المرجع الموثوق للقارئ العربي

ما هي النشويات التي تزيد الوزن

ما هي النشويات التي تزيد الوزن حيث أن الجسم يتطلب الطاقة كي يعمل ويقوم بوظائفه وعادة ما يستمد هذه الطاقة من الأغذية والأطعمة التي يتناولها، وفي آلية العمل عندما يقوم الإنسان بأكل هذه الأطعمة تقوم المعدة بامتصاص المواد التي بداخلها لتأمين الطاقة اللازمة وعادة ما تتكون هذه المواد من السكريات والألياف والنشويات وغيرها من المواد اللازمة لبناء طاقة الجسم وضمان قيامه بالوظائف المطلوبة، وفي مقالنا اليوم عبر موقع المرجع سوف نتعرف على النشويات والمواد الغذائية التي تحتوي كميات كبيرة منها وتؤدي إلى زيادة الوزن كما سنتعرف على فوائدها وأنواعها إضافة إلى ذكر كل ما يخص هذا الموضوع.

ما هي النشويات

النشويات هي عبارة عن مواد غذائية تتكون من عدة جزيئات من السكر والتي يقوم الجسم بتكسيرها وتحويلها إلى جلوكوز ويستخدمها كوقود للعمليات الخلوية داخل خلايا الجسم، وترتبط النشويات بشكل مباشر بارتفاع وانخفاض سكر الدم حيث أن النشويات في بعض الأطعمة تتحلل بسرعة أكبر من غيرها مما يؤدي إلى ارتفاع سريع في نسبة الجلوكوز في الدم فمثلاً البطاطس المسلوقة تحتوي كمية نشويات سريعة التحلل أكثر من غيرها.[1]

شاهد أيضًا: فوائد الغذاء الصحي

ما هي النشويات التي تزيد الوزن

مثل داء السكري الذي يتأثر بالسرعة التي تحلل فيها النشويات والسكريات فإن هذه العملية أيضاً تؤثر على عملية زيادة الوزن، فكثير من الأطعمة التي نتناولها بشكل يومي تحتوي على نسبة نشويات عالية وهي مواد غذائية تتحل بسرعة وتنطلق في الجسم بعد امتصاصها وتسبب مشاكل عديدة وفيما يلي نذكر أهمها:[1]

الأرز الأبيض عالي النشويات

تبلغ نسبة النشويات في الأرز الأبيض أكثر من 70% من الوزن الإجمالي والتي تنخفض عند الطهي إلى 28% بسبب تكسير الماء للروابط بين جزيئات النشاء.

الأرز الأبيض عالي النشويات

البطاطس عالية النشويات

تحتوي البطاطس على كميات كبيرة من النساء وخاصةً في قشرتها، ولكن دون قشرتها لا تشكل نسبتها أكثر من نصف وزن حجم هذه المادة الغذائية.

البطاطس عالية النشويات

المعكرونة عالية النشويات

تصنع المعكرونة عادة من القمح ولذلك فهي تحتوي على نسبة عالية من النشويات التي تصل إلى 62% من وزنها، ومع ذلك تنخفض هذه النسبة عند الطبخ مثل النشويات التي في الأرز وتصل إلى 26% فقط.

منتجات المعكرونة عالية النشويات

الخبز ومنتجاته عالية النشويات

يعد الخبز مصدر غذاء طبيعي لكل الناس حول العالم وغالبيته مصنوع من دقيق القمح ولذلك يحتوي على نسبة عالية من النشويات التي تصل إلى 40% من الحجم الإجمالي لهذه المادة.

الخبز ومنتجاته عالية النشويات 

أنواع الدقيق عالي النشويات

يحتوي الدقيق على عدة أنواع مأخوذة من عدة مصادر مثل دقيق القمح أو الذرة وغيرها، وبشكل عام يعتبر الدقيق أياً كان مصدره من المواد الغنية جداً بالنشويات بنسبة تتراوح من النصف مثل دقيق القمح وحتى الثلثين مثل دقيق الذرة.

أنواع الدقيق عالي النشويات

بعض أنواع الفواكه عالية النشويات

لا تحتوي الفواكه الكثير من النشويات بقدر ما تحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تساعد في عملية الهضم ومن أكثر الأنواع التي تحتوي على النشويات فاكهة التفاح.

بعض أنواع الفواكه عالية النشويات

الأطعمة الصحية التي تحتوي على النشويات 

وهي كثيرة جداً نذكر منها الأشياء الجاهزة التي يتناولها الناس خارج منازلهم أو داخلها مثل المعجنات والبيتزا وغيرها من المواد التي تحتوي على كمية كبيرة من هذه المادة.

الأطعمة الصحية التي تحتوي على النشويات

أنواع النشويات

أنواع النشويات محدودة بشكل عام وتنقسم إلى ثلاثة أنواع حسب طريقة هضمها في الجسم وهي:[2]

  • النشويات البطيئة: وهي النشويات التي تهضمها المعدة ببطء لتصنع الجلوكوز وهذا ما يوفر النشويات للجسم بشكل دائم.
  • النشويات السريعة: وهي النشويات التي تهضمها المعدة بسرعة وأفعالها خطيرة فقد ترفع نسبة السكر بالدم بشكل مفاجئ بسبب كمية الجلوكوز.
  • النشويات المقاومة: وعي نشويات غير قابلة للتفكك مثل الألياف وتساعد الجسم على التخلص من الفضلات ولها ستة أنواع تقريباً.

فوائد النشويات

النشويات من المواد الهامة التي لا يمكن الاستغناء عنها حيث أنها تقدم الكثير من الفوائد للجسم ومنها:[2]

  • النشويات مصدر هام للطاقة والعمل الخلوي.
  • تحتوي النشويات الجلوكوز وهو مهم بشكل خاص لوظائف الدماغ.
  • تعزز النشويات الشعور بالشبع وهذا من شأنه أن يقلل احتمال السمنة.
  • غالباً ما تساعد هذه النشويات في الحماية من التهابات الجهاز الهضمي وخاصة القولون.
  • تعزز صحة القلب كونها مواد طبيعية ومع ذلك يجب تجنب بعض أنواعها.
  • تساعد النشويات في تحسين الحساسية تجاه الإنسولين.
  • النشويات المقاومة تعمل مثل عمل الألياف وتخلص الجسم من الفضلات.

النشويات التي لا تسبب السمنة

بالرغم من أن النشويات غالبيتها تسبب السمنة إلا أن هناك أنواعاً منها لا تسبب الزيادة في الوزن وذلك بسبب التركيبة الكيميائية لهذه المادة بحيث تكون معقدة ويصعب على المعدة امتصاصها وبالتالي لا تسبب السمنة أو مرض السكري ومنها:[2]

  • خبز الشوفان: الشوفان من المواد التي تحتوي على النشويات بكميات كبيرة ومع ذلك لا تهضمه المعدة وينصح به الأطباء كبديل لخبز الحنطة.
  • الأرز البني: وهي من الأطعمة التي لا تحتوي مخزون عالي من النشويات والسكريات وبالتالي مفيد للتنحيف.

هل يمكن الاستغناء الدائم عن النشويات

بشكل عام لا يمكن الاستغناء الدائم عن النشويات وإنما يمكن التخفيف منها، فعادة ما يستخدم الجسم البشري النشويات للحصول على الطاقة عن طريق امتصاصها من جدران المعدة ومنحها للخلايا التي تشكل الجسم فهي بمثابة الوقود الذي تعمل به هذه الخلايا تماماً مثلما تعمل السيارة بالوقود.[3]

ما هي الكمية الموصى بها من النشويات

تؤمن النشويات السعرات الحرارية اللازمة للجسم تماماً مثلها مثل باقي مكونات الكربوهيدرات والتي يجب أن تكون 2000 سعرة حرارية يومية، ومع ذلك احتياجات الجسم منها يعتمد على حجم الجسم وحجم النشاط الذي يقوم به إضافة إلى حالة الجسم فعلى سبيل المثال لا يفترض من الأشخاص الذين يعانون من السكر تناول المواد التي تحتوي النشويات والسكريات.[3]

هل الكربوهيدرات هي النشويات

الكربوهيدرات هي ليست النشويات وإنما النشويات هي جزء من الكربوهيدرات حيث أن الكربوهيدرات هي نوع من المغذيات الكبيرة والهامة الموجودة في بعض الأطعمة والمشروبات التي يتناولها الإنسان والتي تشمل السكريات والنشويات والألياف.[3]

ما هي الكربوهيدرات التي لا تزيد الوزن

بشكل عام تحتوي الكربونات على صنفين يحددان التركيب الكيميائي للطعام ومدى سرعة هضمه وهما:[4]

  • الكربوهيدرات المعقدة: وهي صعبة الهضم وتحتوي على فيتامينات ومعادن وألياف يحتاجها الجسم البشري ولا تسبب ارتفاع في سكر الدم أو السمنة.
  • الكربوهيدرات البسيطة: وهي سريعة الهضم وتسبب ارتفاع في سكر وفي زيادة الوزن كما أنها قد تسبب أمراض القلب وارتفاع الكوليسترول.

أنواع الكربوهيدرات

تحتوي على عدة مواد ولكنها تصنف غالباً في الأنواع الثلاثة التالية:[4]

  • السكريات: وهي نوع من الكربوهيدرات البسيطة التي يكسرها الجسم ويمتصها بسهولة.
  • النشويات: وهي عبارة عن مواد غذائية تتكون من عدة جزيئات من السكر يفككها الجسم ويحولها إلى جلوكوز
  • الألياف: وهي مواد غير قابلة للتفكك مثل النشويات ولكنها مفيدة بحيث أنها تنقل الفضلات عبر الجهاز الهضمي. 

شاهد أيضًا: بحث كامل عن الغذاء والتغذية مع المراجع

اكلات تشبع ولا تزيد الوزن

يعتمد النظام الغذائي الصحي بشكل عام على الأطعمة التي تفيد الجسم ولا تضره بما في ذلك السمنة ومخاطرها على الجسم البشري، ولتجنب هذا يجب أن يحدد الإنسان نظام أكله والكميات التي يتناولها والابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على الدهون الزائدة والكربوهيدرات البسيطة التي يمتصها الجسم بسرعة، وفيما يلي نذكر بعض أنواع المأكولات الصحية والتي لا تسبب السمنة وهي:[4]

  • الحبوب الكاملة: مثل الشوفان المقطع والأرز البني والكينوا فهي تحتوي على النشويات المعقدة التي لا يمتصها الجسم وبالتالي لا تزيد الوزن كما أنها تساعد الجهاز الهضمي في التخلص من الفضلات. 
  • الخضار المتنوعة: تحتوي الخضار على مستويات أقل من الدهون والبروتينات المعقدة ومع ذلك بعض أنواعها تحتوي النشويات الزائدة مثل البطاطس.
  • الفواكه الكاملة: فهي لا تحتوي الكثير من الكربوهيدرات البسيطة ومع ذلك يجب التقليل من عصائر الفواكه فهي تحتوي على مواد مضافة تسبب السمنة.
  • البقوليات: فهي تحتوي على البروتين النباتي والغير مؤذي مثل البروتين الحيواني مثل الفول والحمص والفاصولياء.
  • الأسماك والدواجن: يمكن الاستعاضة عن اللحوم الحمراء بأكل الأسماك أو الدواجن فهي لا تحتوي على الدهون. 
  • شرب الماء: فالماء والمشروبات الأخرى الخالية من السكر والمواد المضافة تساعد الجسم على القيام بالعمليات الاستقلابية بشكل سليم وتخفف من الوزن الزائد.

وبهذا القدر نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان ما هي النشويات التي تزيد الوزن والذي تعرفنا من خلاله على النشويات وأنواعها التي تزيد الوزن والتي لا تزيد الوزن وفوائد هذه المادة والكمية الصحية منها والفرق بينها وبين الكربوهيدرات وأنواع الكربوهيدرات كما ذكرنا أكثر الأطعمة التي تشبع ولا تزيد الوزن.

المراجع

  1. medicalnewstoday.com , Why starchy foods matter, and which ones to eat , 04/11/2021
  2. healthline.com , What Are the Key Functions of Carbohydrates? , 04/11/2021
  3. healthyeating.sfgate.com , Are Carbohydatrates & Starches the Same Thing? , 04/11/2021
  4. healthline.com , What Is a Zero-Carb Diet, and What Foods Can You Eat? , 04/11/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *