المرجع الموثوق للقارئ العربي

كيف انقص وزني في رمضان

كتابة : ماسا قتوت

كيف انقص وزني في رمضان، تتساءل الكثير من السيدات، عن كيفية خسارة الوزن، في شهر رمضان، إذ يُعتبر من الشهور المثالية، لاقتناص فرصة بدء نظام وحياة صحية جديدة، فعملية الصيام بحد ذاتها، تحفز على التخلص من الدهون، عن طريق الاعتماد عليها، لاستخلاص الطاقة، أثناء ساعات الصيام، وللاطّلاع على المزيد من المعلومات، سوف نتحدث في موقع المرجع عن إنقاص الوزن في رمضان، وكيف أخسر وزني في رمضان دون تعب وكل ما له علاقة به. 

كيف انقص وزني في رمضان

يمكن ببساطة، اتّباع الخطوات التالية، للمساعدة على فقدان الوزن، أثناء شهر رمضان الكريم:[1] 

ترطيب الجسم بالمشروبات

قد تبدو بأنها مهمة صعبة، نظرًا للساعات الطويلة للصيام في هذه السنة، إلّا أن استهلاك المشروبات لترطيب الجسم، وبشكل خاص، شرب الماء، هو أساس فقدان الوزن خلال رمضان، حيث يكفي تناول ثمانية أكواب أو لترين من السوائل، بشكل يومي، ونستطيع تقسيمها كما يلي:

  • كأسان على الإفطار. 
  • أربعة كؤوس ما بين فترة الإفطار والسحور. 
  • كأسان على السحور. 

ولا بدّ لنا، أن نضع في الحسبان بأن المشروبات الحاوية على الكافئين، كالشاي الأخضر أو الأسود، والقهوة، لا يمكن حسابها، لذلك، يُفضل الابتعاد عن أي مشروب مدر للبول، والاستعاضة عنه بشاي الأعشاب، الذي يُعدّ بديل جيد جدًا للماء، بالإضافة إلى أنه يساهم في عملية الهضم. 

تناول وجبة إفطار متوازنة وخفيفة 

هناك بعض النصائح، التي يمكن اتباعها، للمساعدة على فقدان الوزن:

  • البدء بتناول التمر على الإفطار، حيث يعتبر من المصادر سريعة التقديم للسكر، خاصة بسبب حاجة الجسم إليه، بعد ساعات الصيام. 
  • وبعدها يُنصح بتناول طبق من شوربة العدس، أو الخضار، مع الابتعاد عن الشوربة، الحاوية على كريمة. 
  •  ثم، بعدها يحين الوقت لتناول طبق من سلطة الخضار، مع إضافة بضعة قطرات، من زيت الزيتون (حوالي ملعقة ونصف). 
  • عند الانتهاء من المقبلات، يجب أخذ استراحة بسيطة، وذلك بهدف عدم إجهاد الجهاز الهضمي، ثم يتم اختيار طبق رئيسي، متوازن من حيث البروتين، والكربوهيدرات، ومن حيث الكمية أيضًا، كما يُفضّل الابتعاد عن الأطعمة المقلية، قدر الإمكان. 

شاهد أيضًا: أفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان لخسارة أو زيادة الوزن

تقليل الملح في وجبة السحور

يُنصح دومًا، بالابتعاد عن الأطعمة المالحة، ضمن وجبة السحور، تجنبًا للشعور بالعطش، كما يُفضل احتوائها على الكربوهيدرات المعقدة، كالخبز الأسمر (الذي يحتوي على حبوب كاملة)، عوضًا عن الخبز المكرر الأبيض، بالإضافة إلى أهمّية وجود البيض، أو الجبن أو اللبنة، باعتباره مصدر بروتين جيد، وبوجود هذا المزيج، سيبقى مستوى السكر في الدم (الجلوكوز) ثابت، داخل الجسم، وهذا يقي قدر الإمكان من الشعور بالجوع. 

شاهد أيضًا: كم سعرة حرارية يحتاج الجسم في اليوم لإنقاص الوزن

الحفاظ على النشاط

إنّ الصيام ليس مبررًا للنوم والكسل، إذ يجب المحافظة على المستوى اليومي، والمعتاد من النشاط البدني، مع تجنب أوقات الحرّ والشمس في ذروتها، ولا يمكن نسيان، أن أداء التمارين الرياضية، بشكل يومي ولفترة 30 دقيقة، بعد تناول وجبة الإفطار، وأخذ استراحة، سوف يساعد على حرق الدهون، بشكل أكبر مما هو عليه في الأيام العادية، وذلك لأن المعدة تكون شبه فارغة. 

تجنب السكر المكرر 

من المرجح بأن السبب الأهم لاكتساب الوزن في شهر رمضان، هو السكر الموجود ضمن الحلويات والمشروبات الرمضانية المختلفة، وليس طعام الإفطار، وهي فرصة مناسبة، لاتباع نظام غذائي، لهذا العام، حاوي على السكر الطبيعي فقط، كالعسل والفواكه المجففة. 

شاهد أيضًا: عبارات عن قدوم رمضان 2022 اجمل كلمات تهنئة عن استقبال شهر رمضان

نظام غذائي في رمضان لإنقاص الوزن 

الهدف الأساسي لهذا النظام، الحصول على وجبة غذائية متوازنة، بالنسبة إلى النوع والكم، وذلك عوضًا عن الحرمان من الحلويات والطعام، وفيما يلي سنقدم نظامًا متوازنًا لشهر رمضان الكريم:[2] 

 وجبة الإفطار في رمضان 

حيث تتضمن هذه الوجبة:

  • تناول قطعة من التمر، أو ثلاث قطع، مع كأس من الماء. 
  • ينبغي تناول الحساء بشكل يومي، قدر الإمكان، ومن المفضل أن تكون شوربة خضار، لغناها بالمكونات الصحية، بدلًا من تلك الحاوية على الدهون أو الكريمة. 
  • تناول المقبلات، عند الانتهاء من الحساء، وذلك لمساعدة المعدة، في عملية الهضم، كما يُنصح باختيار المقبلات المليئة بالخضراوات، مثل: التبولة أو السلطة الخضراء، أو الفتوش، مع محاول تقليل الملح دومًا، أو حتى إلغائه. 
  • من المفضل وجود طبق رئيسي من نوع واحد، على طاولة رمضان، بحيث يشتمل الإفطار على البروتين، المتواجد في الدجاج أو اللحوم الحمراء، أو السمك، بالإضافة إلى الكربوهيدرات، المتواجدة في المعكرونة، والأرز والخبز. 

 وجبة السحور في رمضان 

يُعتبر الوقت المفضل لتناول وجبة السحور، قبل أذان الفجر، بحوالي نصف ساعة، ويمكن أن تحتوي هذه الوجبة كلًا من:

  • خبز بني أو أسمر، مع إضافة الجبن أو اللبنة، وقطعة من الفاكهة. 
  • تناول الحليب الطازج مع الحبوب، وإضافة القليل من الفواكه المجففة.
  • الابتعاد قدر الإمكان، عن الحلويات، لأنها تسبّب الشعور بالجوع الشديد، بعد مضيّ ساعات قليلة على بدء الصيام. 

إلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام موضوعنا الشيّق، الذي وضّحنا فيه الإجابة المناسبة للسؤال، كيف انقص وزني في رمضان، كما تحدّثنا عن فضل شهر رمضان المبارك، ونوّهنا إلى نظام غذائي، يمكن اتباعه في رمضان، لإنقاص الوزن بفعالية. 

المراجع

  1. voi.id , Here's How To Lose Weight While Fasting Ramadan , 28/03/2022
  2. balancenutrition.in , RAMADAN: FASTING AND YOUR HEALTH , 28/03/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.