المرجع الموثوق للقارئ العربي

فوائد وأضرار حبوب عشبة السنامكي للتخسيس

كتابة : غدير مقداد

فوائد وأضرار حبوب عشبة السنامكي للتخسيس، حيث يبحث الكثيرون عن أدوية أو أعشاب تساعدهم على خسارة الوزن، حيث هناك أعشاب طبيعية متعددة تساعد على إذابة الدهون والشحوم، ومن هذه الأعشاب عشبة السّنامكي التي تدخل في صناعة حبوب للتخيس، والتي أثارت جدلاً واسعاً حول فوائدها في خسارة الوزن، والأضرار الناتجة عنها، لذا فإنه في هذا المقال عبر موقع المرجع، سيتم التعرف على عشبة السنامكي وفوائدها وأضرارها، كذلك استعمالاتها واستخداماتها الطبية، بالإضافة إلى كيفية تناولها.

عشبة السنامكي

تُعرف عشبة السّنامكي بأنها عبارة عن نبات مزهر في أصله، وينتمي إلى عائلة البقوليات، وهي أحد الشجيرات الصغيرة التي استخدمت أوراقها قديماً منذ آلاف السنين في الطب الصيني التقليدي، حيث لها العديد من الفوائد الطبية، وتنقسم إلى نوعين هما:

  • السنا الاسكندراني: وهو ذلك النوع من السنامكي الذي ينمو على طول نهر النيل في مصر والسودان.
  • C. angustifolia: ويُعرف باسم Tinnevelly senna، وينمو هذا النوع على نطاقٍ واسع من الأجزاء الجنوبية والشرقية في الهند.

فوائد وأضرار حبوب عشبة السنامكي للتخسيس

فوائد وأضرار حبوب عشبة السنامكي للتخسيس

للسنامكي فوائد عديدة، منها الطبية ومنها التخسيس، ولكن لها العديد من الآثار الجانبية والتي سنذكر كلاً منها فيما يلي: [1]

فوائد عشبة السنامكي للتخسيس

السينامكي أو ما تسمى بعشبة السنا، وهي عشبة طبية تُستخدم في العديد من الاستخدامات، مثل:

  • إنقاص الوزن.
  • يستخدم كمُليّن للجسم، حيث أنه يحتوي على المادة الفعالة سناسويد، التي تعمل على تهيج بطانة الأمعاء، وهذا ما يُسبّب زيادة في حركتها، ما يساعد في تخفيف الإمساك.

ولحتى هذه اللحظة لا يُنصح باستخدام السنامكي أو الملينات لإنقاص الوزن، وذلك لأنها تُسبب فقدان الماء وليس فقدان للدهون، حيث أن بعد استخدام الملينات يقل وزن الشخص على الميزان لفترة مؤقتة بسبب خروج الماء الزائد من الجسم مع البراز، ولحتى اللحظة لم يوجد أي دليل علمي يُؤكد من فعالية السنامكي في فقدان الوزن والتنحيف، وفي حال تناول جرعات زائدة منها تُقلل من فعالية امتصاص الأغذية، وهذا ما يقلل في السعرات الحرارية الداخلة في الجسم، وقد تبين أن النساء اللواتي يستخدمن حبوب التنحيف أو المليينات المحتوية على السنامكي للتحكم في الوزن كانوا من أكثر الأشخاص عرضة لخطر الإصابة باضطرابات الأكل بأكثر من مرة، وتتوافر مكملات السنامكي على شكل سائل أو حبوب، بالإضافة إلى أنه يتوفر على شكل أكياس شاي في المتاجر، لذلك لابد من استشارة الطبيب قبل البدء باستخدام عشبة سنامكي.

شاهد أيضًا: أعشاب للإمساك سريعة المفعول

أضرار عشبة السنامكي

هناك العديد من الأعراض الجانبية التي تصاحب استخدام السنامكي، ومن أهم هذه الأعراض:

  • الأعراض الجانبية الشائعة.
  • زيادة حركة الأمعاء بشكل مفرط.
  • تغير لون بطانة القولون من الوردي للأسود.
  • تغير لون البول بين الأصفر والبني.
  • نقص البوتاسيوم في الدم.
  • التهاب في الكلى.
  • الإسهال.
  • الغثيان.
  • وهناك بعض الأضرار الخطيرة، وذلك في حال تم استخدام السنامكي بشكل مستمر على مدى طويل، فإن ذلك يسبب تغير في المواد الكهرلية في الدم، وهذا يؤثر على القلب والكبد والعضلات، بالإضافة إلى توقف الأمعاء عن العمل بشكل طبيعي.

موانع استخدام السنامكي

هناك العديد من الحالات التي يمنع فيها السنامكي، ومنها ما يلي:

  • فرط الحساسية تجاه السنامكي.
  • التهاب تقرحي في القولون.
  • أعراض التهاب الزائدة الدودية.
  • عمل جراحة في البطن.
  • ثقب أو انسداد في الجهاز الهضمي.
  • التهاب حاد في الأمعاء.
  • نزيف في المستقيم أو في الجهاز الهضمي.
  • إمساك مزمن.

فوائد وأضرار حبوب عشبة السنامكي للتخسيس

استخدامات عشبة السنامكي

للسنامكي العديد من الفوائد الجمالية، ومنها:

تعزز صحة البشرة

تُعتبر عشبة السنامكي علاج فعال وغير مكلف للحصول على بشرة مشرقة وصحية، حيث تعمل على وقاية الجلد من أي أمراض جلدية،  وذلك بسبب الزيوت التي تستخلص منها وهذا ما يستخدم في علاج داء القوباء الحلقية.

معالجة الالتهابات الجلدية

تُساعد هذه العشبة في علاج حب الشباب والأكزيما، وذلك بسبب خاصيتها المضادة للبكتيريا، بالإضافة إلى أنها تحتوي على مادة الأسيتون والإيثانول التي تحارب الكائنات الدقيقة التي تسبب الالتهابات الجلدية المختلفة.

تعزيز صحة الشعر

تُستخدم هذه العشبة في تقوية الشعر، حيث من الممكن خلط مسحوق نبات السنامكي بالماء واللبن، ثم إضافة عصير الليمون ومنقوع الأعشاب، ثم نضعه على الشعر، وتغطيته بقبعة بلاستيكية حتى يجف، ومن ثم شطفه بالماء الدافىء بعد بضع ساعات، كما يعمل على تنعيم الشعر، وتقليل تساقطه.

شاهد أيضًا: تجربتي مع شرب الحلبة مع الحليب

استعمالات عشبة السنامكي الطبية

هناك العديد من الفوائد الطبية لاستخدام عشبة السنامكي من أهمها ما يلي:

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

تعالج عشبة السنامكي العديد من أمراض الجهاز الهضمي، كما تعالج الإمساك، حيث تحتوي هذه العشبة على مركبات الجليكوسيدات الموجودة، وهذا ما يساعد في حدوث تقلصات تعمل على زيادة حركة الأمعاء، وبالتالي تساهم في التخلص من فضلات الطعام خلال فترة قصيرة.

تطهير القولون

تستخدم أوراق عشبة السنامكي في الطب التقليدي وذلك  لإزالة الحرارة المتجمعة في الأمعاء الغليظة، مما يساعد في التخلص من المواد الغذائية الراكدة في المعدة، كما تستخدم كمطهر طبيعي قبل إجراء عملية تنظير أو جراحة القولون.

تعمل على معالجة البواسير

تساهم عشبة السنامكي في علاج تمزقات الشرج والبواسير، حيث تساعد على تقليل التورم وتسهل من عملية التبرز في الحالات المرضية، مثل: الشق الشرجي.

شاهد أيضًا: علاج حموضة المعدة بالأعشاب الطبيعية

معالجة عسر الهضم

تُساعد عشبة السنامكي في التخفيف من الأعراض المصاحبة لعسر الهضم، مثل: حرقة المعدة، والغثيان، والتجشؤ المستمر.

تساعد في تخفيف الوزن

هناك البعض من الأشخاص يستخدمون هذه العشبة كمُلين قوي، والذي يساعد في القضاء على الأطعمة غير المهضومة في الأمعاء الغليظة، وهذا يعمل على زيادة فعالية عملية التمثيل الغذائي، مما يؤدي إلى فقدان الوزن.

تساهم في تقليل نمو البكتيريا

هناك العديد من الزيوت العطرية التي يتم استخلاصها من هذه العشبة والاي ​​تمتلك خصائص مضادة للبكتيريا، وهذا ما يمنع تكاثر البكتيريا خاصةً عند الإصابة بالالتهابات.

شاهد أيضًا: علاج القلق والتوتر والخوف بالأعشاب

تجربتي مع عشبة السنامكي للتخسيس

الجميع يتساءل عن فعالية عشبة السنامكي وتأثيرها على الأفراد، وفيما يلي سنُورد بعض التجارب المختلفة لأناس جربوا هذه العشبة للتخسيس:

  • تجربة لفتاة عشرينية: أشارت إحدى الفتيات إلى استعمالها لعشبة السنامكي في التخسيس، والتي أفادتها كثيراً لخسارة سبعة كيلو في أسبوع مع نظام غذائي قليل السعرات الغذائية نوعاً ما.
  • تجربة لأحد الرجال: والذي قال أنه كان يعاني من إمساك شديد بالإضافة إلى ازدياد في الوزن، وبعد تجربته لعشبة السنامكي وجد أن معدته تليّنت ولم يعد يعاني من الامساك، كما أنها ساعدته على خسارة بعض الوزن.

شاهد أيضًا: طرق علاج الجيوب الانفية بالاعشاب وما أسبابها وأعراضها وطرق علاجها

نصائح عند استعمال عشبة السنامكي

نعلم أن هناك العديد من فوائد عشبة السنامكي الصحية للإنسان،  ولكن في المقابل هناك عدّة أضرار ناتجة عنها، لذا هناك بعض النصائح التي لابُدّ منها عند استعمال عشبة السنامكي، ويُستحسن تناول عشبة السنامكي لفترة قصيرة من الوقت لا تتجاوز الأسبوعين، وذلك تجنبًا لحدوث العديد من الآثار الجانبية، وهذه النصائح هي:

  • يستغرق عمل السنامكي حوالي ثمانية ساعات، لذا من الأفضل تناولها في وقت النوم حتى تعمل طوال الليل.
  • عدم تناول عشبة السنامكي لأكثر من أسبوع، حيث أن الاستخدام طويل الأمد لها يمكن أن يوقف عمل الأمعاء.
  • شرب الكثير من الماء والسوائل أو محلول الكهارل لتعويض نقص السوائل في الجسم، عند تناولها، إذ قد يسبب الإسهال ويحوّل لون البول إلى اللون الأحمر البني نتيجة تناولها، ولكنَّه غير ضار، ويعود البول إلى لونه الطبيعي بعد التوقف عن تناول هذه العشبة.

شاهد أيضًا: علاج حساسية الصدرية عند الاطفال بالاعشاب الطبيعية

كيفية استخدام عشبة السنامكي

تُباع أوراق السنامكي في الأسواق وفي محلّات العطارة كما تُباع أوراق الشاي، أو تُباع كدواء في الصيدليات يتم صرفه لعلاج الإمساك، وأحياناً يتم استخدامها في الحبوب والمشروبات التي تساعد على إنقاص الوزن، أمّا أوراقها فيتم تناولها من خلال صناعة شاي السنامكي:

  • غلي الماء، وصبّه فوق أوراق السنامكي، وتغطيته لمدة من الوقت حتى يتخمّر.
  • تصفية منقوع السنامكي وشربه كالشاي، ومن الممكن تحليته بالعسل.

شاهد أيضًا: علاج الغدة الدرقية بالاعشاب جميل القدسي واسباب اضرابات الغدة الدرقية

أسئلة شائعة حول عشبة السنامكي

هناك العديد من الأسئلة الشائعة التي تردد عن عشبة السنامكي، ومن هذه الأسئلة:

ما أضرار شرب السنامكي يومياً

تناول السنامكي بشكل منتظم يومياً، وهذا ما يسبب ضعف حركة الأمعاء بشكلٍ طبيعي، بالإضافة إلى أنَّه قد يؤدي إلى نزيف المستقيم، والهزال.

ما هي أضرار السنامكي على الحامل

تناول المرأة الحامل لعشبة السنامكي لفترات طويلة وبشكل روايتي غير آمن، وذلك لأنها  تؤدي إلى تحفيز بطانة الرحم، والتأثيرات الطفرية على الجنين.

متى يبدأ مفعول السنامكي

يبدأ مفعول السنامكي بعد تناولها عن طريق الفم بعد ست إلى اثنى عشر ساعة، حيث يبدأ مفعولها في أقلّ من عشرة دقائق عند أخذها عن طريق المستقيم.

شاهد أيضًا: تجربتي في التخلص من الكوليسترول والطرق الطبيعية لعلاجه بالأعشاب

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي حمل العنوان، فوائد وأضرار حبوب عشبة السنامكي للتخسيس، حيث تعرفنا على عشبة السنامكي وفوائدها الطبية والجمالية، وبعض الآثار الجانبية الناتجة عنها، كذلك

المراجع

  1. healthline.com , What Is Senna Tea, and Is It Safe? , 11/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *