المرجع الموثوق للقارئ العربي

أفضل ألعاب تناسب عمر سنة

أفضل ألعاب تناسب عمر سنة، تُعد ألعاب الأطفال من الطرق المميزة التي تلجأ إليها الكثير من الأمهات وذلك لتحفيز أطفالهم على قضاء وقت مميز وممتع بعيدًا تمامًا عن فرط الحركة أو حتى البكاء الذي يلجأ إليه الأطفال طوال الوقت، كما وأن ألعاب الأطفال تزيد من ثقة الطفل بنفسه خاصة وأنها تزيد من مستوى الإدراك لديه، وفي سياق الحديث عن ألعاب الأطفال يهتم موقع المرجع بتسليط الضوء على أفضل ألعاب تناسب عمر سنة، مع توضيح مجموعة من النصائح والإرشادات التي يمكن اتباعها عند شراء هذه الألعاب.

أفضل ألعاب تناسب عمر سنة

يبدأ الطفل خاصة عند وصوله إلى عمر السنة من الوقوف وتحريك أجزاء جسمه المختلفة ولذلك من المهم تقديم أنواع مميزة من الألعاب الجذابة والتي تناسب عمره في ذلك الوقت، وتتضح أفضل الألعاب والتي تتناسب مع عمر السنة في السطور التالية:[1]

لعبة الهاتف الأرضي أو المحمول

تقوم هذه اللعبة المميزة بدور حيوي في تحفيز الطفل على التحدث بشكل أسرع، خاصة وأنها توسع مفردات الطفل بطريقة مميزة وفي فترة زمنية قصيرة، والجدير بالذكر أن لعبة الهاتف الأرضي أو حتى المحمول تأتي من رغبة هؤلاء الأطفال الصغار في تقليد آبائهم خاصة وأن الآباء والأمهات يتحدثون في الهاتف المحمول أمام أطفالهم طوال الوقت مما يزيد من رغبة الطفل في تقليد مثل هذه الأفعال، فلعبة الهاتف تساعد على تعزيز ثقة الطفل بنفسه.

لعبة الهاتف الأرضي أو المحمول

لعبة الدمى

ألعاب الدمى من الألعاب الرائعة التي تتناسب مع جميع الأطفال خاصة عند وصولهم إلى السنة، إذ تحفز الأطفال على فهم مشاعر الأشخاص الآخرين المحيطين به، ويتم ذلك الأمر في حال كانت الدمى من الألعاب الحديثة التي تضحك، تبكي، تقفز، وتمشي وتقوم بالعديد من الوظائف والأعمال المهمة، كما وأنه يمكن توجيه الطفل وإرشاده من خلال توجيه الدمى في بداية الأمر، ففي حالة رفض الطفل لتناول طعامه يمكن إيهام الطفل بتناول الدمى في بداية الأمر وذلك حتى يأكل طعامه مثلما فعلت الدمى.

لعبة الدمى

لعبة السيارات

تساعد لعبة السيارات في تنشيط القدرات العقلية عند الأطفال خاصة عند وصولهم إلى عمر السنة، إذ تقوم هذه اللعبة المميزة والبسيطة بدور رائع في تسليته خاصة إذا كانت السيارة تسير بنفسها، فيمكن وضع طريق ممهد لهذه السيارة لكي تذهب به ومن ثم تسلية الطفل وزيادة استمتاعه، كما يمكن شراء سيارة ذات صوت معين وذلك ليعرف الطفل أن هذا الصوت يخرج من السيارة فقط ولا يخرج من غيرها.

لعبة السيارات

لعبة المكعبات

تعتبر المكعبات من أشهر ألعاب الأطفال على الإطلاق، خاصة وأنها تمتلك مجموعة كبيرة من الألوان الجميلة والمبهجة التي تحفز الطفل على اللعب بها، كما وأن فك وتركيب المكعبات يعمل على زيادة المهارات الإدراكية والعقلية عند هؤلاء الأطفال الصغار وذلك إلى جانب تحفيزه المستمر على تحريك عضلات يديه مما يساعد في تقويتهما، ويؤكد العديد من المتخصصين على ضرورة اختيار المكعبات كبيرة الحجم وذلك حتى لا يقوم الرضيع بوضعها في فمه أثناء اللعب، وتجدر الإشارة إلى أن ألعاب المكعبات تقوم بدور مميز في تنمية كلًا من المهارات الأكاديمية، العقلية.

لعبة المكعبات

خيمة الكور

خيمة الكور عبارة عن خيمة متوسطة الحجم تحتوي على عدد كبير جدًا من الكور الصغيرة في الحجم وذات الألوان الزاهية، وفي عمر السنة يبدأ الطفل في المشي والاختباء في أركان المنزل المختلفة وذلك حتى تبحث عنه والدته ويبدأ في الضحك والتسلية، وتساعد خيمة الكور الطفل في ذلك الأمر خاصة وأنه قد يختفي داخلها مع اللعب والتسلية بهذه الكور الصغيرة الموجودة داخلها.

خيمة الكور

الكتب الملونة

الكتب الملونة خاصة المصنوعة من الورق المقوى من أفضل الألعاب التي يمكن تقديمها للأطفال من عمر السنة، وتتميز هذه النوعية من الألعاب بامتلاكها للعديد من الرسومات المميزة والجميلة التي تجذب انتباه جميع الأطفال، إذ تساعد هذه النوعية من الألعاب على تحفيز القدرات الإدراكية عند هؤلاء الأطفال من خلال تحفيزهم على حفظ الأشكال المختلفة.

الكتب الملونة

شاهد أيضًا: 10 افكار العاب جماعية ومسابقات للأطفال

ألعاب أطفال ذكاء تناسب عمر السنة

هنالك العديد من الألعاب المميزة الأخرى التي تتناسب مع عمر السنة وتساعد في تحفيظ قدراتهم العقلية والإدراكية، وتتضح هذه الألعاب جميعًا في الآتي:[2]

  • عربة التنقل: يحتاج الطفل عند وصوله إلى عربة التنقل وذلك للانتقال بها في أرجاء المنزل المختلفة، إذ يجلس الطفل في منتصف هذه اللعبة ويقوم بتحريكها باستخدام قدميه.
  • لعبة القطار: يُعد من الألعاب الشائعة والتي تجذب اهتمام الكثير من الأطفال، إذ يستمتع الطفل بألوان القطار المبهجة مع الأصوات الغريبة التي تصدر منه خاصة أثناء سيره على الأرض.
  • لعبة البيانو: تصدر هذه اللعبة مجموعة مختلفة من الأصوات خاصة عند ضغط الطفل عليها، ولذلك لابد من شراء لعبة متوسطة الحجم ومصنوعة من مادة البلاستيك.
  • لعبة الاستحمام: تحتوي هذه اللعبة على مجموعة من الدمى الصغيرة وحمام سباحة صغير في الحجم، إذ يقوم الطفل بغيل هذه الدمى في حمام السباحة، ولا تتناسب هذه اللعبة مع فصل الشتاء.
  • لعبة الكرة: تنمي هذه اللعبة مهارات المشي وكذلك الركض عند الأطفال الصغار، كما أنها تحفزهم على تقوية جميع عضلاتهم وفي فترة زمنية قصيرة.

شاهد أيضًا: اضرار الالعاب الالكترونية على الاطفال

أنشطة لتسلية الطفل في عمر السنة

هنالك العديد من النشاطات المميزة التي يمكن اللجوء إليها عند اللعب مع الطفل خاصة بعد وصوله إلى عمر السنة، وتتضح هذه الأنشطة جميعًا في الآتي:

  • لعبة التصفيق: يبدأ الطفل في هذه المرحلة في تحريك يديه بشكل منظم ودقيق، ولذلك من المهم أن تجلس الأم أو الأب معه ليتعلم الطفل طريقة التصفيق من خلال إمساك يديه وضربهم برفق في بعضهم البعض.
  • لعبة الاختباء: تتم هذه اللعبة من خلال اختباء الأب أو الأم في مكان ما داخل الغرفة وانتظار الطفل حتى يجد هذا المكان، إذ تساعد هذه اللعبة في تعزيز قدرة هؤلاء الأطفال على التواصل ومن ثم تنمية المهارات المجتمعية والإبداعية لديهم.

شاهد أيضًا: العاب مائية في الرياض للاطفال والكبار

نصائح عند شراء ألعاب الأطفال عمر السنة

هنالك مجموعة من الإرشادات أو النصائح والتي من المهم أن يرتكز الآباء عليها عند شراء الألعاب لأطفالهم، وتتضح هذه النصائح جميعًا في الآتي:

  • لابد من الابتعاد عن الألعاب باهظة التكلفة خاصة وأن الطفل صفير ولا يستطيع الحفاظ عليها لفترة طويلة.
  • لابد من اختيار الألعاب المصنوعة من مواد آمنة خاصة وأن الطفل يمكن أن يضعها داخل فمه.
  • اختيار الألعاب المصنوعة من البلاستيك والخالية من الحواف الحادة وذلك حتى لا تنكسر وتؤثر على الطفل بشكل سلبي.
  • اختيار الألعاب المتوسطة والكبيرة في الحجم وذلك حتى لا يبتلعها الطفل أثناء اللعب.
  • من المهم أن تكون هذه الألعاب قابلة للغسل وذلك حتى تقوم الأم بتنظيفها من الجراثيم والبكتريا الضارة بشكل مستمر.

شاهد أيضًا: متى يبدا الطفل بالجلوس وكيف يمكن مساعدته

طرق جني فوائد ألعاب الأطفال في عمر السنة

هنالك مجموعة بسيطة من الإرشادات والتي من المهم أن تتبعها الأم أثناء اللعب من طفلها وذلك للحصول على أكبر قدر من الفوائد، وتتضح هذه الإرشادات جميعًا في الآتي:

  • من المهم أن تشارك الأم طفلها طوال الوقت خاصة أثناء اللعب، إذ يساعد ذلك الأمر في تعزيز روابط المحبة فيما بينهم.
  • من الضروري أن تختار الأم الوقت المناسب للعب مع طفلها، وعليها الابتعاد تمامًا عن الأوقات التي يكون بها الطفل منزعج وغير قابل للعب.
  • شرح الأم المستمر للطفل عن الطريقة الصحيحة لتشغيل الألعاب وطرق الاستفادة منها.
  • لابد من اختيار الألم للألعاب التي تتناسب مع طفلها، فيمكن اختيار الألعاب التي تصدر أصوات مختلفة خاصة إذا كان الطفل يعاني من مشكلة في النطق.
  • من المهم أن تركز الأم على لعبة واحدة أثناء اللعب مع طفلها وذلك حتى لا يتشتت تركيزه ويفيد القدرة على اللعب بالطريقة الصحيحة.

شاهد أيضًا: اسعار تذاكر ملاهي ونترلاند الرياض 2021

هكذا، وفي نهاية هذا المقال نكون قد أوضحنا لكم أفضل ألعاب تناسب عمر سنة، كما نكون قد أوضحنا لكم مجموعة من الطرق والتي تساعد في حصول الأطفال على فوائد هذه الألعاب خاصة عند مشاركة الأم طفلها أثناء اللعب.

المراجع

  1. today.com , Best 1 year old toys , 25/04/2022
  2. nymag.com , Best 1 year old toys , 25/04/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.