المرجع الموثوق للقارئ العربي

من هم اقارب الدرجة الثالثة

كتابة : يحيى شامية

من هم اقارب الدرجة الثالثة؟ واحدٌ من الأسئلة القانونية والاجتماعية الهامّة للغاية بالنسبة لكلّ إنسان في الوجود، ومن المهم أن يعرف الإنسان أنّ هذه التصنيفات لدرجات القرابة تكون مختلفة ومتباينة بشكلٍ بسيط بين دولة وأخرى وذلك أنّها ترتيبات قانونية بحتة، ولكنها تتشابه بالأشخاص والقرابات بينهم، ومن خلال موقع المرجع سيتمّ التعرف على من هم الاقارب من الدرجة الاولى والثانية والدرجة الثالثة وباقي درجات القرابة.

من هم أقارب الدرجة الأولى

تمهيدًا لمعرفة من هم اقـارب الدرجـة الثالثة فسيتمّ التعريف بأقـارب الدرجـة الأولى، وهم أقرب الناس للإنسان، وهم الذين لا تربط بينهم وبين الشخص أيّة صلة بل يكونون إما هم أصله أو يكونون فرعًا منه، وأقارب الـدرجة الأولى هم والد الإنسان ووالدته، ووالد والده ووالدة والدته، وأم والده وأمّ والدته، مهما علوا.

من هم أقارب الدرجة الثانية

إنّ معرفة درجـات القـرابة لها أهمية بالغة في حياة الإنسان القانونية والاجتماعية، فهي لها دورٌ كبير وهام في تحديد الكثير من الأمور كالميراث والولاية وغير ذلك، وبعد أن تمّ ذكر أقارب الدرجة الأولى وقبل التعريف بمن هم اقارب الدرجـة الثالـثة سيتمّ ذكر أقـارب الـدرجة الثانية، وهم الأبناء وأولاد الأبناء وأولادهم مهما نزلوا.

من هم اقارب الدرجة الثالثة

إنّ اقارب الدرجة الثالثة في القانون هم الإخوة والأخوات الأشقاء من أب وأم، والأخوة والأخوات الغير الأشقاء لأبٍ كانوا أو لأم وأولادهم، فالقرابة مصطلحٌ يحمل الكثير والعديد من المعاني التي تعتمد على سياق الكلام، وهي في الغالب تدلّ وتشير إلى شبكات العلاقات الاجتماعية التي تشكّل حياة البشر في المجتمع، وتشير كذلك لدرجة الصلة الوراثية وقد تكون بالمصاهرة أو النسب أو الاشتراك بالأصل الوجودي، وتختلف قوة القرابة بالنسبة للإنسان إذا كانت من جهة أبيه أو من جهة أمّه، فلو كانت من جهة الأب فقط فهم الأخوة والأعمام والعمات والجد والجدة، ولو كانت القرابة من جهة الأم فقط فهم الأخوة والأخوال والخالات والجد والجدة، ولو كانت بينهما فهي تشمل كلّ ما سبق ذكره، ولمعرفة درجـة القـرابة للإنسان فإنّ ذلك يترتب عليه الكثير من الآثار، حيث يمكن لقرابته أن تمنعه من الإدلاء بشهادته أمام القضاء لقريبه، ولا يحقّ للإنسان الزواج من قريباته من الدرجـة الأولى والثانية، ولا يجوز للرجل الزواج من ابنة زوجته أو أختها وغير ذلك من الآثار بما يتعلق بالإرث ونحوه.

شاهد أيضًا: من يرث الأخ بعد وفاته

من هم اقارب الدرجة الرابعة

ببيان وتوضيح من هم اقارب الدرجة الثالثة فإنّ أقارب الدرجة الرابعة هم إخوة الأب من الأعمام والعمات، وأولاد الأعمام وأولاد العمّات وبناتهم، وإخوة الأم من الخالات والأخوال، وأولاد الأخوال وأولاد الخالات، وكذلك جدّ وجدّة الجد والجدة للزوجين، وأحفاد الأخوة، وأحفاد إخوة الزوجين، وأولاد عم وعمة الزوجين، وأبناء خال وخالة الزوجين، وكذلك عم وعمّة وخالة وخالة الزوجين.

ما هي طريقة معرفة درجة القرابة

إنّ درجـة القـرابة يمكن أن يتمّ تحديدها من خلال التعرف على أصول الإنسان وفرعه في شجرة العائلة، فيمكن معرفة القرابة بين شخص وآخر من خلال الفرع والأصل المشترك بينهما، وأيضًا من خلال التعرف على الصلة المتقاطعة بينهما والمسافة في القرب بينهما، كمثال إنّ الخالة هي القريبة للإنسان من طرف أمّه، فالأمّ هي الصلة بينهما، كما أنّه من المهمّ معرفة قـرابة العصب التي يكون لها الكثير من التوابع القانونية في الحياة، وهي ما يكون متعلّقًا بالأب من الأقرباء والسلف، وانتماء الابن لذات السلف، وفي هذه القـرابة تتعلق الكثير من الأحكام في الميراث وغيره، وقربة العصب هي من القرابات المباشرة للإنسان كابن العم وابنته وابن العمّة وابنتها، وفي العصر الحالي من المهم الابتعاد عن الزواج من أقارب العصب حتّى يتمّ الابتعاد عن أيّة تشوهات وأمراض وراثية تزداد احتمالية ظهورها في الأبناء بزواج العصب.[1]

شاهد أيضًا: كيفية تقسيم المنزل بين الورثة

ما هو تصنيف درجات القرابة؟

إنّ لدرجـات القـرابة الكثير من التصنيفات والـدرجات، فيمكن تشبيه القـرابة بالشّجرة الحقيقية التي تتعدد فروعها، وهي أوسع من شجرة العائلة التي تملكها الكثير من الأسر والعائلات على مرّ الزمن، ومن المهم جدًّا للإنسان أن يعرف ما هي تصنيفات درجـات القـرابة، وصلات القـرابة من جهة الأم وجهة الأب، فصلة القرابـة من جهة الأب تسمى قـرابة العصب، والقـرابة من جهة الأم تسمّى قـرابة رحمية، ومن تصنيفات درجـات القـرابة ما يأتي:

قرابة النسب

ففي القوانين المدنية والأحوال الشخصية تكون أسرة الشخص هي ذوي قرابته، الذين يجمعهم أصلٌ مشترك، وهم الأقارب من ناحية الأب والأم الذي يكونان قرابة مباشرة كالأصول والفروع مثل الابن والأب، وقـرابة غير مباشرة وهي ما يكون بين الأخوة الذين يجتمعون بصلة واحدة وأصل واحد وهو الأب.

درجات قرابة النسب

إنّ درجـات قـرابة النسب هي ما تمّ ذكره سابقًا وهي أربع درجاتٍ متتالية، وهم القـرابة من الـدرجة الأولى كالأب والأم والابن والابنة، والقـرابة من الـدرجة الثانية كالجد والجدة والأخ والأخت والحفيد، والـقرابة من الـدرجة الثالثة كابن الأخت وابن الأخ والعم والخال والعمة والخالة، والـقرابة من الـدرجة الرابعة كأبناء العم وأبناء العمة وأبناء الخال وأبناء الخالة.

قرابة المصاهرة

الـدرجة الثانية من درجـات القـرابة التي سيتمّ بيانها بعد الخوض في من هم اقـارب الـدرجة الثالثة هي قـرابة المصاهرة، وقـرابة المصاهرة هي ما يكون بسبب الزواج بين الرجل والمرأة، والأشهر في اللغة أنّ الأصهار هم أهل بيت المرأة أو العكس من أهل بيت الرجل في بعض الأحيان.

درجات قرابة المصاهرة

إنّ لقرابة المصاهرة حالها كحال القرابات الأخرى درجات ومستويات، والتي يمكن تلخيصها كما يأتي:[2]

  • المصاهرة من الدرجة الأولى كأب وأمّ الزوج والزوجة، وزوج الابنة وزوجة الابن، وابن الزوج أو ابن الزوجة، وزوجة الأب أو زوج الأم.
  • المصاهرة من الدرجة الثانية كجد وجدة الزوج أو الزوجة، وأحفادهما وإخوتهما، وأزواج أجدادهما، وزوج الأخت وزوجة الأخ وزوجة الحفيد.
  • المصاهرة من الدرجة الثالثة كعم وخال الزوج والزوجة، وأبناء إخوة الزوج والزوجة، وزوجة ابن الأخ أو ابن الأخت، وزوج الخالة والعمة، وزوجة الخال والعم وغيرهم.
  • المصاهرة من الدرجة الرابعة كأبناء خال الزوج وأبناء أعمامه، وأبناء خال الزوجة وأبناء أعمامها، وزوجة ابن عم الزوج أو الزوجة وزوج ابنة عم الزوج والزوجة وأزواج أولاد أخوالهما.

إلى هنا ونصل لنهاية مقال من هم اقارب الدرجة الثالثة، الذي بيّن وحدد أقارب الدرجات الأربع، وبيّن طريقة معرفة درجة القرابة، وذكر تصنيف درجات القرابة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.