المرجع الموثوق للقارئ العربي

هل الشوفان مسموح في الكيتو

كتابة : غدير مقداد

هل الشوفان مسموح في الكيتو؟ يتساءل الكثير من الناس عن إمكانية السماح لهم بتناول الشوفان في نظام الكيتو دايت، أم لا، وذلك لأن نظام الكيتو يعتمد على تناول الدهون المفيدة والاستغناء عن الكربوهيدرات والسكريات الموجودة في الأغذية، ومن خلال موقع المرجع سيتم الحديث في هذا المقال عن أهمية الشوفان، وأهم أنواعه، كذلك بعض البدائل عن الشوفان التي يمكن تناولها في النظام الكيتوني.

ما هو الشوفان

يُعد الشوفان من أهم النباتات التي تنتمي إلى فصيلة الحبوب، إذ تشتهر منتجاته الغذائية برُخص ثَمنها، وغناها بالعناصر الغذائية المفيدة للجسم، وتنتشر هذه المنتجات الغذائية المصنوعة من الشوفان في العديد من الدول العربية والأوروبية، ويمكن صناعة خبز الشوفان أيضاً من خلاله، وكذلك صناعة غذاء الأطفال.

اقرأ أيضًا: هل زبدة الفول السوداني مسموح في الكيتو

هل الشوفان مسموح في الكيتو

لا يُسمح بتناول الشوفان عن اتباع نظام الكيتو دايت، وذلك لأن صافي الكربوهيدرات في الشوفان يبلغ حوالي ستة وخمسين غراماً، وبالتالي ينبغي تجنب تناول الشوفان في بداية الحمية الكيتونية، الأمر الذي يجعل الجسم يبحث عن مصادر أخرى للطاقة، كالدهون التي يقوم بتحويلها إلى كيتونات.[1]

اقرأ أيضًا: نظام الكيتو جدول كيتو دايت pdf لمدة شهر ولمدة أسبوع وللمبتدئين

فوائد الشوفان

إنّ الشوفان من الأغذية المهمة والمفيدة لصحة الجسم، إذ أنه يعمل على امتصاص السوائل بسرعة وبالتالي يمكن إعداده بسرعة، وفيما يلي نورد أهم الفوائد للشوفان:

  • يحتوي على العديد من الفيتامينات، والثيامين والريبوفلافين والنياسين وحمض البانتوثنيك وحمض الفوليك.
  • ويتضمن الشوفان العديد من المعادن المهمة، كالكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والمنغنيز والفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم والزنك.
  • غني بالألياف الضرورية للجسم، والتي تعمل على تحسين مستويات السكر والكوليسترول في الدم.

اقرأ أيضًا: هل الفصفص مسموح في الكيتو

أنواع الشوفان

تتعدد أنواع الشوفان، ومن أفضلها الشوفان الكامل الحبوب، نظراً لاحتوائه على العديد من الفوائد الغذائية، كما أنه خالي من الغلوتين، وبالتالي فإنه مناسب جداً لمن يعاني من حساسية تجاه الغلوتين، وفيما يلي أهم أنواع الشوفان:

  • الحبوب الشوفان الكاملة.
  • نخالة الشوفان .
  • الشوفان المقطّع .
  • الشوفان الملفوف .
  • دقيق الشوفان .
  • الشوفان السريع.

اقرأ أيضًا: الكربوهيدرات الصحية لإنقاص الوزن

هل الشوفان مسموح في نظام الكيتو الكلاسيكي والدوري والمستهدف

يُمكن اتباع نظام الكيتو دايت الكلاسيكي مع تناول فقط ما يقارب 14 جرام من الشوفان في حال رغبة الأفراد بذلك، ولكن يفضل الاستغناء عنه، أما في حال اتباع نظام الكيتو القياسي فإنه يوصى باستهلاك ما بين 20-50 جراماً من الشوفان، مع تجنب تناوله بتاتاً في هذا النظام، وهناك نوعان من أنظمة الكيتو، هما:

  • النظام الغذائي الكيتون المستهدف (TKD): ومصمم هذا النوع من نظام الكيتو للأشخاص الأكثر نشاطًا، والذين يحتاجون إلى تناول المزيد من الكربوهيدرات، ويسمح بتناول القليل من الشوفان عند ذلك فقط قبل التمرين بساعة.
  • نظام كيتو الغذائي القياسي (CKD): وهذا النوع مخصص للأفراد الذين يتدربون بكثافة عالية، نظراً لأنه يتم القضاء على مخازن الجليكوجين الخاصة بهم، وبالتالي يتوجب عليهم اتباع هذا النظام لمدة خمسة أيام من الأسبوع.

اقرأ أيضًا: هل الحمص مسموح في الكيتو

بديل الشوفان للكيتو

كما تعرفنا على أنه يسمح بتناول القليل من الشوفان في حالات معينة من مُتّبعي نظام الكيتو دايت، كما يُفضل الاستغناء عنه تماماً، لذا فإننا بحثنا عن بدائل رائعة يمكن تناولها بدلاً من الشوفان عند اتباع هذا النظام، وهي:

  • رقائق جوز الهند.
  • بذور زبدة الشيا.
  • بذور الكتان.

هل التمر مسموح في الكيتو دايت

يحتوي التمر على العديد من الفوائد الغذائية الضرورية للجسم، حيث أن حبّة واحدة من التمر تمنح الفرد حوالي نصف المقدار المسموح به في نظام الكيتو من الكربوهيدرات، لذا فإنه مسموح به، ولكن بقدر صغير جداً، حيث أنَّ الإكثار منه يؤدي إلى العديد من الأضرار على الجسم وإفساد النظام الغذائي المتبع.

اقرأ أيضًا:  طريقة فلافل الكيتو الصحية بدون حرمان

هل البطاطس مسموح في الكيتو دايت

لا يُسمح بتناول البطاطس في تناول الكيتو دايت ولا حتى كمية صغيرة، حيث تحتوي حبة البطاطس المسلوقة على حوالي 78 جم من السكر، وبالتالي فإنه من الواضح تماماً عند تناولها سيزيد نسبة السكر الموجود بالدم، كما تحتوي البطاطس على كميات كبيرة جداً من الكربوهيدرات.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع كيتو دايت جعلتني استمتع برشاقة جسدي

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي حمل عنوان، هل الشوفان مسموح في الكيتو؟ حيث تعرّفنا على الشوفان وفوائده للجسم، وأنواعه، بالإضافة إلى البدائل المستخدمة عن الشوفان في نظام الكيتو دايت.

المراجع

  1. glutenfreeprairie.com , Oats in the Keto Diet? You betcha!!! , 31/05/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.