المرجع الموثوق للقارئ العربي

مشروبات تساعد على حرق الدهون وانقاص الوزن

كتابة : فاطمة بتاريخ : 25 فبراير 2021 , 23:00 آخر تحديث : فبراير 2021 , 12:27

مشروبات تساعد على حرق الدهون وانقاص الوزن أمر مهم للغاية، فهناك العديد من المشروبات التي تساعد على حرق الدهون عندما يتم تناولها بجانب الوجبات اليومية، وبذلك تكون أكثر فاعلية في تعزيز فقدان الوزن، حيث تعزز بعض المشروبات عملية الأيض التي من شأنها أن تشعرك بالشبع وبتالي يتم فقدان الوزن تدريجياً.

مشروبات تساعد على حرق الدهون وانقاص الوزن

تشكل المشروبات عنصر أساسي في عملية التخسيس والحصول على جسم مثالي، فهناك العديد منها الذي يساهم في عملية حرق الدهون ومن أهمها:

الماء

يعتبر زيادة نسبة المياه التي يتم تناولها يومياً تساعد بنسبة كبيرة في زيادة سرعة الحرق، بجانب إنها من أسهل الطرق، فتناول المياه بكميات كبيرة في اليوم تساعد بشكل ملحوظ في فقدان الوزن.

كما أجريت دراسات متخصصة تم فيها جمع عدد كبير من البالغين وتم تقسيمها إلى نصفين، النصف الأول منهم تناولوا 500 مل من الماء قبل تناول الوجبات، والنصف الأخر تناول الوجبات دون تناول الماء، فلوحظ أن المجموعة التي تناولت المياه قبل الوجبات خسرت حوالي 44% من الوزن الزائد، على عكس المجموع التي لم تتناول المياه قبل الوجبات، وأستُنتج من ذلك أن للماء أثر كبير في تعزيز فقدان الوزن.

يزيد استهلاك الماء البارد كمية كبيرة من السعرات الحرارية أثناء فترة الراحة، فعلى سبيل المثال: أُجريت دراسة على عدد من الأطفال الذين يعانون من زيادة الوزن التي ثُبت أن نسبة حرقهم للدهون أثناء الراحة زاد بمعدل 25% لمدة 40 دقيقة، وذلك بعد تناولهم 10 مل لكل كيلو جرام من وزنهم، فكل ما تم ذكر كان برهان لنا على فائدة المياه في تعزيز عملية الحرق.

خل التفاح

يعتبر خل التفاح في أوائل قائمة أفضل مشروبات تساعد على حرق الدهون وانقاص الوزن، حيث يحتوي الخل على كمية كافية من حمض الأسيتيك، فحمض الأسيتيك مركب قوي في تحفيز الجسم من فقدان الوزن، وذلك عن طريق تفاعل حمض الأسيتيك مع بعض المركبات الموجودة بالجسم، وبالتالي يعمل على خفض مستوى الأنسولين، وينتج عن ذلك تحسين عمليات حرق الدهون، أُجريت دراسة على 144 شخص وُضع لهم معلقتين خل على الماء، لوحظ أن وزنهم نقص بنسة كبيرة وخاصة في منطقة البطن والخصر.

من المعروف أن خل التفاح يساعد على تفريغ المعدة ببطء، وهذا يساعد كثير في الحد من تناول كميات كبيرة من الوجبات خلال اليوم، مما يساعد على فقد كمية كبيرة من الدهون المخزنة بالجسم، ولكن يجب تناول الخل بحذر حيث أُثبت أن تناول الحمضيات بكثرة يساعد على تآكل الأسنان، لذلك يجب المضمضة بعد تناول خل التفاح حتى لا يكون لوجود أثر.

الشاي الأسود

يعتبر الشاي الأسود من أكثر أنواع الشاي الذي تم تعرضه للأكسدة بشكل كبير، حتى أصبح لونه مختلف عن غيره من أنواع الشاي الأخرى كالشاي الأخضر، حيث يعتبر الشاي الأسود من ضمن قائمة المشروبات التي تعزز من فقد كمية كبيرة من الدهون، وذلك لاحتوائه على مادة البوليفينول فهذه المادة لها قدرة كبيرة في تعزيز عمليات الحرق وبالتالي فقد كميات كبيرة من السعرات الحرارية، فأُجريت دراسات متخصصة على عدد كبير من النساء، وجدوا أن السيدات التي يتناولن 3 أكواب من الشاي الأسود يومياً نسبة حرقهم للدهون عالية جداً، بالإضافة إلى أن الشاي الأسود يساعد على تكثيف بكتيريا الأمعاء مما يعطي الشعور الدائم بالشبع.

القهوة

يتناول العديد من الأشخاص القهوة، لآنها تحسن الحالة النفسية وتعزز إنتاج الطاقة، وهذا ما جعلها تساعد في حرق الدهون، وذلك لآنها تحتوي على مادة الكفايين التي تعمل كمنشط لإنقاص الوزن، وأجريت دراسات على عدد من الأشخاص وجد أن تناولهم للقهوة زاد من معدل الحرق بنسبة 20%، وهذا ما يجعلها أفضل مشروب للتخلص من زيادة الوزن.

المشروبات التي تحتوي على بروتين

تناول المشروبات التي تحتوي على بروتين أمر مهم للغاية في تحسين عمليات الحرق، لأنها تشعرك بالشبع لفترات طويلة، وهذا يساعد كثيراً في حرق الدهون، تقلل المشروبات البروتينية الهرمونات التي تدفعك للجوع مثل هرمون الجريلين، ويزيد من إفراز هرمون (GLP-1) الذي قلل من اندفاع شهيتك.

عصير الخضروات

عُرف منذ القدم أن عصير الفاكهة يساعد في زيادة الوزن، على عكس عصير الخضروات الذي يقلل من الوزن بنسبة ملحوظة، فتناول كوب من عصير الخضروات يومياً مع الحفاظ على تناول وجبات ذات سعرات حرارية قليلة، قد يساعدك في فقد العديد من الكيلو جرامات، فتناول عصائر الخضروات عمل على انخفاض نسبة الكربوهيدرات الذ تعد المتسبب الرئيسي في زيادة الوزن. [1]

مشروبات تساعد على تخسيس الأرداف

الكثير من الأشخاص يحلمون بالوصول إلى الوزن المثالي وهذا ما يجعلهم أكثر بحثاً عن المشروبات التي تعمل على إنقاص الوزن وبالتحديد تخسيس الأرداف، ومن المشروبات التي تساعد في تخسيس الأرداف:

الماء

يساعد الماء كثيراً في حرق الدهون لأنه يعمل على تنشيط الجسم مما يساعد كثيراً في حرق الدهون وخاصة الدهون المتراكمة في منطقة الخصر.

الشاي الأخضر

الكثير يبحث عن مشروبات تساعد على حرق الدهون وانقاص الوزن، وخاصة إذا كانت نسبة الدهون متراكمة وبكثرة في منطقة الأرداف، فهذا ما يسبب إزعاجاً كثيراً وخاصة للرجال، فالشاي الأخضر من المشروبات التي تعزز من فقدان الوزن بشكل ملحوظ.

فأُجريت دراسة على مجموعة من السيدات التي يمتلكن نسبة زائدة من الدهون في منطقة الخصر، فوجد أن السيدات اللواتي يتناولن الشاي الأخضر بصفة يومياً تزاد سرعتهن في حرق الدهون على غيرهن من السيدات التي لن يتناولن الشاي الأخضر، نستنتج من ذلك أن للشاي الأخضر قدرة قصوى في التخلص من نسبة الدهون الموجودة في الأرداف.

القرفة والكمون

خليط القرفة مع الليمون يساعد بشكل ملحوظ في تخسيس الأرداف، وذلك عن طريق تحضير ماء مغلى ويوضع به معلقة من الكمون ومعلقة من القرفة ومعلقة من عسل النحل وتركهم لمدة 10 دقائق، وتناولها قبل الوجبة بمدة نصف ساعة. [2]

العسل والقرفة

تزيد القرفة من معدل إفراز الجسم للأيض، وهذا قد يساعد كثيراً في فقدان الوزن الزائد بمنطقة الخصر والبطن، يتم خلط معلقة من القرفة مع معلقة من العسل وشرب كوب كل صباح حتى تحصل على النتيجة المرجوة.

عصير الأناناس

يحتوي الأناناس على هرمون البروميلين الذي يساعد على استقلاب البروتين والدهون، الذي يساعدنا في حرق الدهون بشكل ملحوظ، فتناول كوب من عصير الأناناس يساعد على التخلص من دهون البطن والأرداف. [3]

مشروبات تساعد على حرق الدهون وانقاص الوزن أمل للعديد من الأشخاص، لذلك قمنا بشرح وتوضيح مجموعة متميزة من المشروبات التي تساعد في التخلص من الدهون وخاصةً التخلص من دهون البطن والأرداف، فيجب تناول ما ترغب من المشروبات التي تم ذكرها أعلاه مع تناول وجبات غذائية ذات سعرات حرارية قليلة، كما قد يساعدك شرب الماء على فقد كمية كبيرة من الدهون.

المراجع

  1. healthline.com , The 8 Best Weight Loss Drinks , 13\2\2021
  2. healthline.com , The 8 Best Weight Loss Drinks , 13\2\2021
  3. food.ndtv.com , The 8 Best Weight Loss Drinks , 13\2\2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *