المرجع الموثوق للقارئ العربي

طرق زيادة التركيز عند الاطفال

كتابة : لميس ديوب

طرق زيادة التركيز عند الأطفال، حيث يعتبر التركيز مثل العضلات يتطلب تمرينًا منتظمًا لتقويته. فيولد الأطفال وهناك تباين واضح في قدرتهم على الحفظ والتركيز، ولكن من الممكن تعليم الأطفال استراتيجيات الحفاظ على انتباههم، وخاصةً بالنسبة لتلك المهام التي تقع خارج دائرة اهتمام الطفل، والتي هي غالبًا ما تتعلق بالواجبات المدرسية. سنتعرف عبر موقع المرجع على معنى التركيز وطرق زيادة التركيز لدى الأطفال.

ما معنى التركيز

هو القدرة على الحفاظ على الانتباه إلى شيءٍ معينٍ أو محدّد. وهو أحد المهارات الأساسيّة للتّعلم ويرتبط التركيز ارتباطًا وثيقًا بالاهتمام، كونهما مرحلتان من نفس العمليّة. إلّا أنّ الاهتمام يسبق التركيز. ويختلف التركيز من شخص لآخر وفقًا لعوامل مختلفة، منها عوامل شخصيّة وعوامل اجتماعيّة وعوامل بيئيّة.[1]

اقرأ أيضًا: الهدف من قراءة قصة هو التركيز

طرق زيادة التركيز عند الأطفال

تتطلب مهارة التّركيز يتطلب التّركيز والممارسة المنتظمة لتعزيزه وتقويته، وقد يولد بعض الأطفال ولديهم مهارات أقوى من غيرهم في التركيز، لكن وبمساعدة الأهل فإنّ جميع الأطفال يستطيعون تعلم الاستراتيجات والتمارين التي تقوي وتعزز قدرتهم على التركيز. وفي السطور التّالية سنذكر بعض الطّرق التّي تزيد من التركيز لدى الأطفال:

تخصيص قدرًا معقولًا من الوقت للطفل لممارسة التّركيز على مهمة محددة

حيث يمكن للأطفال الصغار (من سن 4 إلى 5 سنوات) عادةً التركيز في مكان واحد فترة تتراوح ما بين 5 و20 دقيقة، ويختلف هذا الوقت باختلاف المهمة، فيقضي الطفل وقت أقل مع المهام الجديدة والصعبة، بينما يقض وقتًا أطولًا مع تلك الأنشطة الممتعة في جوهرها.

التركيز على عمل واحد

قد نثني على قدرة الطفل بالقيام بمهام متعددة في نفس الوقت، إلّا أنّه من المعروف أنّ تعدد المهام يقلل من التركيز. بالنسبة للأطفال الصغار جدًا، يمكن ببساطة غناء الأحرف الأبجدية معًا مع الإشارة إلى كل حرف يذكر في الأغنيّة. أمّا بالنسبة للأطفال الأكبر سنًا بقليل من الممكن إكمال مشكلة قسمة طويلة واحدة معًا.

تخصيص وقت ومكان منعزل لأداء المهام

نظرًا لأن تعدد المهام يضعف التركيز، فمن المهم تقليل عوامل التشتيت الخارجية. فمن الممكن تحفيز الطفل على أداء الواجبات في مكتب معين أو طاولة في غرفة هادئة مع إيقاف تشغيل التلفزيون، والهاتف في غرفة أخرى.

أخذ قيلولة خلال النهار

ثبت أن الطفل يستطيع التركيز بشكل أفضل بعد قضاء ليالٍ مريحة، ونوم فترة القيلولة وفواصل الراحة وتعزيز التركيز، فغفوة النوم لمدة 20 دقيقة بعد المدرسة أو في فترة ما بعد الظهر تزيد من التركيز. ويجب العناية بجميع فترات الراحة والتخلص من آلام الجوع ودخول الحمام، قبل أن تبدأ الدراسة، لأن هذه الأمور تتسبب في تشتيت تركيز الصغار.

تقديم المكافآت للطفل

يساهم نظام المكافآت في تحفيز الصغار على الانتباه والتركيز، ولا يجب أن تكون المكافآت بالضرورة رموزاً مثل الشوكولاتة أو الألعاب، ويمكن أن تكون على شكل مدح أو مزيد من الدراسة الشيقة والألعاب الجيدة التي تنمي الذكاء.

التعليم عن طريق اللعب

أثبتت الدراسات أنّ الأطفال يتعلمون أكثر عن طريق اللعب، ومن الجيد دائماً محاولة جعل أنشطتهم أكثر متعةً وإثارةً. ولذلك من الضروري الابتعاد عن الأدوات والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر. والسّماح للصغار باللعب بالألعاب العادية والأنشطة التي تعمل على تحسين الانتباه وتمارين التركيز.

التقليل من استخدام الأدوات الذكية

أكّدّ الباحثون أنّ الأدوات الذّكية تقلل بالفعل من مدى الانتباه وقوة الذّاكرة عند الأطفال، لذا يجب استخدامها بشكلٍ ضئيلٍ أو لا تستخدم على الإطلاق. ويمكن تدريب وتعزيز قدرة الطفل على التركيز، من خلال ألعاب التركيز التي تتطلب التفكير والتخطيط واستخدام الذاكرة.

تقسيم المهام

إنّ المهمة الكبيرة تتطلب الكثير من التّركيز والانضباط، لذلك من الأفضل تقسيمها إلى مهام أصغر، وذلك يمكن تطبيقه على الدروس الكبيرة والواجبات المنزلية والعمل المنزلي وتعلم مهارات جديدة. كما أنّ المهمة الصغيرة تبدو أسهل في تنفيذها وتكون مقاومة الطفل أقل. أما المهمة الكبيرة فتتطلب وقتًا أطول وتفانيًا أكبر وتركيزًا أكثر مما يجعل الطفل يشعر بالملل، ويمكن أن تجعله يحجم عنها.

تحديد وقت لأداء المهمة

تحديد الوقت لتحقيق الهدف ضروري، مثل 10 دقائق و20 دقيقة لإنجاز المهمة، وذلك يجبر الطفل على التركيز، لإنهاء الهدف في الوقت المحدد. ومن الضروري الحذر في هذا الأمر، لأن بعض الأطفال قد يشعرون بأن تحديد مدة زمنية يمثل ضغوطًا شديدةً، وقد يؤدي ذلك إلى قلقهم وتشتت تركيزهم.

تدريب الطفل على التنفس من البطن

يساعد التنفس من البطن بشكلٍ منتظمٍ على تثبيت معدل ضربات القلب ويصفي الأذهان حتى يتمكن الطفل من التركيز. هذه مهارة مهمة يجب على الأطفال اكتسابها عندما يواجهون مهامًا صعبة. والتّي يمكن أن تجعلهم قلقين وتزيد من معدل ضربات قلبهم.

شاهد أيضًا: من القواعد الأساسية لطرح الأسئلة التركيز على الموضوع والتأكد من

مدة تركيز الطفل الطبيعية

لا يستطيع الأطفال تركيز انتباههم في مهمة واحدة لفترات طويلة، يقول الخبراء أن الطفل يركز لمدة تتراوح بين ثلاث دقائق إلى خمس دقائق لكل عام من عمره. وبناءً على ذلك من الممكن تحديد فترة تركيز الطفل في كل مرحلة عمرية كالتّالي:

  • الطفل في عمر الثلاث سنوات يمكنه أن يركز لمدة تتراوح بين 9 دقائق إلى 15 دقيقة.
  • الطّفل في عمر الأربع سنوات يستطيع التركيز لمدة تتراوح بين 12 دقيقة إلى 20 دقيقة.
  • الطفل في عمر الخمس سنوات يستطيع التركيز لمدة تتراوح بين 15 دقيقة إلى 25 دقيقة.

تمارين لتقوية التركيز عند الأطفال

يوجد الكثير من التمرينات التي قد تساعد الطفل على التركيز، إليكِ بعض هذه التمرينات:

لعبة إيجاد الفروقات

تعتبر لعبة إيجاد الفروقات بين الصور من أفضل الأنشطة المسلية للتدريب على التركيز، وذلك بعرض صورتين على الطفل بينهما بعض الاختلافات. ويجب التّأكد من أنّ الفروقات مناسبة لعمر الطفل، كلما كان عمر طفلك أصغر احتاج إلى فروقات أوضح وعددها أقل.

نسخ الصور

نعرض على الطفل صورة تحتوي على بعض التفاصيل، بشرط أن تكون تفاصيل الصورة قليلة إذا كان عمر الطفل صغيرًا، ثم نطلب منه أن ينظر للصورة لوقت محدد، ونبعدها عن ناظريه ونطلب منه أن يرسم ما يتذكر منها، ثم نقارن الصورتين ببعض. وتجدر الإشارة إلى أنّ الهدف من اللعبة ليس اختبار مهارات الطفل الفنية، ولكن هدفها تدريبه على التركيز.

تمرين تكامل العقل والجسم

هذا التمرين يُستخدم للأطفال الذين يعانون من فرط النّشاط وتشتّت الانتباه، ولكن بالإمكان استخدامه لأي طفل لتقوية تركيزه. نطلب من الطفل أن يجلس على كرسي في منتصف المنزل، ونعطيه تعليمات أنّه لا يمكنه التحرك فور الجلوس على الكرسي، نحدّد الوقت الذي يجلس فيه بدون حركة، ونزيد الوقت من مرةٍ إلى أخرى.

أطعمة لزيادة التركيز عند الأطفال

الغذاء عنصر هام جدًا لرفع القدرات العقلية لدى الأطفال، بما فيها التّركيز. لذلك من الضروري الاهتمام بغذاء الطفل وتقديم جميع الفيتامينات والمعادن الضرورية لنموه الجسدي السّليم، وذلك انطلاقًا من مقولة “العقل السّليم في الجسم السّليم”. وهناك قائمة طويلة من الأغذية التّي تساعد على زيادة التركيز عند الأطفال، نذكر منها: [2]

  • المكسرات: تعتبر من أهم أنواع الأطعمة التي تساعد على التركيز، حيث إنها تحتوي على الأحماض الدهنية غير المشبعة والأوميجا 3، كما أنها تحتوي على فيتامين ب6 وهو من المكونات الأساسية في الناقلات العصبية بالمخ، مما يزيد من تنشيط المخ، ويساعد على زيادة التركيز والاستيعاب.
  •  البيض: البيض من أكثر الأطعمة المغذية والمفيدة للأطفال، فهو مصدرٌ كبيرٌ للبروتين، والذي يمكن أن يساعد في إبقاء شعور الشبع لدى الطفل لفترة أطول، والحفاظ على مستويات طاقته، إضافة إلى المحافظة على قوة تركيز الطفل لفترة طويلة.
  • الشوكولا الدّاكنة: تساعد أيضا في زيادة التركيز، حيث إنها تحتوي على مضادات الأكسدة، التي تعمل على زيادة القدرة على الحفظ والوقاية من شيخوخة الدماغ المبكرة.
  • الفواكه أو العصائر الطبيعية: وخاصةً التّي تحتوي على فيتامين سي، والتّي تزيد من ذكاء الطفل ومنها البرتقال.
  • الأطعمة الغنيّة بالبوتاسيوم: ومنها الموز وعسل النحل، كما أنّ تقديم كوب من الحليب الساخن المحلى بالعسل يوميًا للطفل يزيد من تركيزه، كما يمكنك تقديم عصير من الحليب بالموز أثناء وقت المذاكرة مما يزيد من الاستيعاب لدى الطفل.

أعشاب تساعد على تقوية التركيز لدى الأطفال

تساعد بعض الأعشاب على زيادة التركيز لدى الأطفال، كما أنّها تساعد على علاج مشكلة سرعة النسيان، نذكر منها:[3]

  • عشبة بلسم الليمون (Lemon Balm): تعرف عشبة بلسم الليمون باسم المليسة. تم استخدام هذه العشبة المهدئة لمئات السنين لتخفيف التوتر والقلق. تظهر الآن في الصيغ العشبية للمساعدة في تحسين التركيز عند الأطفال وحتى في تخفيف أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.
  • غذاء ملكات النحل (Royal Jelly): غذاء ملكات النحل هو مزيج من حبوب اللقاح والعسل. يحتوي على كمية كبيرة من الأسيتيل كولين، مما يساعد على رفع التركيز وقوة الانتباه. ثبت أن غذاء ملكات النحل له نتائج جيدة مع مرضى الألزهايمر.
  • عشبة الأستراجالس أو الأستراجالوس (Astragalus): هي عبارة عن عشبة صينية الأصل وتوجد في منغوليا. ويطلق عليها في الصين اسم “هوانج كي” أي “مقوي كي”، وفي اللغة العربية تسمى القتاد والقائد الأصفر وبيقة اللبن. وهي من أفضل الأعشاب المقوية لجهاز المناعة عند الأطفال. تعمل الأستراجالوس جيدًا على صحة الخلايا العصبية في العقل مما يعزز القدرة على التركيز والاستيعاب والحفظ.
  • عشبة باكوبا: مفيدة جدًا في علاج اضطراب نقص الانتباه وفي علاج الألزهايمر والقلق والصرع. قد تكون هناك حاجة إلى مجموعة أكبر من التجارب البحثية السريرية لتقييم الفعالية الحقيقية لهذه العشبة في علاج اضطراب نقص الانتباه وغيرها من الحالات الذّهنيّة.
  • عشبة الجنكة أو جنكو بيلوبا: فوائد عشبة جنكو بيلوبا للأطفال كبيرة جداً، وللبالغين أيضا. تستخدم عشبة الجنكة بيلوبا منذ فترة طويلة كعلاج للخرف، وهي علاج شائع في الطب الصيني التقليدي ومعروفة بفوائدها. يُعتقد أن الجنكو بيلوبا قد تساعد في تحسين الوظيفة الإدراكية جزئياً عن طريق تحفيز الدورة الدموية وتعزيز تدفق الدم إلى الدماغ.

العوامل المؤثرة في التركيز

تأخذ مشكلة عدم التركيز أكثر من صورة بحسب حدتها وطبيعة الشخص المصاب بها والبيئة الاجتماعية التي يوجد الشخص فيها، وتتغيّر تلك الحدّة بحسب السبب المؤدّي للحالة، ومن أهم العوامل التي تؤثر على التركيز وتنقص منه ما يلي: [4]

  • المشتتات الخارجية هي أكبر الأسباب التي تؤدي إلى عدم التركيز.
  • التّقدّم في العمر.
  • سوء التغذية.
  • الإحساس بالجوع.
  • قلّة شرب الماء الذي يسبب الجفاف.
  • التّغيرات الهرمونيّة.
  • قلّة النّوم.
  • الإجهاد المستمر والضغط العصبي.
  • التّعرض لصدمات عاطفية أو مشاكل اجتماعيّة.
  • قلّة النّشاط البدني.

ملف pdf يشمل على تمارين الانتباه من أنشطة المنتسوري

أرفقنا ملف pdf يحتوي على تمارين تزيد من تركيز وانتباه الأطفال، كتمرين ماسك الثلج أو الملقط، وغيرها الكثير من التمارين الأخرى، يمكنك الاطلاع عليها “من هنا“.
وبذلك نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي استفضنا بالحديث من خلاله عن طرق زيادة التركيز عند الاطفال، فتطرقنا لتحديد مدة تركيز الطفل الطبيعية، وذكرنا بعض التمارين لتقوية التركيز عند الأطفال، بالإضافة إلى أغذيّة تساعد على زيادة التركيز.

المراجع

  1. klayschools , How to Increase Concentration Levels in Children , 04/12/2021
  2. pbs.org , Tips for Helping Your Child Focus and Concentrate , 04/12/2021
  3. understood , 6 ways to help your child focus , 04/12/2021
  4. bettermind , FACTORS THAT AFFECT FOCUS AND CONCENTRATION , 04/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.