المرجع الموثوق للقارئ العربي

من هم الاقارب من الدرجة الاولى

كتابة : أسماء لقان

من هم الاقارب من الدرجة الاولى، إن القرابة تعني أقرب الناس إليك، ولا تقتصر صلة القرابة على العلاقة القائمة بين الأم والأب والأخ، إذ أنها كبيرة وعميقة ومرتبطة بشجرة العائلة، والأقارب من جهة الأم، بالإضافة إلى الأقارب من جهة الأب، وللقرابة درجات تختلف في قوة الصلة بين الفرد وقريبه، وسيتم من خلال موقع المرجع التعرف على الأقارب من الدرجة الأولى، ومعنى قوة القرابة، وطريقة معرفة درجة القرابة، كما سيتم ذكر درجات القرابة الأربع، والآثار المترتبة على صلة القرابة.

قوة القرابة

هناك اختلاف في قوة القرابة بناءً على كونها من جهة الأب أم من جهة الأم أو كليهما، فإن كانت القرابة من ناحية الأب فقط فتتمثل في الأخ، والعم، والعمة، أما إن كانت من ناحية الأم فقط، فتتمثل في الأخ، والخال، والخالة، وإن كانت من ناحية الأم والأب معًا فتتمثل في الشقيق.

شاهد أيضًا: تقوم بعض العوائل في الاجتماعات الدورية ب.

طريقة معرفة درجة القرابة

يمكن التعرف على درجة القرابة مع شخص ما من خلال معرفة أصل الشخص، والفرع الذي ينتمي إليه بداخل شجرة العائلة، ثم التعرف على الصلة المشتركة بين الشخصين من خلال الأشخاص المشتركين بينهما، وصلة القرابة القائمة، ومن الجدير بالذكر أن هناك صلة قرابة اسمها (العصب)، ويتم استخدام هذا المصطلح في القانون بصورة أكبر من الحياة اليومية، والعصب هي القرابة من جهة الأب، يكون فيها الفرد من التسلسل نفسه، وهذه الصلة من القرابة مهمة جدًا في المسائل التشريعية كالمواريث، ومن الأمثلة على أقارب العصب: بنت العم، وابن العم، وهي نوع من أنواع القرابة المباشرة.[1]

شاهد أيضًا: من يرث الأخ بعد وفاته.

من هم الاقارب من الدرجة الاولى

إنّ درجات القرابة متعددة ومختلفة، فهناك أقارب من الدرجة الأولى، وأقارب من الدرجة الثانية، وأقارب من الدرجة الثالثة، وأقارب من الدرجة الرابعة، وتختلف هذه الدرجات بناءً على الصلة من ناحية الأم، أو من ناحية الأب، أو من ناحية الأم والأب معًا، ووفقًا لذلك فإن الأقارب من الدرجة الأولى هم:

  • أب الشخص، أم الشخص، ابن الشخص، ابنة الشخص.

شاهد أيضًا: ما حق كل من الوالدين والاقارب واليتيم.

درجات القرابة الأربع حسب القانون

تنقسم درجات القرابة إلى أربع درجات بحسب القانون، وتضم كل درجة مجموعة من الأشخاص، وهذه الدرجات هي كما يأتي:

  • الدرجة الأولى: الأب، الأم، الأبناء.
  • الدرجة الثانية: الأخ، الأخت، ابن الابن.
  • الدرجة الثالثة: الأعمام، العمات، الأخوال، الخالات، أبناء الأخ، أبناء الأخت.
  • الدرجة الرابعة: أبناء العم، أبناء العمة، أبناء الأخوال، أبناء الخالات.

تصنيف درجات القرابة

يتم تصنيف درجات القرابة إلى ثلاث درجات تحدد صلة الأشخاص مع بعضهم البعض، وهي كما يأتي:

  • الحواشي: تتمثل في صلة القرابة الموجودة بين الأشخاص في العائلة نفسها، ويكون الأصل بينهم مشترك، فمثلاً العم وأولا الأخ، يكون الجد والجدة هو الأصل المشترك بينهم، ويتم احتساب قرابة الحواشي بناءً على الأصل والفرع.
  • الرضاع: وهي التي تنشأ بين شخصين لا يوجد بينهم صلة قرابة، ولكن نتجت بسبب إرضاع أم واحد للشخص الآخر، وينتج عن ذلك أن كل فرد محرم على الآخر.
  • التبني: وهي الناشئة عند قيام رجل وزوجته بتبني طفل ما، وإذا تمت كتابة اسم الطفل باسم الأب الذي تبناه فإن هذا الأمر محرم في الدين الإسلامي.

شاهد أيضًا: ماذا يريد الاب من ابنته.

ما هي الآثار المترتبة على صلة القرابة؟

هناك العديد من الآثار التي تنتج بسبب صلة القرابة بين الأشخاص، وتتمثل فيما يأتي:

  • تمنع القرابة من القيام بأداء الشهادة أما الجهات القضائية، فلا يجوز أن يقوم الأصل بإدلاء شهادته لفرع سواء مع أو ضد، أو العكس.
  • لا يحق للزوج أن يتزوج أخت زوجته إن كانت زوجته لا زالت على ذمته.
  • يحرم على الرجل أن يتزوج من الجدة، أو الأم، أو البنت، أو بنت البنت، أو بنت الابن، أو بنت الأب، أو أخت الأب، أو الخالة، أو العمة.
  • لا يجوز للرجل أن يتزوج من زوجة ابنه إذا دخل بها.

في ختام مقالنا نكون قد أجبنا على سؤال من هم الاقارب من الدرجة الاولى، كما تعرفنا على قوة القرابة، وطريقة معرفة درجة القرابة، وتطرقنا إلى التعرف على درجات القرابة الأربع، وتصنيفها، وفي النهاية ذكرنا الآثار المترتبة على صلة القرابة.

المراجع

  1. wikiwand.com , جهات العصوبة , 19/02/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.