار، وليست البطاطس ثمرة من الشائع استخدامها فقط بل هي من أكثر الثمار فائدة، حيث تحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات، لذلك من خلال موقع المرجع سوف نتناول الفرق بين بطاطس القلي والطبخ مع أفضل أنواع القلي.

أنواع البطاطس

البطاطس ثمرة تمتلك العديد من الأنواع، وبسبب ما تمتاز به من شيوع وكثرة استهلاك داخل الوطن العربي وخارجه سوف نتناول أهم تلك الأنواع، مع ما يُميز كل نوع منها، فيما يلي:[1]

البطاطس الداكنة

الثمار الداكنة من البطاطس ذات القشرة السميكة هي الثمار الصالحة لكل من الطبخ والسلق أكثر من القلي، وذلك لأنها تحتوي على كميات كبيرة من العُصارة المائية، ويوجد بداخلها نسّب أقل من النشا عكس البطاطس فاتحة اللون، وتُزرع في المناطق الحارة والصحراوية خلال فصل الصيف، وتتواجد داخل الأسواق بكثرة.

البطاطس الداكنة

شاهد أيضًا: الاطعمة الطازجة وفوائدها في عشرة اسطر مع الصور بالتفصيل

البطاطس الصفراء ذات النقطة الحمراء

البطاطس الصفراء ذات النقطة الحمراء أكثر الأنواع المُناسبة للقلي حيث تحتوي على كميات كبيرة من النشا، وقشرتها رقيقة للغاية ومن الداخل تمتاز باللون الفاتح الزاهي، لذلك تُعد أكثر الأنواع صلاحية للقلي، كما تصلح للطبخ أيضًا ومن السهل طبخها.

البطاطس الصفراء ذات النقطة الحمراء

شاهد أيضًا: طريقة عمل الكوسة المحشية باللحمة المفرومة بـ 4 وصفات مختلفة

البطاطس الصفراء ذهبية اللون

القشرة الخارجية لذلك النوع رقيقة جدًا وتمتاز باللون الذهبي، ومن الداخل لونها أبيض مائل للأصفر وبيضاوية الشكل كثيرة النشا صعبة الكسر، وتُزرع خلال فصلي الشتاء والربيع، وتصلُح لكل الأكلات المختلفة من قلي وطبخ باستثناء سلقها وهرسها لأنها لا تمتاز بالقوام الهش عكس داكنة اللون.

البطاطس الصفراء ذهبية اللون

البطاطس الحمراء

البطاطس الحمراء أكثر أنواع البطاطس لَفتٌ للنظر، لذلك يُمكن تميزها بسهولة، وقوامها صلب جدًا لذلك تصلح للطواجن أكثر من الأنواع الأخرى، ولا تتواجد داخل الأسواق بكميات كبيرة عكس البقية لكنها أكثرهم تميزًا، ويتم زراعتها خلال شهر الشتاء تحديدًا في نهايته، ورطوبتها عالية وقشرتها أسمك من غيرها.

البطاطس الحمراء

أفضل أنواع البطاطس للقلي وكيفية اختيار البطاطس المناسبة للقلي

إن أفضل أنواع البطاطس للقلي هي البطاطس الصفراء، والجدير بالذكر أنه يوجد حوالي خمسة عشر نوعًا بشكل عام للبطاطس، منها ما يصلُح للطبخ ومنها ما يصلُح للسلق، وبعضها يُمكن قليه، وعبر ما يلي من سطور سوف نتناول كيفية اختيار أفضل أنواع بطاطس القلي:[2]

  • البطاطس التي تحتوي على كميات كبيرة من النشا للقلي، حيث إن النشا تساهم في قرمشة البطاطس مع إعطائها اللون الذهبي الشهي.
  • ثمار البطاطس مرتفعة الرطوبة حيث كلًا من القلي والرطوبة لا يمتزجا معًا، فكلما قلت رطوبة الثمرة كلما صلُحت للقلي.
  • البطاطس فاتحة اللون من الداخل هي أكثر الأنواع الصالحة للقلي عكس البطاطس المائل لونها للون الأصفر.
  • اللون الخارجي من الضروري أن يكون فاتحًا، حيث يوجد علاقة طردية بين لون البطاطس ونسبة صلاحيتها للقلي، فكلما كان اللون فاتحًا داخليًا وخارجيًا كلما صلُحت للقلي.
  • الملمس الصلب لثمرة البطاطس دليل على صلاحية قليها عكس النوع اللين منها.

شاهد أيضًا: طرق عمل البطاطس المهروسة بالكريمة اللبناني

اختبار منزلي للتفرقة بين بطاطس القلي والطبخ

عبر ما يلي من سطور سوف نتناول أهم الاختبارات المنزلية التي من خلالها تتمكن رابة المنزل من التفرقة بين بطاطس القلي وبطاطس الطبخ عندما يشتبه عليها الأمر فيما يخص النوع المناسب للقلي، ويتلخص ذلك الاختبار فيما يلي:

  • إحضار ثمرة واحدة من كل نوع من الأنواع المُشتبه فيهم مع قدر كبير يحتوي بالكامل على الماء الفاتر.
  • وضع تلك الثمار في ذلك القدر والانتظار مدة ثلاثين ثانية.
  • الثمار الطافية فوق الماء هي الثمار الصالحة للقلي ولعمل الرقائق المقرمشة، بينما الثمار التي سقطت أسفل الماء لا تصلح إلا للطبخ والسلق.

اختبار منزلي للتفرقة بين بطاطس القلي والطبخ

شاهد أيضًا: الفرق بين بطاطس القلي والطبخ

القيمة الغذائية في أنواع بطاطس القلي

هناك أنواع عدة من البطاطس، وأكثر تلك الأنواع استخدامًا هو النوع الصالح للقلي، ويمتاز ذلك النوع بعدة مميزات، يُمكن تلخيصها فيما يلي من سطور:[2]

  • تحتوي بطاطس القلي على سعرات حرارية أكثر من السعرات الحرارية للأنواع الأخرى، وذلك نسبًة لما تحتوي عليه من كميات كبيرة من النشا عكس الأنواع الأخرى، مما يُزيد من نسبة الكربوهيدرات داخل النوع الأول.
  • بطاطس القلي أقل الأنواع احتواًء على السكريات عكس بطاطس الطبخ فهي أكثر الأنواع احتواًء على السكريات.
  • إن ثمرة متوسطة الحجم من البطاطس المقلية الطازجة تحتوي على 365 سعرة حرارية تقريبًا.
  • إن 20 إصبع من البطاطس المجمدة الجاهزة للقلي تحتوي تقريبًا على 164 سعرة حرارية.
  • إن أنواع بطاطس القلي التي يتم خبزها في الفرن قد يحتوي طبق متوسط الحجم منها على 130 سعرة فقط.

القيمة الغذائية في أنواع بطاطس القلي

شاهد أيضًا: أفضل طريقة لعمل صينية البطاطس باللحمة القطع واللحم المفروم

أهم النصائح عند قلي البطاطس

لكي تتمكّن رابة المنزل من الحصول على أصابع البطاطس المقرمشة والرقائق الرفيعة ذات اللون الذهبي يجب اتباع عدة نصائح هامة، أهمها ما يلي:[3]

  • اختيار الثمار الصلبة ذات اللون الفاتح داخليًا وخارجيًا التي يُشكلها من الخارج بعض النقاط الحمراء، وذلك لأن بطاطس الصلبة تحتوي على نسبة أكبر من النشا عكس البقية.
  • البطاطس ذات الحجم الصغير أفضل بكثير من البطاطس ذات الحجم الكبير عن اختيارها للقلي، حيث تفقد الثمار الصغيرة الرطوبة بسهولة وبسرعة.
  • تجفيف البطاطس أهم خطوات قلّيها، وذلك حتى لا تمتص القطع الزيت عند قليها.
  • استخدام كميات كبيرة من الزيت داخل المقلاة مع تسخين الزيت جيدًا حتى يغمر كافة قطع البطاطس.
  • بعد إخراج البطاطس من المقلاة يجب وضعها فوق منديل مطبخ حتى يتم تصفية الزيت منها بالكامل، كما يُمكن وضعها داخل مصفاة للتخلص من ذلك الزيت.

أهم النصائح عند قلي البطاطس

شاهد أيضًا: أكلات شعبية سعودية مع الصور

هكذا؛ نكون قد توصلنا لنهاية مقال أفضل أنواع البطاطس للقلي وكيفية اختيار البطاطس المناسبة للقلي الذي من خلاله تناولنا أفضل أنواع البطاطس المناسبة للقلي، مع كيفية اختيارها، وأهم النصائح عند قلي البطاطس، كما تناولنا أهم الأنواع الأخرى من تلك الثمرة شائعة الاستخدام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.