المرجع الموثوق للقارئ العربي

هل الموز يسبب امساك ، فوائد الموز ومحاذيره

كتابة : نسمة محمد

هل الموز يسبب امساك، يعتبر الموز من الفاكهة الرائعة التي تحتوي على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي تساعد في تعويض الجسم بجميع المعادن التي يحتاج إليها، إذ ينصح العديد من الأطباء المتخصصين بضرورة تناول فاكهة الموز بشكل مستمر وذلك للاستفادة بعناصره الغذائية المفيدة، ومن خلال موقع المرجع سوف نقوم بالإجابة على سؤال هل الموز يسبب امساك، مع توضيح الآثار الجانبية الناتجة عن الإفراط في تناول الموز.

هل الموز يسبب امساك

الإجابة لا، خاصة إذا تم تناول الموز الطازج والذي يحتوي على نسبة عالية من الماء، البوتاسيوم، والألياف الغذائية التي تساعد في علاج مشكلات وأمراض الجهاز الهضمي بمختلف أنواعها، إذ يساعد تناول كميات بسيطة ومحددة من الموز يوميًا في تسهيل عملية الإخراج، وعلى الرغم من الفوائد المتعددة لهذه الفاكهة المفضلة عند العديد من الأشخاص إلا أنه يجب عدم تناولها إذا كانت خضراء وغير طازجة وذلك لأنها تحتوي على نسبة عالية من النشا والتي قد تزيد خطر الإصابة بمرض الإمساك المزمن ومن ثم الشعور بعدم الراحة والقلق لفترة طويلة من الوقت نتيجة عدم خروج الفضلات والسموم من الجسم بالطريقة الطبيعية أو الصحيحة.

شاهد أيضًا: تجربتي مع الموز والحليب للتسمين

فوائد الموز

يعتبر الموز من الفاكهة المميزة التي لابد من تناولها طازجة وغير خضراء، كما لابد من تناولها بكميات محدودة حتى لا يؤثر ذلك سلبًا على الجسم، وتظهر هؤلاء الموز للجسم في الآتي:

  • يساعد تناول موزة واحدة فقط بعد تناول الوجبة الغذائية إلى تنظيم نسبة السكر الموجودة في الدم، خاصة وأنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها جميع مرضى السكري.
  • أثبتت العديد من الدراسات أن الموز من الفاكهة الرائعة التي تساعد في الحفاظ على الجهاز الهضمي من خطر الإصابة بمرض سرطان القولون الخطير.
  • يحتوي الموز على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يسهم في الحفاظ على صحة القلب من خطر الإصابة بالجلطات القلبية الخطيرة.
  • يساعد الموز الطازج في القضاء على الجذور الحرة التي تتجمع في الجسم وتؤدي إلى إصابته بأمراض القلب والأمراض التنكسية التي قد يصعب التخلص منها.
  • يؤكد العديد من الأطباء على أن الموز من الفاكهة المميزة التي تحفز إنتاج الأنسولين في الدم، ولكن لابد من تناوله بحرص وتحت إشراف طبي متخصص.
  • يساعد الموز في تنظيم ضغط الدم.

شاهد أيضًا: كم سعره حرارية في الموز

فوائد الموز للإمساك

يحتوي الموز على العديد من الفيتامينات التي تسهم في حماية الجسم من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة، وتظهر أهمية الموز للإمساك في الآتي:

  • تحتوي فاكهة الموز على نسبة عالية من البوتاسيوم والألياف الغذائية التي تعمل على تعزيز الجهاز الهضمي وتسهيل عملية الإخراج التي يعاني منها العديد من الأشخاص.
  • أكدت العديد من الدراسات أن هناك بعض من أنواع الموز الطازجة والتي تحتوي على نسبة عالية من الماء مما يسهم في إخراج الفضلات أو السموم من الجسم بمنتهى البساطة.
  • يحتوي الموز على نسبة عالية من الكربوهيدرات القابلة للذوبان مما يسهم في تسهيل عملية الإخراج، ولكن إذا تم تناوله بكميات بسيطة.
  • كما يحتوي الموز على العديد من العناصر المفيدة التي تساعد في القضاء على مشكلات الأمعاء الدقيقة وعملية الهضم التي تساعد في عملية الإخراج ومن ثم التخلص من فضلات الجسم في فترة زمنية قصيرة.

شاهد أيضًا: هل ذكر الموز بالقران الكريم

الآثار الجانبية الناتجة عن الإفراط في تناول الموز

وعلى الرغم من الأهمية الكبيرة والفوائد المتعددة التي يمكن الحصول عليها عند تناول الموز، إلا أن الإفراط منه قد يؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة، وتظهر هذه الأمراض في الآتي:

  • يحتوي الموز على نسبة عالية من السعرات الحرارية والتي تؤدي إلى زيادة الوزن في فترة زمنية قصيرة.
  • يحتوي الموز على عدد من المواد التي قد تؤدي إلى الإصابة بمرض الصداع المزمن، ولذلك لابد من تناوله بحرص شديد.
  • أكدت العديد من الدراسات والأبحاث أن الموز من الأطعمة التي تؤدي إلى تسوس الأسنان ومن ثم الإصابة بالعديد من المشاكل الخطيرة في الفم والحلق.
  • يؤدي الإفراط في تناول الموز إلى الشعور الدائم والمستمر بالاسترخاء وهدوء الأعصاب، مما يزيد من الشعور بالنعاس والخمول لفترات زمنية طويلة نسبيًا.
  • تحتوي هذه الفاكهة المميزة على نسبة عالية وكبيرة من فيتامين ب6، وعلى الرغم من الفوائد المتعددة لهذه الفاكهة إلا أنها قد تؤدي إلى الإصابة بتلف الأعصاب الخطير والذي يؤثر على أعضاء الجسم المختلفة.
  • يزيد الإفراط في تناول الموز من أعراض الحساسية والتي تتنوع ما بين الكحة الشديدة، تورم الشفاه والعديد من الأعراض الأخرى التي قد تحتاج إلى التدخل الطبي.
  • يؤدي الموز إلى الشعور بألم شديد في منطقة البطن، خاصة إذا تم تناول الموز الأخضر أو الغير ناضج والذي يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات التي تؤثر على الأمعاء.

الآثار الجانبية الناتجة عن الإفراط في تناول الموز

شاهد أيضًا: فوائد الموز على الريق

محاذير تناول الموز

وعلى الرغم من الفائدة الكبيرة والتي يمكن الحصول عليها عند تناول فاكهة الموز الرائعة ولكن بكميات بسيطة إلا أن هناك مجموعة من المحاذير التي يجب التركيز عليها عند تناول الموز، وتظهر هذه المحاذير في الآتي:

  • يُمنع مرضى السكري من الإفراط في تناول فاكهة الموز، وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات والتي قد تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم ومن ثم خطر الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة.
  • يُمنع الموز من جميع الأشخاص والتي تتناول أدوية حاصرات البيتا، خاصة وأنها تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم التي قد تتعارض مع الموز وتؤثر على المريض بطريقة عكسية.
  • ينصح الكثير من الأطباء بضرورة إبعاد الموز عن مرضى الكلى، خاصة وأن الكلى قد لا تستطيع التخلص من كمية البوتاسيوم الكبيرة والزائدة في الجسم.
  • كما يُمنع الموز من مرضى الحساسية خاصة وأنه قد يؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة ومنها تورم الجسم، تقلصات شديدة في البطن، وغازات قد تستمر لفترة طويلة من الوقت.

محاذير تناول الموز

شاهد أيضًا: تفسير حلم اكل الموز للعزباء والمتزوجة والحامل والمطلقة

وفي نهاية هذا المقال نكون قد أوضحنا الإجابة على سؤال هل الموز يسبب امساك، كما نكون قد أوضحنا فوائده ومحاذيره بشيء من التفصيل.

المراجع

  1. healthline.com , Do bananas cause constipation? , 12/02/2022
  2. everydayhealth.com , Do bananas cause constipation? , 12/02/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.