المرجع الموثوق للقارئ العربي

ما هي الأنشطة الفنية لأطفال الروضة

كتابة : ندى ابراهيم

ما هي الأنشطة الفنية لأطفال الروضة، تعتبرُ الأنشطَة الفنيّة جزءًا هامًا في البرامجِ التربويّة المُوجهّة للطفلِ سواءَ في مرحلة ريّاض الأطفال، أو في المراحلِ التعليميّة المُتتاليّة، وذلكَ لما لهذهِ الأنشطة من الدورِ الكبيّر فِي بناء شخصيّة الطفل من حيثُ التفاعل الاجتماعي الذي يحدثُ أثناء ممارسةَ الطفل للأنشطة الفنيّة المُختلفة، ومن خلالِ موقع المرجع سنتحدثُ عن الأنشطة الفنية لأطفال الروضة.

ما هي الأنشطة الفنية لأطفال الروضة

النشاطُ الفنّي هوَ بوابةُ الطفل نحو غموضِ المُستقبلِ ومهاراتّه، ويمكنُ تعريفّهُ بأنّه أيُّ نشاط يقومُ بهِ الطفل مُستعينًا بالخامات والأداوت الفنيّة المُتاحَة، وهِو كُلُ ما يعملّه ويقومُ بهِ الطفلُ باستخدامِ الأدوات والخامات الفنيّة المُتاحة، مما يُساهمُ في تكوينِ شخصيتّهُ وصقلَها، وتقديمَ الخبّرة الجديدة، وتزويّده بمعلومات أكثر حولَ الأشيّاءِ المُحيطة بهِ، فالعملُ الفنيّ هو أفضل نشاطٍ يقومُ بهِ الطفل، إذ أنّه أفضلُ جواز سفر للحياة الابتكاريّة، والعملُ الفنيّ للطفلِ تحديدًا له الأثرُ الكبيرَ في فهمِ نمط الحيّاة من حوله، وزيادة شعور الطفل بالرضا عنْ نفسّه، وإشباع رغباتّه باللعبِ والاكستشاف، والنشاط الفنّي هوَ النشاط الذي يقضي فيّه الطفل وقتًا مُمتعًا معبرًا عن قدراتِه باستخدامَ وسائط فنيّة مُختلفة من خامات وأدوات في مجالٍ من المجالاتِ الفنيّة مثلَ الرسم، التلوين، التشكيل، الطباعة، الأشغال اليدوية، أو التعبير الشفهي والجسماني، وينتج من خلالها الطفل عملاً فنيًا مبتكرًا.[1]

شاهد أيضًا: حقوق الطفل وواجباته تجاه وطنه واسرته

أهمية الأنشطة الفنية للطفل

يعدُّ التعبير الفنّي وسيلةٌ هامَة يستطيعُ الفردَ منْ خلالِها التعبيرُ عن مشاعّره وأفكارهُ ودوافعهُ الشعوريّة واللاشعوريّة، والطفلُ يلجئ للتعبيرِ عنْ مشاعرّه صورة ملموسّة منْ خلالِ الأنشطّة الفنيّة التي تكونُ وسيّلة فعّالة في تقويم الشخصيّة، وفي علاج الاضطرابات الانفعاليّة أيضًا، وتتلخصُ أهميّة النشاط الفني للطفلِ في الآتي:[2]

  • تُساعدُ الأنشطة الفنيّة في تنميّة النمو المعرفي والإدراكي والوجداني والاجتماعيّ للطفل.
  • للأنشطة الفنيّة دورٌ كبير في تفاعل الطفل الاجتماعيْ مع البيئة المُحيطّة،حيثُ أنّها تساعدُ على العملَ في مجموعات، وتقويّة علاقة الطفل الاجتماعيّة.
  • تعتبرُ الأنشطة الفنيّة وسيلة مُعبرة ومُفرغة كما يجول في ذهنِ الطفل، ولا يستطيعْ التعبير عنّه، أو أنّه يجدُّ صعوبة في ذلك.
  • للأنشطة الفنيّة الدورُ الهام والكبير في بناءِ شخصيّة الطفل على جميعِ الأصعدة النفسيّة والعقليّة والاجتماعيّة، وتقويمِها، وتعديلِ السلّوك.
  • تُساعد الأنشطة الفنيّة الطفل على الابتكار والإبداع، وتوسّع من منحى خيالَهُ وإدراكهُ وأفكارهُ.
  • تزيد الأنشطة الفنيّة من التركيز لدى الطفل، حيث من خلال هذه الأعمال يصبح الطفل أكثر تركيزًا وأكثر وضوحًا أيضًا.

شاهد أيضًا: موضوع عن يوم الطفل العالمي كامل بالعناصر

أهداف الأنشطة الفنية للطفل

لا بدّ من التركيزَ مع الطفلَ منذُ نعومة أظافره في الأنشطة الفنيّة وتوسيع مهاراتِه وتنميّة مداركه في ظلَ توغل التكنولوجيّا الحديثّة إلى عقولِ الجميع، فالأنشطةُ الفنيّة تهدفُّ إلى الآتي:

  • مساعدة الطفل على إدراك التغيرّات المُكانيّة، واكتشافَ العلاقات المكانيّة أيضًا في مكان معيشتّه، وفي روضتّه أو مدرستّه.
  • تقويّة أطراف الطفلِ العضليّة، وتنميتّها لتمايز إحساسات الطفل العضليّة في مهارات من الرسم والتلوين واستخدام القلم والفُرشاة، والكثيرُ غيّرها.
  • إشباع حاجة الطفل إلى التعبير الحركي الحُرّ دون وجود مخاطر أو مُمانعات أو قُيود.
  • مساعدة الطفل على تحديدِ اتجاهات جسمّه في المكانِ الذي يتواجدُ فيّه.
  • مساعدة جهاز الطفل الحس حركي منْ البصر، اللمس، السمع على اكتساب ارتباطات عضلية سليمة من خلال لمس الأشياء، والقبض عليها، وتناولها بين يديه، وتتبع مسار الأشياء.
  • تنميّة الذوق الجمالي والذوق الإبداعي لدى الطفل.
  • تربية حواس الطفل من خلال لمس الأشياء ومسكها للتعرف على أوجه التشابه والاختلاف في الشكل والملمس واللون والمادة والحجم.
  • مساعدة الطفل على تمييز الفاتح والغامق والنور والظلام.
  • شغل وقت الفراغ بشكل نافع ومثمر ومُفيد.
  • تقويّة علاقة الطفل الاجتماعيّة، وتنميّة ثقته بذاتِه، وحبّه للمشاركة واللعب مع الغير.
  • تنميّة المنحى العاطفي أو الوجداني لدى الطفل في سن مُبكرّة.
  • دمج الطفل مع البيئة المُحيطة، والتدريبُ على الاستخدام غير المحدود للأشياء.
  • تدريب الطفل على استخدام بعض الخامات والأدوات.

شاهد أيضًا: طرق إقناع الطفل في أول يوم دراسة

أنشطة فنية للأطفال

يوجدُ الكثيرَ من الأنشطة الفنيّة التي يمكنُ بها إشغالَ وقت الأطفالِ بشكل يافع ومُفيّد، ومن هذهِ الأنشطّة ما يأتي:

  • صنع الطائرات الورقيّة: فصنع الطفل لطائرته الورقيّة بالشكلِ الذي يُفضلُ ويحب يُساعد على تنميّة قدراتِه في التشكيلِ والرسّم، وتنميّة الحس الجماليّ والإبداعي لديّه، بالإضافةِ إلى أنّ صنع شيء خاص بهم بأنفسّهم يجعلّهم يشعرون بالفخر وحبّ الذات، ويشجعهم على تنفيذ المزيد من الأعمال الورقيّة البسيطة.
  • التشكيل باستخدام الصلصال: يعدُّ التشكيل باستخدام الصلصال من أكثرَ الأنشطة الفنيّة التي يُفضلّها الأطفال أو معلمي الريّاض حتى، إذ أنّها سهلةُ اللعب وسهلة التشكيل، ولا تُسببُ الفوضى والإزعاج، ولا تفسدُ بسرّعة أو سهولة، غيرَ أنّها تنمي الحسّ الإبداعي للطفل.
  • الرسم بالفرشاة: فالرسمُ عامة يساعد الطفل على التفريغ عن مشاعرّه، والتعبير عنّها بصورة أوضح وأبسط وأسهل، والرسم بالفرشاة غالبًا يكونُ لفئة عمريّة قادرة على استخدام الفرشّاة بشكل مُتمرس، أيْ يكونَ الطفل أكبرُ من عمرِ رياض الأطفالِ تقريبًا، ويساعد الرسم بالفرشاة على تنمية الحس الإبداعي والابتكار لدى الطفل، ويمكنُ أنْ يكشف عن موهبة مبكرّة أيضًا.
  • الرسم باليدين: دومًا ما يفضل الأطفال اللعب الحرّ دون وجود أيْ من القيود، ويعتبرُ الرسم باليدين أفضل وسيلّة للعبِ الطفل الحر، حيثُ يساعد على تنمية مهارات الطفل، وزيادة تركيزه وقدراتِه الإبداعيّة أيضًا.
  • صنع صورة ثلاثية الأبعاد من أوراق الشجر: هذا النشاط يعتمدُ على جمع الأطفال لمجموعة من أوراق الأشجار المُتساقطة، وتجميعها على لوحة بيضاء نظيفّة، ثم تعليقها، والنظر إليّها، ويُساعدُ هذا النشاط على تعزيز روح المُشاركّة لدى الأطفال، وعلى تشجيعهم على الاستفادة من الأدوات والخامات المُتاحة وغير المُكلفة لصنع كلُ ما هوَ جميل.

شاهد أيضًا: كيف اتعامل مع الطفل العنيد كثير البكاء

الأنشطة الحديثة في رياض الأطفال

يجبُّ أنْ يتصفَ منهج رياض الأطفال بالشموليّة والتداخل والتكامل، حيثُ أنّه يتضمنُ جميع الأنشطة الفعّالة التي تُنمّي مهارات الطفل كافة، وصقل شخصيتّه، وتهيئتهُ للمراحلِ القادّمة، ومن النشاطاتِ التي يتضمنّها منهجُ ريّاضَ الأطفالِ ما يأتي:

الأنشطة البدنية في منهج رياض الأطفال

يجبُّ أن تتلاءم الأنشطة البدنيّة في منهجِ رياض الأطفال مع نُمو كل طفل، واختلافاتِه عنْ الآخر، واحتياجاتِه أيضًا، وذلكَ من أجل أنْ تُساعد الطفل على النموِ الصحيح، ومعرّفة احتياجاتِه ومُتطلبّاتهِ، ويجبُّ أن تكونُ هذه الأنشطة شاملة لكلِ شيء، حتى تهيئ الطفل بشكل سليّم وصحيح من كافةِ النواحي، وتُساعد الأنشطة البدنيّة الطفل في اكتشافِ الأمكنّة في بيئته والتعرّف عليّها، وفي تنميّة روح المُشاركّة والعمل الجماعيّ لديّه.

أنشطة التعبير والتواصل في منهج رياض الأطفال

بالتأكيد فإنّ أهمُ نقطة لتعليم الطفل منذُ الطفولة هِي تعليمّه على كيفية التعبير والتواصل مع الآخرين، بحيثُ يعبّر عن مشاعرّه واحتياجاتِه بشكل بسيط وواضح ومَفهوم، ويتعلّم كيفيةِ التواصل مع الآخرين بكل لباقة وأدب، بالإضافة إلى تعلّم مهارةِ الإنصاتِ والمُقابلة بالتحاور بشكل بسيط، ومن الأنشطة الفنيّة التي قدْ تعزز من مهارةِ التعبير والتواصل في منّهج الأطفال لعبّة الألغاز مثلاً، طرح العديد من الأسئلة والتحاور في إجابتها، سرد المُعلم لقصة قصيرة وإعادة الطفل لصياغتّها، وتختلفُ طرق تعليم التعبير والتواصل باختلافِ عُمر الطفل.

الأنشطة الفنية في منهج رياض الأطفال

تُساعد الأنشطة الفنيّة على تنميّة الحس الإبداعي والحس الجمالي لدى الطفل، ومن الأنشطة الفنيّة الرسم، والكتابة، والتلوين، والقص، والتلزيق، وتُساعد هذهِ الأنشطة أيضًا الطفل على اكتشاف مواهبّه، وتنميتها، وصقلها، وتشجيعُ العمل الجماعيّ، والتعبيرْ عن المشاعر والأفكار بصورة واقعيّة سهلة وبسيطة.

الأنشطة الحسابية في منهج رياض الأطفال

تُساعد الأنشطة الحسابية على تدريب الطفل على استخدم المهارات العقليّة بشكل أسرّع، ويفضلُ تعليم الطفل الأنشطة الحسابيّة بأدوات تعليميّة حسيّة، حيثُ أنّها أسرع في إيصالِ المعلومة الحسابيّة للطفل، ويتمُّ تعليم الطفل المهارات الحسابيّة بشكل مُتدرج بناء على عمرّه، ومن الأدوات التعليمية المُستخدمة لتنفيذِ الأنشطة الحسابية في منهج رياض الأطفال مُجسَّمات للأرقام، الخرز الملون، لوحة التقويم، أقلام ملونة، والمساطر.

أنشطة اللعب الحر في منهج رياض الأطفال

دومًا ما يفضلُ الطفل اللعب الحرّ دون وجود أيّ قيود أو مُمانعات اتجاهه، ومن الضروري السماحَ للطفل بممارسة ما يفضل ويريد ضمن مساحة آمنة لا تؤذيّه ولا تشكلُ خطرًا عليّه، مع ضرورة إبقاءَ المُراقبة، وتوفير الألعاب التي يحبّ الطفل، لتنمية مهاراتِه، وصقل شخصيّته.

إلى هُنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا ما هي الأنشطة الفنية لأطفال الروضة، حيثُ سلطنا الضوءَ على أهميّة الأنشطة الفنيّة للأطفال، وأهدافِها، وكيفية تنفيذها لبناءِ طفل سليم صحيًا وعقليًا.

المراجع

  1. weareteachers.com , 50 Kindergarten Art Projects to Spark Their Creativity , 12/01/2022
  2. artfulparent.com , 10 Top Favorite Art Activities for Kids , 12/01/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.