المرجع الموثوق للقارئ العربي

كيفية زيادة الوزن برمضان

كتابة : نسمة محمد

كيفية زيادة الوزن برمضان، يتردد هذا السؤال على ألسنة الكثير من الأشخاص خاصة التي تعاني من النحافة المفرطة، إذ يساعد اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والكربوهيدرات في التخلص من النحافة المفرطة ومن ثم زيادة الوزن في فترة زمنية قصيرة خاصة في شهر رمضان المبارك، وفي سياق الحديث عن زيادة الوزن يهتم موقع المرجع بتسليط الضوء على كيفية زيادة الوزن برمضان مع توضيح مجموعة من النصائح والتي من خلالها يمكن الوصول إلى الوزن المثالي.

أسباب فقدان الوزن في رمضان

هنالك العديد من الأسباب والتي تؤدي إلى نقص الوزن في شهر رمضان الكريم، وتظهر هذه الأسباب جميعًا في الآتي:[1]

  • يعتبر المجهود البدني المبالغ فيه مع الصيام من الأسباب الرئيسية وراء فقدان كمية كبيرة من الوزن، ولذلك لابد من تعويض الجسم بكميات أكبر من السعرات الحرارية.
  • الإفراط في تناول العلاجات الطبية التي تكبح الشهية، ولذلك لابد من الابتعاد النهائي عن هذه النوعية من الأدوية التي تؤثر على الشهية بشكل سلبي.
  • القلق والتوتر النفسي، إذ تزيد هذه الأمراض النفسية من فقدان الشهية.

شاهد أيضًا: نظام غذائي لزيادة الوزن 10 كيلو في أسبوع

كيفية زيادة الوزن برمضان

هنالك مجموعة من الطرق والتي لابد من اتباعها وذلك من قِبل جميع الأشخاص التي تعاني من النحافة أو النقص الشديد في الوزن، وتتضح هذه الطرق جميعًا في الآتي:

تناول وجبات منتظمة

ينصح العديد من خبراء التغذية المتخصصين بضرورة تناول وجبات كثيرة ومنظمة وذلك بين وجبتي الإفطار والسحور، خاصة وأن تناول كميات كبيرة من الطعام خلال وجبة الإفطار قد يؤدي إلى زيادة الشعور بالتعب والإجهاد، ولذلك يفُضل تقسيم وجبة الإفطار لأربع وجبات صغيرة على الأقل، إذ يساعد ذلك في إمداد الجسم بكمية أكبر من السعرات الحرارية والعناصر الغذائية المختلفة والتي من خلالها يمكن زيادة الوزن في أسرع وقت ممكن.

عدم التنازل عن وجبة السحور

تُعد وجبة السحور من الوجبات الهامة والتي لا يُفضل تجنبها خاصة خلال شهر رمضان الكريم، إذ يحتاج الجسم لهذه الوجبة المفيدة والتي من المهم أن تحتوي على جميع العناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم، وتتضح هذه العناصر الواجب توافرها في السحور في الآتي:

  • البروتينات المفيدة ويمكن الحصول عليها عن تناول بيضة أو قطعة صغيرة من الجبن القريش.
  • الدهون الصحية ويمكن الحصول عليها عند تناول ملعقة من زيت الزيتون أو زيت الأفوكادو الصحي والمفيد.
  • الإفراط في تناول الخضروات الطازجة.
  • وينصح العديد من المتخصصين بإمكانية تناول الشوفان مع كوب من الحليب وذلك في حال انعدام الرغبة لتناول وجبة السحور بشكل عام.

زيادة نسبة السعرات الحرارية

تتعلق زيادة الوزن بكمية السعرات الحرارية الكبيرة، ولذلك من المهم أن يتناول جميع الأشخاص التي تعاني من النحافة أو من نقص الوزن الوجبات الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من هذه السعرات الحرارية، كما ويمكن تناول هذه الأطعمة خلال وجبتي الإفطار والسحور، وتتضح هذه الوجبات الغذائية في الآتي:

  • يعتبر العسل من الوجبات المفيدة التي تعطي الجسم نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي يحتاج إليها، ولكن يمكن تناول ملعقة واحدة حتى لا يشعر الصائم بالعطش.
  • ينصح العديد من المتخصصين بتناول القشطة، خاصة وأنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة التي لا يستطيع الجسم من الاستغناء عنها.

التركيز على أطعمة معينة

هنالك العديد من الأطعمة الغذائية والتي يُفضل تناولها خاصة عند الرغبة في زيادة الوزن، إذ أن التناول المستمر لهذه الأطعمة قد يعطي نتائج مميزة وسريعة، وتظهر هذه الأطعمة جميعًا في الآتي:

  • يُعد المايونيز من الإضافات الرائعة والتي يُنصح بتناولها بشكل دوري ومستمر، فيمكن إضافة ملعقة إلى السلطة أو إلى البطاطس المقلية.
  • تحتوي الزبدة على العديد من العناصر المفيدة ولذلك لابد من تناولها ولكن بحرص وبكميات محددة حتى لا يؤثر على الجسم بشكل سلبي.
  • تعتبر المكسرات ومنها الفستق والكاجو والعديد من الأنواع الأخرى من أفضل المأكولات التي يمكن الإقبال عليها في شهر رمضان لزيادة الوزن.
  • الإكثار من الفاكهة والخضروات الطازجة والمفيدة.
  • الكريمة.
  • صلصات الطماطم الغنية بالسعرات الحرارية والمواد الحافظة.

الانتباه إلى أوقات تناول الطعام

من المهم أن ينتبه الشخص الذي يرغب في زيادة وزنه إلى الأوقات الذي يتناول بها الأطعمة الغذائية المختلفة بين وجبتي الإفطار والسحور، إذ يساعد تنظيم الوقت وتناول الأطعمة بشكل منتظم ودقيق في زيادة الوزن في فترة لا تتعدى الأسبوعين، وكما ذكرنا في السابق لابد من تنظيم جميع الوجبات الغذائية وتناولها بشكل خفيف ومنتظم حتى يستفيد الجسم بهذه العناصر والفيتامينات الغذائية ويحصل على نتيجة فعالة ومميزة.

التنوع في الوجبات

يعتبر التنوع في الوجبات الغذائية من أفضل الطرق التي يمكن اللجوء إليها لزيادة الوزن والحصول على نتيجة رائعة في اكتساب كمية أكبر من الدهون، إذ ينصح العديد من خبراء التغذية بعدم التركيز على تناول وجبة واحدة فقط طوال الشعر ولكن يساعد تناول وجبات غذائية مختلفة في إمداد الجسم بكميات أكبر من الفيتامينات المختلفة، كميات أكبر من العناصر الغذائية، وكذلك مجموعة مختلفة من الفيتامينات التي تسهم في زيادة الوزن والوصول إلى الجسم المرغوب به في فترة زمنية قصيرة.

مراقبة الوزن

يساعد مراقبة الوزن بشكل دوري ومستمر في تحفيز الجسم على اكتساب كمية أكبر من الوزن، كما لابد من استشارة طبيب متخصص خاصة في حالة عدم اكتساب وزن زائد، إذ يساعد ذلك في التركيز في الوجبات الغذائية التي تحتوي على سعرات حرارية أعلى ومن ثم زيادة الوزن، فيحتاج الشخص الذي يعاني من النحافة أو الذي يرغب في زيادة وزنه إلى التنويع في الوجبات الغذائية التي تحتوي على نسبة أكبر من الفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة.

شاهد أيضًا: أفضل أنواع الحليب لزيادة الوزن للكبار

نصائح لزيادة الوزن في رمضان

هنالك العديد من النصائح والتي يساعد الالتزام بها أو متابعتها في زيادة الوزن خاصة في شهر رمضان، وتتضح هذه النصائح جميعًا في الآتي:[2]

  • تناول كوب من الحليب الدافئ يوميًا المضاف إليه أربع تمرات وملعقة من جوز الهند.
  • تناول شريحة من التفاح المضاف مع ملعقة كبيرة الحجم من زبدة الفول السوداني.
  • تناول شريحة يوميًا على وجبة الإفطار والسحور من التوست المضاف إليها ملعقة من زبدة الفول السوداني.
  • الإكثار من تناول البطاطا الحلوة خاصة في وجبة الإفطار.
  • الإفراط في تناول المقبلات الصحية خاصة وأنها تزيد من الوزن وتعطي طاقة مفيدة للجسم.

نصائح لزيادة الوزن في رمضان

شاهد أيضًا: هل التمر يزيد الوزن

نموذج وجبة لزيادة الوزن في رمضان

هنالك نموذج مميز لوجبة غذائية تحتوي على 250 سعرة حرارية يساعد في زيادة الوزن في أسبوعين فقط، ويتضح هذا النموذج في الآتي:

  • وجبة الإفطار: ساندوتش من خبر القمح مع مجموعة من شرائح الطماطم وقطعة من الخبز، تناول ذلك مع كوب من الحليب كامل الدسم.
  • الوجبة الخفيفة الأولى: تفاحة طازجة مع 25 حبة لوز.
  • الوجبة الخفيفة الثانية: قطعة كبيرة من اللحم مع شريحة من خبز القمح.
  • السحور: طبق من السلطة الخضراء، مع كوب من عصير البرتقال، مع نصف طبق من البطاطا الحلوة المهروسة.
  • وجبة خفيفة: قطع من شرائح الفراولة الطازجة، كوب من الزبادي كامل الدسم.

نموذج وجبة لزيادة الوزن في رمضان

شاهد أيضًا: فوائد الشوكولاته الداكنه وتأثيرها على الوزن

هكذا، وفي نهاية هذا المقال نكون قد أوضحنا لكم كيفية زيادة الوزن برمضان، كما نكون قد أوضحنا نموذج لوجبة غذائية يساعد في إكساب الجسم كمية أكبر من الدهون في فترة زمنية قصيرة.

المراجع

  1. dubaipt.com , How to gain weight in Ramadan , 24/03/2022
  2. cbc.ca , How to gain weight in Ramadan , 24/03/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.