المرجع الموثوق للقارئ العربي

ماذا تفعل الحائض في يوم عرفة

ماذا تفعل الحائض في يوم عرفة؟ فالدين الإسلامي أولى المرأة المسلمة اهتمام بالغ، وخصّها بأحكام وضوابط شرعية خاصة تزيل عنها المشقة والحرج بما يتناسب مع طبيعتها البيولوجية الخاصة، باعتبار أنّ الحيض هو عذرٌ شرعي لها ويمنعها من الصّلاة والصّيام، ويُعتبر يوم عرفة بأنه من أعظم الأيام التي يمرّ بها المسلم، ومن هذا المنطلق ومن خلال سطورنا التالية سيوضّح موقع المرجع عبر هذا المقال كيف تأخذ الحائض أجر صيام يوم عرفه، كما وتطرقنا مسبقا إلى هل يجوز للحائض الدعاء في يوم عرفة.

ماذا تفعل الحائض في يوم عرفة

هناك أحكام خاصة للحائض في العبادات، حيث أنّ الشّريعة الإسلاميّة شرّعت للمرأة الحائض العبادات كلّها باستثناء أربعةٍ منها، وهي تتمثل بالصّلاة والصّيام والطواف والاعتكاف، وفي يوم عرفة يستحب الإكثار من الأعمال الصالحة لما لها من أجر وثواب عظيم، حيث من أبرز العبادات التي تستطيع المرأة الحائض القيام بها ما يلي:[1]

  • التكبير والتهليل والتحميد: فمن جملة الأعمال الصالحة التي يمكن أن تقوم بها الحائض في يوم عرفة ذكر الله -تعالى-، فهو من أعظم الأعمال والطاعات والعبادات التي حث عليها رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.
  • الإكثار من الصدقة: حيث تعتبر الصدقة فمن أفضل الأعمال الصالحة، وتتمثل بالتصدق بالمال على الفقراء والمساكين في يوم عرفة لما لها من عظيم الأجر والثواب عند الله -تعالى-.
  • التوبة الصادقة: فالحائض ولو أنها لا تستطيع القيام بكل العبادات، لكنها تستطيع العزم على التوبة النصوح والبعد عن المعصية، فالمعاصي أحد أسباب الطرد من رحمة الله -تعالى-.
  • قراءة القرآن الكريم: حيث أوضح أهل العلم بأنه يحرم على الحائض قراءة القرآن حتى تطهر، ولكن بعض أهل العلم قالوا يجوز لها قراءة القرآن من الهاتف المحمول، أو كتب التفاسير من دون مس المصحف؛ لأن مدة الحيض تطول وهكذا النفاس.

كيف تأخذ الحائض أجر صيام يوم عرفه

إنّ الحيض هو أحد الأعذار الشرعية التي تمنع المرأة من الصّيام، فإذا نوت المرأة الحائض الصّيام في هذا اليوم، وطرأ عليها عذر يمنعها من الصّيام كالحيض تُعتبر بمثابة من صام هذا اليوم الفضيل، وتحصل على أجر صيام يوم عرفة بإذن الله، فقد ورد عن رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم-: (إِنَّمَا الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ، وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى)[2]، حيث إنّ الله يجزيها على النّية الطيبة بالأجر والثواب، فقد روى البخاري عن أَبِي مُوسَى -رضي الله عنه- قال: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (إِذَا مَرِضَ الْعَبْدُ أَوْ سَافَرَ كُتِبَ لَهُ مِثْلُ مَا كَانَ يَعْمَلُ مُقِيمًا صَحِيحًا)[3][4].

شاهد أيضًا: حكم الصلوات الفائتة بسبب تأخير الغسل بعد الطهر من الحيض

ماذا تفعل النفساء في يوم عرفة؟

أوضح أهل العلم أنّ النفساء مشروع لها ما يشرع لغيرها في يوم عرفة من ذكر الله -عز وجل-، وتسبيحه وتحميده وتهليله وتكبيره والتوبة النصوحة، بالإضافة إلى العديد من الأعمال، ومن أبرزها ما يلي:[5]

  • تلاوة القرآن الكريم: حيث تستطيع المرأة النفساء أن تقرأ القرآن الكريم عن ظهر قلب دون أن تمسّ المصحف الشريف، أو السماع للقرآن ممن يتلوه.
  • الإكثار من ذكر الله -تعالى- والاستغفار: حيث تتمثل بقول “استغفر الله العظيم وأتوب إليه”، و “لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم”.
  • الإكثار من الدّعاء: حيث يعتبر أحد الأعمال المستحبة في يوم عرفة لما له من أجر وفضل عظيم.
  • الإكثار من الأعمال الصالحة: وتتمثل ببر الوالدين، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وحفظ اللسان والفرج، وزيارة المرضى.

هل يسقط طواف الوداع عن الحائض

نعم، يسقط طواف الوداع عن الحائض والنفساء، ولا يجوز للمرأة أن تطوف بالكعبة مطلقًا أثناء حيضها، فلو جاءت للحج أو العمرة، وأصابها الحيض تنتظر حتى تطهر، ثم تطوف وتؤدي العمرة كاملة بعد طهرها من الحيض، فمن طافت للإفاضة ثم أصابها الحيض أو النفاس فلا وداع عليها، ولهذا قال النبي -صلى الله عليه وسلّم- لعائشة حين حاضت في أثناء العمرة قال لها: “افعلي ما يفعل الحاج غير أن لا تطوفي في البيت حتى تطهري”[6][7].

شاهد أيضًا: كفارة عدم قضاء الصيام للحائض

إلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان يحمل التساؤل عن ماذا تفعل الحائض في يوم عرفة؟، والذي عرضنا فيه باقة من المعلومات حول الأفعال التي تقوم بها الحائض في يوم عرفة، كما تطرقنا إلى أهم المعلومات حول كيفية أخذ الحائض لأجر صيام يوم عرفة.

المراجع

  1. binbaz.org.sa , الحائض والنفساء تقرأ الأدعية المكتوبة في مناسك الحج , 04/07/2022
  2. مجموع الفتاوى , ابن تيمية، عمر بن الخطاب، 20/223 ، صحيح.
  3. مجموع الفتاوى , ابن تيمية، أبو موسى الأشعري، ثابت.، 25/297، صحيح.
  4. islamweb.net , هل تنال المرأة ثواب الصوم إذا طرأ عليها الحيض أثناءه , 04/07/2022
  5. binbaz.org.sa , يشرع للحائض الأذكار والأدعية واستماع القرآن , 04/07/2022
  6. صحيح البخاري , البخاري ، عائشة أم المؤمنين، 305، صحيح.
  7. binbaz.org.sa , حكم طواف الوداع وخاصة للحائض والنفساء , 04/07/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.