المرجع الموثوق للقارئ العربي

تقوم بعض العوائل في الاجتماعات الدورية ب

كتابة : نوران ابراهيم

تقوم بعض العوائل في الاجتماعات الدورية ب ، تعتبر العائلة هي الملجأ الدافئ والوحيد الذي يذهب إليه الإنسان بعد طول يومه وتعبه، المكان الذي يجد فيه الاهتمام والحب المتبادل من قبل أفراد أسرته. المنشأ الذي نضج فيه بأخلاقه وشبّ عن الطّوق بمكارمه الحسنة، فكأس الشاي بعد يومٍ طويلٍ كفيلةٌ بتحسين المزاج والتقليل من ضغوط العمل، عبر موقع المرجع سيتم عرض الكثير من الاهتمامات التي تقدّمها العائلات لأفرادها والإجابة الصحيحة عن السؤال المطروح.

العائلة

تعتبر العائلة في المجتمعات البشريّة رمزًا للترابط والتآلف لما فيه من صلاتٍ قويّةٍ تربط بين الأفراد بأواصر القرابة والرحم، تعتبر الخليّة الأساسيّة وحجر الأساس في بناء المجتمعات بالشكل الصحيح. لها إسهامات عديدة في رقي المجتمع حيث صلاح العائلات وصلاح نشأتها من صلاح المجتمع والأمّة، هي وحدة بنائيّة تتألّف من عددٍ من الأفراد يسود جوّها الحب ويتقاسمون فيها المسؤوليّة، لها حقوقٌ تتمسك بها وعليها واجباتٌ تقوم بها.[1]

شاهد أيضًا: إذا نشأ الانسان في بيئة ناقدة وتعامل معه بقسوة فإن شخصيته ستكون

أنواع العائلات

تنقسم العائلات في المجتمعات والدّول إلى عدّة أقسامٍ وذلك حسب نشأتها وطباعها وكيفيّة التأقلم فيها، وحسب ظروف المعيشة والظروف الاقتصاديّة فيها، من هذه العائلات:

  • العائلة/ الأسرة النّواة: تنتشر في الدّول الأجنبيّة وتتألف من الزوجين وأطفالهم، تتّسم بقوّة العلاقات اجتماعيًّا نظرًا لكون حجمها صغير جدًّا.
  • العائلة/ الأسرة الممتدّة: تنتشر في المجتمعات الريفيّة بكثرةٍ، تنشأ على وحداتٍ أسريةٍ تربطها روابط دمويّة، قد تكون ممتدّة بسيطة أو ممتدّة مركّبة.
  • العائلة/ الأسرة المشتركة: تنشأ على أكثر من وحدةٍ أسريةٍ فيها ترتبط مع بعضها البعض، فيجتمع الأم والأب والأخُ والأختُ اجتماعًا يلتزمون فيه من النواحي الاقتصاديّة والاجتماعيّة.

تقوم بعض العوائل في الاجتماعات الدورية ب

غالبًا ما تقوم العائلات بعد نهاية اليوم بالاجتماع حول مائدة العشاء أو الجلوس على الأرض مجتمعين؛ ليخبر كلّ شخصٍ ما لديه من أخبارٍ وكلامٍ وحكايا. هي وسيلة قديمة منذ آلاف السنين تعبّر عن مدى التّرابط الأسري بين الأفراد، والاهتمام النّاجم عن الحرص الشديد في استمراريّة سماع أخبارهم والاطمئنان عليه. لذلك تنتشر كثيرًا الاجتماعات الدّورية بين الأفراد وهذا ناجمٌ عن المحبّة والشوق للاجتماعات البسيطة التي يسود جوّها الفرح والمرح. لذلك الإجابة عن سؤالنا المطروح هي:

  • الإجابة: المشاركة في تهيئة المكان ومساعدة الأسر المستضيفة.

وظائف العائلة في المجتمع

تميّزت الأسرة منذ القدم بقيامها بالعديد من الوظائف التي تلائم نوعها والاتماء الذي تنتمي إليه، وعبر العصور اختلفت وتطوّرت وظائفها لاختلاف الأزمنة وتغيير الظروف البيئية واحتياجات الإنسان البشري لها، لكنّ الهدف مازال نفسه موجودًا رغم الاختلاف الهائل الذي باتت عليه المجتمعات الآن، ومن هذه الوظائف:

  • وظيفةٌ اقتصَاديّة: مقدرتها على الاكتفاء الذاتي وتلبية احتياجات الأفراد، فتنتشر مجالات العمل ويسود جوهم التّعاون.
  • وَظِيفة بيولوجية: تكون من خلال توفير الخدمات والرعاية الصحيّة عن طريق غذاء سليم وأكل صحي.
  • وظيفَةٌ ثقافيّة: البيت الأول الذي يتلقى فيه الفرد تعلّم السلوكيات والأخلاق الحسنة.
  • وَظِيفَةٌ نفسيّة: مقدرة الأسرة على توفير جو من الحنان والألفة والسلام لينعم أفرادها بالهدوء والسكينة.
  • وظيفَة دينيّة: قيام الوالدين بتعليم الأفراد القيم الصحيحة وتعاليم الدين الإسلامي ليكونوا أبناء صالحين كريمين.

ختامًا لمقالة اليوم والتي كانت بعنوان تقوم بعض العوائل في الاجتماعات الدورية ب ، نستطيع القول بأن الأسرة هي البيت الذي لا غنى عنه بتاتًا، كلّنا نسعى لتكوين بيوت دافئة يسود جوها الحب والخير، ونطمح في أن نربّي أبناءنا على تعاليم ديننا بشكلٍ سليمٍ.

المراجع

  1. www.wikiwand.com , أسرة , 02/10/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.