المرجع الموثوق للقارئ العربي

كيفية الحفاظ على الخضراوات الطازجة لفترة أطول

كتابة : نبوغ صالح

كيفية الحفاظ على الخضراوات الطازجة لفترة أطول موضوع يشغل تفكير الكثير من السيدات، بسبب اختلاف درجات الحرارة والظروف السائدة، هذا فضلًا عن اختلاف حساسية كل نوع من الخضار، ونظرًا لأهمية هذا الموضوع، سنعمل في مقالنا التّالي عبر موقع المرجع على ذكر أهم الطرق والإجراءات الكفيلة في حفظ مختلف أنواع الخضروات طازجةً ونضرةً. وسنعمل على تقديم شرح تفصيلي يوضّح طرق حفظ العديد من أنواع الخضروات الضروري وجودها في كل مطبخ.

كيفية الحفاظ على الخضراوات طازجة

تختلف كيفية الحفاظ على الخضروات طازجةً حسب نوع الخضار وخواصها الكيميائية. فمن المهمّ الانتباه إلى أنّ مسألة حفظ نوع معيّن من الخضروات من الممكن ألّا يكون ملائمًا لحفظ نوع آخر منها. وفيما يلي سنتحدّث عن كيفيّة الحفاظ على أنواع مختلفة من الخضروات طازجةً قدر المستطاع:

كيفية الحفاظ على التوت والفراولة طازجة

قبل وضع التوت والفراولة في الثلاّجة لا بدّ من غسل هذه الأصناف بمزيج من الماء والخل بمقدار 3 أكواب من المياه مقابل كل 1 كوب خل، إذ سيساهم هذا الأمر في تطهير التوت والفراولة من العفن، كما من الممكن أن يطيل العمر الافتراضي لها لعدّة أسابيع. ولكن يجب أن تجفف جيّدًا بعد عمليّة الغسيل، ومن ثمّ تضعها في الثّلاجة في سبيل استخدامها في الوقت المطلوب.[1]

كيفية الحفاظ على الخس طازج

للحفاظ على أوراق الخس وتخزينها لأطول فترة ممكنة يمكن اتباع عدّة طرق موثوقة في هذا المجال، وذلك من خلال وضع أوراق الخس ضمن وعاء مناسب لها، ومن ثمّ وضع منشفة ورقيّة في الأعلى، مما يساهم في امتصاص الرّطوبة والبلل ضمن أوراق الخس، وسيمنع أوراق الخس من التعرّض للرطوبة، أو أن يتحوّل لونها إلى اللون البنّي. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك اتباع طريقة أخرى وهي رشّ الملح فوق الأوراق، مما سيساعد في استخلاص البلل الزائد من الأوراق، كما يمكن استخدام حافظات الخس في التّخزين.

كيفية الحفاظ على البطيخ طازج

إنّ الطريقة الأمثل للحفاظ على البطيخ والمنتجات المماثلة له مثل الشمام والمانجو هو القيام بتقطيعها إلى شرائح كبيرة. ومن ثمّ العمل على لفّها بواسطة غلاف بلاستيكي قبل وضعها في الثّلاجة. ولا بدّ من مراقبتها أثناء وضعها في الثّلاجة حيث أنّ هذه الخضروات تستمر في النّمو حتّى بعد شرائها.

كيفية الحفاظ على الجزر طازج

في سبيل الابتعاد عن وصل الجزر أثناء تخزينه إلى ظهوره بمظهر جاف ومتجعّد، فلا بدّ من إزالة الأوراق الملاصقة للجزرة فهي تمتص العناصر الغذائيّة المنتشرة في الجزر، ومن ثمّ يجب وضع الجزر في وعاء مملوء بالماء النّقي. وبعد ذلك ينبغي تغليف هذا الوعاء بواسطة غلاف بلاستيكي قبل وضعه في الثّلاجة. وبهذه الطّريقة ستضمن الحفاظ على الجزر طازجًا لمدّة تتراوح بين 3 – 4 أسابيع. علاوة على ذلك يمكنك اتباع طريقة أخرى في سبيل الحفاظ على الجزر طازجًا، ويتمّ ذلك من خلال لفّ الجزر بغلاف فقاعي قبل وضعها في الثّلاجة. وهذا الأمر سيسمح بالحصول على الرّطوبة المناسبة للجزر ويساهم في حفظه لفترة طويلة.

كيفية الحفاظ على الليمون طازج

في حال كنت تريد الحصول على كميّة بسيطة من عصير الليمون، فلا يجب عليك القيام بتقطيع الليمونة إلى نصفين، فيمكنك الاكتفاء بثقبها بواسطة سيخ أو شوكة. مما يساعد في مسألة الحفاظ على الليمونة رطبة وغير جافّة، وسيجنّب مسألة تجفيف الليمونة بشكل كامل.

كيفية الحفاظ على البصل طازج

من المرجّح أن يبدو هذا الأمر مستغربًا لك، ولكن أثبتت التجارب بأنّ الطريقة الأمثل للحفاظ على البصل طازجًا هو العمل على حفظه ضمن زوج جديد من الجوارب المصنوعة من النايلون. ومن الممكن حفظ عدّة حبّات من البصل ضمن نفس الجراب من خلال ربط عقدة بين كل بصلة من البصلات. فالجوارب الطويلة مصنوعة من مادة تشبه الشبكة التي تسمح للهواء الوصول إلى البصل بكميّة مناسبة. والأهم من ذلك كلّه، يجب عليك الانتباه إلى مسألة حسّاسة وهي عدم وضع البصل في الثّلاجة لأنّها غير ملائمة أبدًا في مسألة الحفاظ على البصل لمدّة طويلة.

كيفية الحفاظ على البطاطس طازج

يمكنك الحفاظ على البطاطس طازجةً لمدّة طويلة من خلال تخزينها مع التفّاح. فمن المعروف عن التفّاح انتاجه لغاز الايثيلين الذي يساعد على حفظ البطاطا طازجة لمدّة تقارب الثمانية أسابيع. وهذا الأمر سيساهم في منع تشكّل البراعم المزعجة والتي ستظهر على البطاطس في حال عدم حفظها بالشكل الأمثل. كما يجب عليك حفظ البطاطس في مكان بعيد كل البعد عن البصل.

كيفية الحفاظ على التفاح طازج

تتمثل الطريقة الأفضل للحفاظ على التفاح طازجًا في نقع شرائح التفّاح المقطّعة في مزيج من الماء البارد والملح، وذلك في سبيل منع أكسدة الفواكه. ولا بدّ لك من الانتباه إلى مسألة عدم وضع كميّة كبيرة من الملح ضمن الماء، حتّى لا تظهر طعمة هذا الملح على التفاح. وبعد خمس دقائق من عمليّة النّقع هذه ما عليك سوى تجفيف شرائح التفاح ووضعها في الثلاجة ضمن كيس بلاستيكي محكم الإغلاق.

شاهد أيضًا: ما هي خضراوات فصل الشتاء وفوائدها

طرق للحفاظ على الخضراوات طازجة في الثلاجة

هناك العديد من الطرق والأساليب التي تساهم في الحفاظ على الخضروات طازجة في الثلاجة، وفيما يلي سنعمل على ذكر أهمّ هذه الطرق، إذ من الضروري تخزين معظم الخضروات في ظروف باردة ورطبة:

  • طريقة الحفاظ على الهليون والفاصولياء: في حال أردت تخزين الهليون في الثلاجة فلا بدّ لك من وضع سيقان هذا النوع من الخضار بشكل منتصب في وعاء يحتوي على ما يقارب شبر واحد من الماء النقي، ومن ثمّ يجب عليك تغليف الهليون بكيس من النايلون الفضفاض، مع العلم أن هذه الطريقة كفيلة بحفظ الهليون لمدّة تقارب حوالي 15 يوم. وبالنّسبة لطريقة حفظ الفاصولياء الخضراء، فبإمكانك وضعها ضمن كيس من النايلون المثقوب، مما يسمح لك بحفظ الفاصولياء لمدّة أسبوع كامل.
  • طريقة الحفاظ على البروكلي والملفوف: يمكنك الحفاظ على البروكلي في الثلاجة من خلال وضعها في كيس بلاستيكي مثقوب، مما يساهم في حفظ البروكلي لمدّة تقارب الأسبوعين. ولكن لا يجب غسل البروكلي بالماء قبل وضعه في الثلاجة لأنّ ذلك سيساهم في تعفّن البكتريا. أمّا بالنسبة لطريقة تخزين الملفوف فبإمكانك وضع الملفوف في الثلاجة ضمن درج الإنتاج، مما سيمنحك مدّة تقارب حوالي 5 أشهر من الحفاظ على الملفوف في الثلاجة.
  • طريقة الحفاظ على القرنبيط والفجل: يمكن حفظ القرنبيط في الثلاجة بطريقة مشابهة لطريقة حفظ البروكلي، كما يمكنك حفظه في الثلاجة من خلال وضعه ضمن كيس بلاستيكي مثقوب. ومن المتوقّع الحفاظ على القرنبيط ضمن الثلاجة لمدة تصل إلى ما يقارب 3 أسابيع. وفيما يتعلّق بالفجل فمن الجيّد حفظه ضمن الثلاجة الباردة من خلال وضعها ضمن كيس بلاستيكي، ومن الممكن أن يبقى الفجل ضمن هذه الحالة محفوظًا لمدّة تصل إلى حوالي الشهر.

نصائح للحفاظ على الخضروات في الثلاجة

لا بدّ لك من اتباع بعض النصائح والطرق في سبيل ضمان الحفاظ على الخضروات بطريقة مثاليّة في الثلاجة. وفيما يلي سنخبركم ببعض هذه النّصائح:[2]

  • يجب عليك التحقّق من درجة حرارة الثلاجة باستمرار، حيث من الضروري أن تكون درجة الحرارة تتراوح بين 3 – 4 درجات مئويّة.
  • لا بدّ لك من وضع الخضروات الأقدم تخزينًا في مقدّمة الثلاجة، في سبيل ضمان استخدامها خلال وقت قريب.
  • يفضّل وضع الخضروات ضمن حافظات الفواكه، حيث تسمح هذه الأوعية لكم بمشاهدتها بشكل واضح.
  • ينبغي عليك تقليل كميّة المواد المخزّنة ضمن الثلاجة بشكل يمنح الثلاجة الطريقة الأنسب للعمل بشكل مريح دون ضغط.

شاهد أيضًا: فوائد السبانخ وأضرارها والقيمة الغذائية للسبانخ

طرق للحفاظ على الخضراوات دون ثلاجة

إنّ العمل على تخزين العديد من أنواع الخضروات خارج الثلاجة أمر مفيد للغاية فيما يتعلّق ببعض أنواع الخضروات. وفي كثير من الأحيان يمكن لمسألة تخزين الخضروات خارج الثلاجة أن يحلّ مشكلة امتلاء الثلاجة بالمواد المجمّدة. وفي حال أردت تخزين الخضروات خارج الثلاجة، وبدون تبريد فلا بدّ من أن تكون الغرفة ذات تهوية جيّدة وجافّة ومظلمة قدر الإمكان، وأن تكون صناديق التخزين سهلة التنظيف والغسيل. ومن المعروف أن الصناديق البلاستيكية من أفضل أنواع صناديق التخزين، فالبلاستيك ذو قابلية أكبر من الخشب في مجال تنظيفه بالمبيّض. كما أنّ البلاستيك سريع الجفاف والتخلّص من الرطوبة. في حين أنّ السلال القصبية أو الخشبية من الممكن أن تسبّب كدمات متنوّعة عل الخضار المخزّنة. والأهم من ذلك كلّه ينبغي عليك وضع هذه الصناديق في مكان مكشوف يسهل عليك الوصول إليه من أجل إجراء كشف دوري على حالة الخضروات ال المخزّنة. وفي حال تمّت ملاحظة أيّة كدمات فمن الأفضل لك وضع هذه الخضروات المعطوبة ضمن قائمة الاستهلاك والطّبخ في أسرع وقت ممكن. كما لا يجب عليك وضع الخضروات غير المبرّدة ضمن أكياس بلاستيكيّة مغلقة. إذ تعمل هذه الأكياس بكل بساطة على حبس الرطوبة وتتسبّب في تلف الطّعام.[2]

شاهد أيضًا: هل الطماطم من الفواكه

طرق للحفاظ على الخضروات الورقية طازجة

تتميز الخضراوات الورقية بدرجة حساسية عالية، مما يجعل الكثير من الناس يبحثون عن طرق فعالة للحفاظ عليها طازجةً، ومن هذه الطرق نذكر ما يلي:[3][4]

  • غسل الخضروات الورقية ومن ثمّ تجفيفها، بعد ذلك من الواجب تغطيتها بمنشفة ورقيّة، ومن ثمّ وضعها في وعاء التّخزين ثمّ تضعها في الثّلاجة.
  • ومن المفضّل سلق الخضروات الورقيّة لمدّة دقيقتين بعد تقطيعها، وبعد ذلك تصفى جيّدًا من الماء قبل وضعها في أكياس بلاستيكيّة في سبيل تخزينها وتبريدها.
  • بالإضافة إلى ذلك فيما يخصّ أوراق الكزبرة فلإمكانك وضعها في وعاء التخزين عن طريق لفّها في منشفة المطبخ أو الجرائد ومن ثمّ ضعها في الثلّاجة.
  • وبالنّسبة للسبانخ فما عليك سوى لفّها في مناشف ورقيّة مبللة وتخزينها غير مغسولة ضمن أكياس بلاستيكيّة مثقّبة. بالإضافة إلى ذلك يمكنك تقطيع القاع وتغميسه في كوب من الماء وضعها في الثلاجة لمدّة أسبوع.
  • وفيما يخصّ حفظ أوراق الكاري، والنعناع فبمقدورك حفظها في وعاء محكم الإغلاق في سبيل استخدامها فيما بعد.
  •  إذا أردت الحفاظ على الخضروات الورقية مقرمشة فلا بدّ لك من وضعها ضمن الجزء الأبرد من الثلاجة.
  • ومن الضروري التركيز على حفظ الخضروات الورقية ضمن أكياس بلاستيكيّة شبكية. ومن المهم التّأكّد من وجود فتحات تسمح للهواء بالوصول إلى الخضروات.
  • والأهم من ذلك كلّه، يجب عليك أن تعلم بأنّ العبوات المغلقة والمناديل الورقيّة المبللة تعمل على إفساد الخضروات الورقية.
  • ومن المهمّ تجنّب حفظ الخضروات الورقية بالقرب من الفواكه التي ينبعث منها الايثيلين مثل الطماطم.
  • بالإضافة إلى ذلك يجب عليك التخلّص من الخضار الورقية الفاسدة والسيّئة ضمن الباقة، ولا تترك الخضروات الورقية في الهواء لمدّة طويلة.
  • كما أنّه من الضروري عدم تبريد الخضروات الورقية وهي مبللة أو رطبة.
  • ومن المفضّل بشكل كبير عدم تخزين الخضروات الورقية إلى جانب اللحوم النّيئة أو الفواكه.[3]

شاهد أيضًا: تجربتي مع قشر الرمان للمعده

طرق حفظ الخضراوات طازجة بعد تقطيعها

سنذكر لكم فيما يلي العديد من الطرق المضمونة في سبيل الحفاظ على الخضروات طازجةً بعد تقطيعها، حيث أنّه من الممكن العمل على إبقاء الخضروات المقطّعة تدوم لفترة زمنيّة أطول في حال طبّقنا أحد الطرق التّالية بشكل صحيح:[5]

  • الحفظ بالماء: يمكن للبعض أن يعتقد بأنّ تخزين الخضروات المقطّعة ضمن وعاء من الماء أمر غير منطقي، ولكن من الواضح بأنّ هذه الطريقة تعمل بشكل فعّال وموثوق في مسألة حفظ هذه الخضروات طازجة. فمن الملاحظ قدرة الماء الكبيرة على حفظ الخضروات بقوام متماسك وشديد الصلابة بعد تقطيعها، ومن أهمّ أنواع الخضروات التي يمكننا حفظها ضمن وعاء من الماء سنذكر لكم على سبيل المثال كل من الجزر، والبطاطس، والكرفس. ومن الضروري استخدام الماء البارد في عملية الحفظ هذه، ولا بدّ من العمل على تغيير هذه المياه كل بضعة أيّام للمساعدة في عملية حفظ الخضروات لأطول فترة ممكنة.
  • الحفظ بالحموضة: يعلم عدد قليل من الطباخين وربّات المنازل هذا الأمر، وهو استخدام القليل من عصير الليمون ووضعه في الماء مما سيساهم في منع التفاح من التحوّل إلى اللون البني. ومن الممكن تطبيق هذه الطريقة في سبيل الحفاظ على الكثير من أنواع الخضروات طازجة لمدّة زمنية طويلة نسبيًّا. كما أنّه بمقدورك رشّ القليل من التوابل مثل توابل تاجين على الخضار والفواكه قبل تخزينها ضمن وعاء من الماء.
  • الحفظ بالمناشف الورقية: تعدّ المناشف الورقية والأكياس محكمة الإغلاق من أفضل طرق حفظ الخضار طازجة. وهي الطريقة الأفضل لتخزين سطلة الخضار لمدّة طويلة. علاوة على ذلك من الممكن الاعتماد على المناشف الورقية في سبيل حفظ الفلفل، والفراولة، والتوت.
  • الحفظ بالتجميد: تعدّ عملية تجميد الخضار المقطوعة من أفضل طرق الحفاظ عليها طازجة، ومن الممكن أن تساهم عمليّة تجميد هذه الخضروات بعد وضعها في وعاء التخزين في الحفاظ عليها طازجة لأطول فترة ممكنة. ومن الواضح أنّ هذه الطريقة فعّالة بشكل واضح في حال أردت تخزين التوت، أو الذرة، أو البازيلاء، وشرائح الفلفل والجزر..

خضروات تبقى طازجة فترة طويلة

من الواضح لدينا بأنّ الخضروات تختلف بمدّة بقائها طازجة على اختلاف أنواعها. فهناك أنواع من الخضروات التي لا تمتلك القدرة على البقاء طازجة لفترة طويلة لا تتجاوز أيامًا، وفي المقابل هناك العديد من الأنواع القادرة على الحفاظ على نفسها طازجةً لعدّة أسابيع، وربّما عدّة أشهر. وفيما يلي سنذكر لكم العديد من هذه الأنواع وطرق الحفاظ عليها لأطول فترة ممكنة:[6]

  • التفاح: من الممكن أن تدوم هذه الفاكهة طازجة لمدّة تزيد عن شهرين ضمن الثلاجة، وفي سبيل ضمان زيادة عمر تخزين التفاح فلا بدّ لك من ضرورة وضع التفاح ضمن كيس غير محكم الإغلاق ضمن درج الخضروات.
  • الكرنب: من الممكن استخدام الكرنب في الطهي بعدّة طرق، مثل البخار، والقلي، ومن الممكن تحميصه، أو حشوه. ومن المعروف بأنّ الكرنب سيستمر طازجًا لمدّة تقارب الشهرين في حال قمت بتخزين رؤوس الكرنب الكاملة ضمن الثلاجة من خلال وضعها في كيس بلاستيكي.
  • الحمضيات: إنّ الحمضيات والليمون على اختلاف أنواعه تعمل على إضافة الكثير من النكهة واللذة إلى أصناف متنوّعة من الأطباق، والمشروبات. ومن الممكن أن تحافظ الحمضيات على وضعها طازجةً لمدة تزيد عن الشهرين بشرط تخزينها ضمن الثلاجة بقوام كامل، ومن دون تقطيعها أو إصابتها بالكدمات.
  • البصل: من المحتمل جدًّا أن يستمر البصل على اختلاف أنواعه طازجًا وصالحًا للاستخدام لفترة تزيد عن عدّة أشهر في حال تمّ الاحتفاظ به غير مقشّر، وضمن مكان جاف وبارد. ومن المهم تخزينه في مكان بعيد عن الضوء والتهوية، وفي حال تغيّر لونه، أو أصبح طريًّا فهذا الأمر يعني أنّه قد تجاوز طور النمو ومن الأفضل استخدامه في الطهي في الوقت المناسب.
  • الثوم: يمتلك الثوم قدرة مذهلة وكبيرة على البقاء لفترات طويلة في حال تمّ تخزينه بالشّكل الأمثل ضمن مكان بارد وجاف، وبعيدًا عن الضوء والرطوبة. فمن المعروف أن فصوص الثوم غير المقشّرة يمكن أن تدوم لأكثر شهرين، في حين تدوم حبّة الثوم الكاملة بقوامها الكامل طازجة لمدّة تصل إلى 6 أشهر كاملة.
  • البطاطا والبطاطا الحلوة: يمكننا تخزين البطاطا والبطاطا الحلوة لعدّة أسابيع ضمن درجة حرارة الغرفة، ولكن من الضروري وضعها في مكان بارد، ومظلم، وجاف، وذي تهوية مناسبة. وفي حال تحقيق ظروف التخزين المثالية فإنّ البطاطا الحلوة ستحافظ على قوامها لمدّة تقارب الشهر، في حين أنّ البطاطا العاديّة ستحافظ على قوامها لمدّة 3 أشهر تقريبًا.
  • الفلفل: تتمتّع معظم أنواع الفلفل المنتشرة حول العالم بقدرة كبيرة على البقاء لفترات طويلة. ولكن من الملاحظ بأنّ الفلفل الأخضر يمتلك القدرة الأكبر على الاستمرار، وذلك لأنّها تمتلك نسبة أقل من السّكر. وما عليك سوى أن تعمل على تخزينها ضمن كيس بلاستيكي مغلق في الثلاجة، وهذا الأمر سيساهم في الحفاظ عليها لمدّة تصل إلى حوالي 3 أسابيع.
  • الجزر: من الممكن أن يستمر الجزر كامل النمو طازجًا لمدّة تقارب 5 أسابيع، ويتمّ حفظه من خلال وضعه ضمن كيس كبير يسمح بمرور الهواء إليه ضمن درج الثلاجة. ومن المهم أن تزيل القمم الخضراء الموجودة في أعلى الجزرة، لأنّها تعمل على امتصاص السوائل ضمن الجزرة.

شاهد أيضًا: ما هي أضرار الفلفل الحار على الجسم وآثاره الجانبية وفوائده

نصائح للحفاظ على الخضراوات طازجة

في حال أردت الحفاظ على الخضروات طازجة لأطول فترة ممكنة، فلا بدّ لك من ضرورة قراءة السطور التّالية:[7]

  • احفظ الطماطم خارج الثلاجة: فمن المتعارف عليه أنّ الطماطم تعدّ غذاءً أساسيًّا لشريحة كبيرة من البشر حول العالم على مدار العام، ولكن منعها من الإصابة بالعفن ليس بالأمر السّهل صيفًا. ويسود الاعتقاد بأنّ وضع الطماطم في الثلاجة من الممكن أن يساهم في إبقائها طازجةً لأطول فترة ممكنة، ولكن الحقيقة تقول بأنّ وضع الطماطم في الثلاجة أمر غير صحيح على الإطلاق. وذلك لأنّ حفظ الطماطم ضمن درجات حرارة متدنّية سيعمل على سلبها مذاقها ونكهتها المميزتين. ومن أجل ذلك يجب عليك حفظ الطماطم في وعاء مبطّن بطبقة من القماش الورقي بشكل تكون سيقانها إلى الأعلى.
  • لف الخضروات الورقية: من الضروري أن تعمل على استهلاك الخضروات الورقية خلال يومين كحد أقصى بعد شرائك لها، وذلك في سبيل ضمان نضارتها والاستفادة من كامل المحتويات الغذائية التي تحتويها. ولكن في حال أردت تخزين هذه الأنواع من الخضروات فالحل الأمثل لهذا الأمر هو عملك على لف الأوراق غير المغسولة في منشفة ورقية تعمل على امتصاص الرطوبة الزائدة ضمن الأوراق. وفيما بعد يجب عليك وضعها ضمن كيس بلاستيكي محكم الإغلاق ومن ثمّ ضعها في الثلاجة.
  • جمد الخضروات: حتّى لا تكون عرضةً لفقدان الخضروات التي تشتريها من السوق، لا بدّ لك من العمل على تقطيع هذه الخضروات الناضجة والعمل على تجميدها في سبيل الاستفادة منها واستخدامها في الوقت المناسب. ومن أهمّ أنواع الخضراوات التي من الممكن لك تقطيعها وتخزينها فيما بعد سنذكر لك على سبيل المثال كل من الفلفل، والخيار، والبص، والباذنجان، والخيار. بالإضافة إلى كل من الكرفس، والفراولة، والتوت. والأهم من ذلك كلّه، يجب عليك التّأكد من سلقها بالماء السّاخن قبل وضعها في درجات حرارة أقل من الصفر.
  • اضبط درجة حرارة ثلاجتك: من المهم أن تعمل على تبريد الخضروات الطازجة بشكل صحيح في حال شرائك لها، ولا يكفي في كثير من الأحيان وضعها في الثلاجة. فمن الضروري أن تعمل على ضبط درجة حرارة ثلاجتك وفق درجة الحرارة الملائمة للتبريد والمحافظة على الخضروات طازجة. ومن المعروف أنّ ضبط درجة حرارة الثلاجة بين درجة حرارة 0 ودرجة حرارة 4 مئوية سيعمل على إطالة عمر الخضروات المبرّدة.
  • اغسل الخضروات في الوقت المناسب: على الرّغم من أنّ غسل الخضروات أمر مهمّ للغاية، فلا بدّ لك من كبح جمح رغبتك في غسلها قبل وضعها في الثلاجة. فمن المعروف أن تخزين الخضار ضمن الثلاجة سيضيف المزيد من الرطوبة للخضروات، مما سيساهم في تسريع مسألة إصابتها بالتّلف.

وفي نهاية مقالنا كيفية الحفاظ على الخضراوات الطازجة لفترة أطول والذي تحدثنا من خلاله عن طرق متنوعة لحفظ أنواع مختلفة من الخضروات، لا بد من الانتباه إلى اختار الطريقة المناسبة لكل نوع منها، مع مراعاة الشروط اللازمة لذلك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *