المرجع الموثوق للقارئ العربي

طريقة تخسيس الكرش بالزنجبيل والتمارين الرياضية

كتابة : رغد شوربجي بتاريخ : 26 فبراير 2021 , 21:00 آخر تحديث : فبراير 2021 , 11:26

طريقة تخسيس الكرش بالزنجبيل والتمارين الرياضية أمر يبحث عنه العديد، فالدهون الزائدة في البطن مشكلة يعاني منها أغلب الناس كما وأنها تسبب مرض السمنة ومن الممكن أيضًا أن تسبب بأمراض خطيرة أخرى كالسكري من النوع الثاني والقلب لذا وجب علينا الكتابة عن الزنجبيل كونه حل فعال لإنقاص الوزن كما وله خصائص عديدة في محاربة الأمراض كالبرد والسرطان، ويساعدنا موقع المرجع على معرفة المعلومات الصحية والصحيحة عن الزنجبيل.

دهون البطن

دهون البطن هي تضخم في حجم الخلايا الدهنية على البطن، بسبب تركز الدهون في منطقة البطن، وغالبا ما يكون الكرش مصحوبًا بزيادة في الوزن بشكل عام، ويكون غالبًا بسبب الإسراف في تناول الطعام والشراب بشكل زائد عن حاجة الجسم، والمصطلح الطبي للدهون غير الصحية في البطن هو “الدهون الحشوية”، والتي تشير إلى الدهون المحيطة بالكبد والأعضاء الأخرى في البطن، حتى الأشخاص ذوي الوزن الطبيعي الذين يعانون من دهون البطن الزائدة لديهم مخاطر متزايدة للإصابة بمشاكل صحية خطيرة.

أسباب بروز الكرش

الدهون الزائدة في الكرش غير صحية للغاية، بسبب خطر الإصابة بأمراض مثل متلازمة التمثيل الغذائي والسكري من النوع الثاني وأمراض القلب والسرطان وفيما يلي بعضًا من أسباب بروز الكرش:

  • تناول الأطعمة والمشروبات السكرية: حيث قد يؤدي تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر أو شراب الذرة عالي الفركتوز بشكل متكرر إلى زيادة دهون البطن.
  • الدهون المتحولة: يتم إنشاؤها عن طريق إضافة الهيدروجين إلى الدهون غير المشبعة لجعلها أكثر استقرارًا، غالبًا ما تستخدم الدهون المتحولة لإطالة العمر الافتراضي للأطعمة المعبأة ، مثل الكعك ومخاليط الخبز والبسكويت، حيث تزيد الدهون المتحولة الإلتهاب الذي قد يؤدي إلى مقاومة الأنسولين وتراكم دهون البطن.
  • الخمول: قد يؤدي عدم النشاط إلى زيادة دهون البطن، فقد تمنع المقاومة والتمارين الهوائية استعادة دهون البطن بعد فقدان الوزن.
  • الأنظمة الغذائية منخفضة البروتين: يعد الحصول على كمية كافية من البروتين الغذائي أحد أهم العوامل في منع زيادة الوزن، وقد يؤدي انخفاض تناول البروتين إلى الشعور بالجوع وزيادة دهون البطن، ويزيد أيضًا من هرمون الجوع العصبي .
  •  الوصول إلى سن اليأس: إن اكتساب دهون البطن أثناء انقطاع الطمث أمر شائع للغاية، فقد تؤدي التغيرات الهرمونية في سن اليأس إلى تحول التخزين للدهون من الوركين والفخذين إلى الدهون الحشوية في البطن.
  • بكتيريا الأمعاء الخاطئة: تعيش مئات أنواع البكتيريا في الأمعاء وخاصة في القولون، وتفيد بعض هذه البكتيريا الصحة، وقد يؤدي عدم توازن بكتيريا الأمعاء إلى زيادة الوزن، بما في ذلك دهون البطن.
  • عصير الفاكهة: عصير الفاكهة هو مشروب يحتوي على نسبة عالية من السكر ويمكن أن يعزز مقاومة الأنسولين وزيادة دهون البطن إذا  تم شرب الكثير منه.
  • الإجهاد و الكورتيزول: الكورتيزول هو هرمون ضروري للبقاء على قيد الحياة، وقد يؤدي هرمون الكورتيزول، الذي يفرز استجابة للتوتر إلى زيادة الدهون في البطن، ويكون بشكل خاص في النساء.
  • الأنظمة الغذائية قليلة الألياف: الألياف مهمة للغاية لصحة الجسم والتحكم في الوزن، وقد يؤدي اتباع نظام غذائي منخفض الألياف وعالي الحبوب المكررة إلى زيادة كميات دهون البطن.
  • علم الوراثة: تلعب الجينات دورًا رئيسيًا في مخاطر السمنة، حيث إن الجينات تلعب دورًا في ارتفاع نسبة الدهون في الخصر إلى الورك وتخزين السعرات الحرارية الزائدة مثل دهون البطن.
  • عدم  النوم بشكل كافي: الحصول على قسط كافٍ من النوم أمر بالغ الأهمية لصحة الجسم، وقد يؤدي النوم القصير أو النوم السيئ إلى زيادة الوزن، بما في ذلك تراكم الدهون في البطن.

طريقة تخسيس الكرش

على الرغم من أن فقدان الدهون من هذه المنطقة قد يكون أمرًا صعبًا، إلا أن هناك العديد من الأشياء التي يمكن القيام بها لتقليل الدهون الزائدة في منطقة البطن، وفيما يلي نصائح فعالة للتخلص من دهون الكرش، مدعومة بدراسات علمية:[1]

  •  تناول الكثير من الألياف القابلة للذوبان: تمتص الألياف القابلة للذوبان الماء وتشكل مادة هلامية تساعد على إبطاء الطعام أثناء مروره عبر الجهاز الهضمي، وقد تساعد الألياف القابلة للذوبان على إنقاص الوزن عن طريق زيادة الشبع و تقليل امتصاص السعرات الحرارية، وتشمل المصادر الممتازة للألياف القابلة للذوبان ما يلي:بذور الكتان، افوكادو، البقوليات، توت العليق.
  • تجنب الأطعمة التي تحتوي على الدهون المتحولة: ربطت بعض الدراسات بين تناول كميات كبيرة من الدهون المتحولة وزيادة دهون البطن، فالحد من تناول الدهون المتحولة فكرة جيدة لإنقاص الوزن.
  • تناول نظام غذائي عالي البروتين: تعتبر الأطعمة الغنية بالبروتين، مثل الأسماك واللحوم الخالية من الدهون والفاصوليا، فكرة مثالية للتخلص من بعض الوزن الزائد حول الخصر.
  • تقليل مستويات التوتر في الجسم: قد يؤدي الإجهاد إلى زيادة الدهون حول الخصر، فيجب أن يكون تقليل التوتر من أولويات من يحاول إنقاص وزنه.
  • عدم أكل الكثير من الأطعمة السكرية: الإفراط في تناول السكر هو سبب رئيسي لزيادة الوزن لدى كثير من الناس لذا يجب التقليل من تناول الحلوى والأطعمة المصنعة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر المضاف.
  • ممارسة التمارين الهوائية: تعتبر التمارين الهوائية وسيلة فعالة لفقدان الوزن، وتشير الدراسات إلى أنها فعالة بشكل خاص في تنحيف محيط الخصر.
  • التقليل من الكربوهيدرات”وخاصة الكربوهيدرات المكررة”: يرتبط تناول كميات كبيرة من الكربوهيدرات المكررة بزيادة دهون البطن، والتقليل من تناول الكربوهيدرات أو استبدال الكربوهيدرات المكررة في النظام الغذائي بمصادر الكربوهيدرات الصحية، مثل الحبوب الكاملة أو البقوليات أو الخضروات سيساعد بإنقاص الوزن.
  • استبدال بعض دهون الطهي بزيت جوز الهند: يعتبر زيت جوز الهند من أصح الدهون التي يمكن تناولها، وتشير الدراسات إلى أن استخدام زيت جوز الهند بدلاً من زيوت الطهي الأخرى قد يساعد في تقليل الدهون في البطن.
  • أداء تمارين المقاومة (رفع الأثقال): تمرين المقاومة المعروف أيضًا باسم رفع الأثقال أو تدريب القوة، مهم للحفاظ على كتلة العضلات واكتسابها، ويمكن أن تكون تمارين القوة استراتيجية مهمة لفقدان الوزن وتقليل دهون البطن، وتشير الدراسات إلى أنها أكثر فاعلية عند دمجها مع التمارين الهوائية.
  • تجنب المشروبات المحلاة بالسكر: يعد تجنب جميع أشكال السكر السائل كلمشروبات المحلاة بالسكر، أمرًا مهمًا للغاية لمن يحاول التخلص من وزنه الزائد.

طريقة تخسيس الكرش بالزنجبيل

تشير العديد من الدراسات إلى أن الزنجبيل قد يساعد في خفض مستويات الكوليسترول، وقد ثبت أيضًا أن  الزنجبيل يساعد في علاج مرض السكري وأمراض القلب والسمنة – وكلها يمكن أن تسهم في زيادة الوزن، ويساعد الزنجبيل أيضً في تطهير القولون، مما قد يساعد على التخلص من السموم الضارة في الجسم مع تعزيز الهضم الصحي عن طريق زيادة كفاءة الجهاز الهضمي مع النظام الغذائي، ويمكنه التخلص من الدهون الزائدة وتعزيز التمثيل الغذائي، وبالتالي جعل فقدان الوزن أسهل وأكثر فعالية.

شاهد أيضًا: رجيم الشوربة الحارقة للدهون لمدة 7 ايام

العناصر الغذائية بالزنجبيل

يوجد الكثير من الفيتامينات والمعادن المختلفة في الزنجبيل، حيث ملعقة كبيرة من الزنجبيل الطازج تحتوي على 4.8 سعرات حرارية، 1.07 جرام من الكربوهيدرات، 12 جم من الألياف الغذائية، 11 جم من البروتين، 05 جرام دهون، 1 غرام من السكر، والفيتامينات والمعادن الموجودة في الزنجبيل الطازج بكميات ضئيلة هي فيتامين ب 3 وب، حديد، البوتاسيوم، فيتامين سي، المغنيسيوم، الفوسفور، الزنك، حمض الفوليك، الريبوفلافين، النياسين.

كيفية استخدام الزنجبيل للتخلص من الكرش

طريقة التخلص من الدهون الزائدة باستخدام الزنجبيل:

  • غسل الزنجبيل الطازج وتقشيره وبشره.
  • إذا تم تقطيعها – يجب التأكد من تقطيعها إلى شرائح رقيقة.
  • غلي الماء في قدر.
  • إضافة شرائح الزنجبيل أو الزنجبيل المبشور إلى الماء المغلي وتركه يغلي لمدة 10 دقائق.
  • تصفية ماء الزنجبيل عن قطع الزنجبيل.
  • يمكن إضافة العسل أو عصير الليمون الطازج، يجب تناول هذا الشراب مرتين يوميًا على الأقل للمساعدة في تحسين الهضم ومكافحة السمنة، كما يمكن ببساطة تقطيع بعض جذر الزنجبيل ومضغه قبل تناول وجبات الطعام للمساعدة في الهضم، ويمكن أيضًا إضافة الزنجبيل في جميع الوجبات ليس فقط لإضفاء النكهة بل لتخفيف دهون البطن بشكل أسرع.

شاهد أيضًا: رجيم الشوربة الحارقة للدهون لمدة 7 ايام

فوائد الزنجبيل

يحتوي الزنجبيل على أكثر من 400 مركب كيميائي، لكن يعتقد الباحثون أن مركبات الزنجبيل هي المسؤولة عن رائحتها ونكهتها، ويحتوي الزنجبيل على خصائص قوية مضادة للأكسدة ومضادة للإلتهابات، يمكن أن تساعد الجسم بعدة طرق مختلفة، وفيما يلي بعض من خصائص الزنجبيل المفيدة:[1]

  • مهدئ للضطراب المعدة: يعتقد الباحثون أن المركبات الكيميائية الموجودة في الزنجبيل تخفف آلام المعدة وتساعد على الهضم، و وجدت الأبحاث الحديثة أدلة على أنها يمكن أن تكون مفيدة للغثيان.
  • التقيلل من الالتهابات: يؤخذ الزنجبيل في بعض الأحيان بمثابة علاج لإلتهاب المفاصل و التهاب المفاصل الروماتويدي، نظرًا لأن الزنجبيل مضاد للالتهابات فقد يكون قادرًا أيضًا على تخفيف آلام المفاصل الناتجة عن احتكاك المفاصل بعضها ببعض.
  • يخفض نسبة السكر في الدم:  يمكن أن تساعد إضافة الزنجبيل إلى النظام الغذائي في تحسين مستويات السكر في الدم وتقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
  • يقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان: قد يكون الزنجبيل سلاحًا قويًا في مكافحة السرطان، حيث وجد الباحثون دليلاً على أن جينجيرول (مركب نشط في الزنجبيل) لديه قدرات مقاومة للسرطان، وقد يساعد في الوقاية من سرطانات الجهاز الهضمي وعلاجها تحديدًا.
  •  يخفف من تقلصات الدورة الشهرية: عندما يتعلق الأمر بآلام الدورة الشهرية، فقد يكون الزنجبيل موجودًا بالفعل مع الأدوية المسكنة للألم، مثل أدفيل (إيبوبروفين)فهو مفيدجدًا في تخفيف آلام الدورة الشهرية.
  • علاج أو منع نزلات البرد: غالبًا ما نفكر في عصير البرتقال على أنه الشراب الأفضل لداء الزكام، ولكن عصير الزنجبيل الطازج قد يكون خيارًا أفضل، فعند شربه دافئً يساعد في علاج أعراض نزلات البرد، ويمكن لشرب الزنجبيل أن يبقي الجسم دافئً بحيث يساعد الجسم على التعرق والتخلص من الإلتهابات، وقد تساعد مركبات الزنجبيل gingerol و shogaol في محاربة نزلات البرد لأنها يمكن أن تخفض الحمى وتقلل الألم وتخفف السعال.

شاهد أيضًا: الاطعمة الطازجة وفوائدها في عشرة اسطر مع الصور بالتفصيل

تمارين رياضية لتخسيس الكرش

هناك العديد من التمارين التي تساعد على إزالة دهون البطن بجانب شرب شراب الزنجبيل، وفيما يلي أفضل تلك التمارين:

  •  الجرش:  التمرين الأكثر فعالية لحرق دهون المعدة هو الجرش، حيث تحتل الجرش المرتبة الأولى عندما نتحدث عن تمارين حرق الدهون، ويمكن البدء بالاستلقاء بشكل مسطح مع ثني الركبة ووضع القدم على الأرض، ورفع اليدين ثم وضعها خلف الرأس، ويمكن أيضًا الاحتفاظ بها متقاطعة على الصدر، ويجب الاستمرار في فحص نمط التنفس، سيساعد هذا التمرين أيضًا في بناء عضلات البطن أثناء إذابة دهون البطن.
  • المشي: تمرين رياضي بسيط للغاية يساعد على التخلص من دهون البطن والحفاظ على لياقة الجسم.
  • زومبا:  تمارين Zumba هي تمارين عالية الكثافة، تساعد في تحسين لياقة القلب والأوعية الدموية، وخفض الكوليسترول، وتقلل من مستويات السكر في الدم وتذيب دهون البطن بسرعة.
  • تمرين رفع الساق:  يساعد في بناء عضلات أقوى ويزيد من الاستقرار والقوة، ويذيب دهون البطن ويقوي الجسم، ويؤدي رفع الساق إلى عزل عضلة البطن المستقيمة تمامًا في الحصول على بطن مسطحة، ولتطبيقه يجب الاستلقاء على الظهر مع وضع راحتي اليدين أسفل الوركين، ثم رفع الساق ببطء بزاوية 90 درجة، ويجب الحافظ على استقامة الركبة والقدم نحو السقف، ثم التوقف للحظة وإنزال الساقيين لأسفل أثناء التنفس.
  • ركوب الدراجات: ركوب الدراجات طريقة فعالة لحرق دهون البطن، تساعد ركوب الدراجهة في رفع معدل ضربات القلب ولديه أيضًا القدرة على حرق عدد كبير من السعرات الحرارية، ويساعد ركوب الدراجات على إنقاص الوزن في الفخذين والخصر،يجبالانتظام ليكون هذا التمرين فعالًا فعلاً في تقليل دهون البطن.
  • التمارين الرياضية: من يريد أن يفقد دهون بطنه دون الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية، يمكنه القيام ببعض التمارين الهوائية عالية الكثافة، فهذه التدريبات فعالة وبسيطة وممتعة ورائعة لحرق أكبر قدر ممكن من السعرات الحرارية.

شاهد أيضًا: ما هي اقوى عضلة في جسم الانسان

الزنجبيل للمحافظة على الوزن

يمكن لمن يريد المحافظة على وزنه أو المحافظة على صحته شرب شراب الزنجبيل، فالزنجبيل كما بينا له خصائص عديدة للمحافظة على الوزن والصحة، ولكن يجب الأخذ بعين الاعتبار النصائح التالية للاستفادة القصوى من شراب الزنجبيل:

  •  الحصول على قسط وفير من النوم: يرتبط الحرمان من النوم بزيادة خطر زيادة الوزن، فيجب أن يكون الحصول على قسط كافٍ من النوم  أحد الأولويات الرئيسية على من يريد المحافظة على وزنه وتحسين صحته.
  • تتبع تناول الطعام وممارسة الرياضة: كنصيحة عامة للمحافظة على الوزن، من الجيد دائمًا تتبع النظام الغذائي وممارسة الرياضة، ويعد الاحتفاظ بمذكرات طعام أو استخدام متتبع الطعام عبر الإنترنت من أكثر الطرق شيوعًا للقيام بذلك.
  • تناول الأسماك الدهنية كل أسبوع: يؤدي تناول الأسماك الدهنية أو تناول مكملات أوميغا 3 إلى تحسين الصحة العامة، وتشير بعض الأدلة أيضًا إلى أنه قد يقلل من دهون البطن لدى الأشخاص المصابين بمرض الكبد الدهني.
  • التوقف عن شرب عصير الفاكهة: عندما يتعلق الأمر بزيادة الدهون، يمكن أن يكون عصير الفاكهة سيئًا مثل الصودا السكرية، لذا يجب تجنب جميع مصادر السكر السائل للمحافظة على الوزن وتحسين الصحة العامة للجسم.
  • إضافة خل التفاح إلى النظام الغذائي: قد يساعد خل التفاح علىتحسين الصحة العامة للجسم، كما أنه قد يساعد في تقليل دهون البطن.
  • تناول أطعمة البروبيوتيك أو تناول مكملات البروبيوتيك: قد يساعد تناول مكملات البروبيوتيك في تعزيز صحة الجهاز الهضمي، وتشير الدراسات أيضًا إلى أن بكتيريا الأمعاء المفيدة قد تساعد في تعزيز فقدان الوزن والمحافظة عليه.
  •  الصيام المتقطع: الصيام المتقطع هو النمط الذي يتناوب بين فترات الأكل والصيام، وتشير الدراسات إلى أنه قد يكون من أكثر الطرق فعالية للمحافظة على الوزن.
  • تغير أسلوب الحياه والجمع بين الأساليب المختلفة: إن فقدان الوزن والحفاظ عليه أمر صعب إلا إذا غيرت العادات الغذائية ونمط الحياة بشكل دائم.

آثار جانبية للزنجبيل

على الأرجح عندما يؤخذ بشكل غير صحيح يمكن أن يسبب الزنجبيل آثارًا جانبية خفيفة بما في ذلك حرقة المعدة والإسهال والتجشؤ وعدم الراحة العامة في المعدة، وحدوث نزيف خلال الدورة الشهرية عند النساء أثناء تناول الزنجبيل، وفيما يلي حالات قد يحدث لها آثار جانبية:[2]

  • عند وضعه على الجلد : الزنجبيل آمن على الأرجح عند وضعه على الجلد بشكل مناسب على المدى القصير، ولكن قد يسبب تهيج الجلد لبعض الناس.
  • الحمل: الزنجبيل آمن على الأرجح عندما يؤخذ عن طريق الفم للاستخدامات الطبية أثناء الحمل، ولكن استخدام الزنجبيل أثناء الحمل أمر مثير للجدل، فهناك بعض القلق من أن الزنجبيل قد يؤثر على الهرمونات الجنسية للجنين أو يزيد من خطر ولادة طفل ميت، وهناك أيضًا بعض القلق من أن الزنجبيل قد يزيد من خطر حدوث نزيف، لذلك ينصح بعض الخبراء بعدم استخدامه عند الإقتراب من تاريخ الولادة، كما هو الحال مع أي دواء يتم إعطاؤه أثناء الحمل من المهم الموازنة بين الفائدة والمخاطر، وقبل استخدام الزنجبيل أثناء الحمل يجب التحدث مع مقدم الرعاية الصحية أو الطبيب.
  • الرضاعة الطبيعية : لا توجد معلومات موثوقة كافية حول سلامة تناول الزنجبيل أثناء الرضاعة، لذا يجب البقاء على الجانب الآمن وتجنب استخدام.
  • اضطرابات النزيف: تناول الزنجبيل قد يزيد من خطر النزيف.
  • أمراض القلب: قد تؤدي الجرعات العالية من الزنجبيل إلى تفاقم بعض أمراض القلب.
  • الجراحة: الزنجبيل قد يبطئ تخثر الدم، وقد يسبب نزيفًا إضافيًا أثناء الجراحة وبعدها، لذا يجب التوقف عن استخدام الزنجبيل قبل أسبوعين على الأقل من الجراحة المجدولة.

أدوية تتفاعل مع الزنجبيل

هناك بعض الأدوية التي تتفاعل مع الزنجبيل، لذ يجب على من يتناول هذه الأدوية الابتعاد عن الزنجبيل، وفيما يلي بعض من تلك الأدوية:[2]

  • الأدوية التي تبطئ تخثر الدم (الأدوية المضادة للتخثر / مضادات الصفيحات): تتفاعل مع الزنجبيل قد يبطئ الزنجبيل تخثر الدم، وقد يؤدي تناول الزنجبيل مع الأدوية التي تؤدي أيضًا إلى إبطاء التجلط زيادة فرصة حدوث الكدمات والنزيف، وتشمل بعض الأدوية التي تبطئ تجلط الدم الأسبرين وكلوبيدوجريل (بلافيكس) وديكلوفيناك (فولتارين وكاتافلام وغيرهما) وإيبوبروفين (أدفيل وموترين وغيرهما) ونابروكسين (أنابروكس ونابروسين وغيرهما) ودالتيبارين (فراجمين) وإينوكسابارين (لوفينوكس)، هيبارين، وارفارين (كومادين)، فينبروكومون (دواء مضاد للتجلط متوفر خارج الولايات المتحدة).
  • Phenprocoumon يتفاعل مع الزنجبيل: يستخدم Phenprocoumon  لإبطاء تخثر الدم، ويمكن للزنجبيل أيضًا إبطاء تخثر الدم، لذا قد يؤدي تناول الزنجبيل مع الفينبروكومون إلى زيادة فرص حدوث الكدمات والنزيف، حيث قد يحدث تفاعل الوارفارين (الكومادين) مع الزنجبيل.
  •  أدوية ارتفاع ضغط الدم (حاصرات قنوات الكالسيوم): تتفاعل مع الزنجبيل، حيث قد  يقلل الزنجبيل من ضغط الدم بطريقة مشابهة لبعض أدوية ضغط الدم وأمراض القلب، وقد يؤدي تناول الزنجبيل مع هذه الأدوية إلى انخفاض ضغط الدم أو عدم انتظام ضربات القلب، وتشمل الأدوية المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب نيفيديبين (أدالات، بروكارديا)، فيراباميل (كالان، إيزوبتين، فيريلان)، ديلتيازيم (كارديزيم)، إيزراديبين (دينا سيرك)، فيلوديبين (بلنديل)، أملوديبين (نورفاسك).
  • تتفاعل أدوية السكري (الأدوية المضادة للسكري) مع الزنجبيل: الزنجبيل قد يخفض نسبة السكر في الدم، تستخدم أدوية السكري أيضًا لخفض نسبة السكر في الدم، وقد يؤدي تناول الزنجبيل مع أدوية السكري إلى انخفاض نسبة السكر في الدم بشكل كبير).

 شاهد أيضًا:النسبة الطبيعيه للسكر في دم الانسان السليم

وضحنا في هذا المقال طريقة تخسيس الكرش بالزنجبيل والتمارين الرياضية، وذكرنا في هذا المقال العناصر الغذائية بالزنجبيل وقدرة الزنجبيل على إزلة الكرش، كما وبينا فوائد الزنجبيل ومنها الوقاية من الأمراض الخطيرة كالسرطان ومرض السكري من النوع الثاني، و وضحنا أيضًا بعض الفئات التي يجب أن تتجنب الزنجبيل كالحوامل ومن بهم أمراض قلب والذين سيجرون عمليات جراحية، كما و وجب التنويه بأن بعض العقاقير قد تتفاعل مع الزنجبيل.

المراجع

  1. healthline.com , 20 Effective Tips to Lose Belly Fat (Backed by Science) , 2021/2/24
  2. webmd.com , Ginger , 2021/2/24

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *