المرجع الموثوق للقارئ العربي

أفضل فطور صحي في رمضان للحفاظ على الصحة والرشاقة

كتابة : شيماء ابراهيم

أفضل فطور صحي في رمضان هو من يساعد الأشخاص على تخطي شهر رمضان والخروج منه بصحة جيدة، وذلك لأن اختيار الأطعمة وتنظيم تناولها من الأشياء الهامة التي يغفل عنها الكثير من الأشخاص، ولذلك سوف نتناول من خلال موقع المرجع الفطور الصحي في رمضان، والنصائح التي لا بد أن يلتفت إليها الصائم في هذا الشهر الفضيل، من أجل أن يحافظ على صحته بأفضل حال.

أفضل فطور صحي في رمضان

من ضمن أفضل الأطعمة التي يجب أن تتضمن في فترة الفطور في شهر رمضان حتى يتم تجنب بعض المشاكل الغذائية التي تواجه معظم الصائمين، ومن ضمنها ما يلي:

  • التمر حيث لا بد عند البدء تناول عدد من التمرات وذلك لأنها تعد من المصادر للسكر والتي تعمل على توفير الطاقة التي يحتاجها الجسم، بالإضافة إلى أن التمر من مصادر الألياف، والتي تساعد في تعديل حركة الأمعاء، وتوفر للجسم ما يحتاجه من البوتاسيوم والمغنسيوم.[1]
  • الأكل ببطء ولهذا السبب تناول الإفطار ببدء بالتمر، وبعدها السلطة، وبعد دقائق يمكنك الانتقال إلى الوجبات الأساسية، وبعض الأشخاص لا يستطيعون استكمال الوجبات الأساسية بعد السلطة لذلك يمكنهم أخذ فترة راحة وبعدها العودة إلى الطعام.
  • تناول الحساء يعد الحساء من ضمن المأكولات التي يجب أن تتضمن في الوجبات الرئيسية في شهر رمضان، والتي تساعد في تهيئة جهازك الهضمي من أجل استقبال الأطعمة الباقية فيما بعد.
  • السلطات حيث يجب أن تكون وجبات الإفطار متضمنة أنواع معينة من السلطات المختلفة، والتي توفر الفيتامينات والقيم الغذائية التي يحتاجها الجسم.
  • المقبلات من الأشياء الأساسية في شهر رمضان وخاصة في فترة الإفطار ولكن لا بد من الانتباه أن لا تكون هذه المقبلات مقلية أو تحتوي على نسبة من الدهون.
  • الوجبة الرئيسية لا بد أن تكون خالية من الدهون، ويتم ذلك عن طريق شوي اللحوم المتضمنة في الوجبات، حتى يتم التخلص من الدهون الثلاثية الموجودة بها والتي تعمل على زيادة الوزن.

اقرأ أيضًا: اكلات سعودية في رمضان النجدية والجنوبية بالمقادير والخطوات

أهمية وجبة الفطور في رمضان

في شهر رمضان تكون هناك وجبتان هما وجبة الفطور، ووجبة السحور، وهذه الوجبة الأولى تكون بعد انتهاء فترة الصيام، أما الثانية قبل أن يؤذن الفجر، ويتم تعريف هذه الوجبة أنها وجبة السحور، ولكن وجبة الإفطار من الوجبات التي يكون لها أهمية كبيرة، لذلك يجب الاهتمام أن تحصل على

أفضل فطور صحي في رمضان وذلك لما له من أهمية كبيرة تتمثل فيما يلي:

  • توفر للجسم الطاقة اللازمة والتي فقدها خلال اليوم وذلك في فترة الصيام.
  • تعد هي الوجبة الأساسية التي يكون فيها تنوع كثير للعناصر الغذائية المختلفة.

نصائح لتناول فطور صحي في رمضان

من النصائح التي تم توجيهها للصائمين من أجل الحصول على القيمة الغذائية في أفضل فطور صحي في رمضان ما يأتي:

  • تناول الألياف حيث تعد الألياف من العناصر الغذائية التي لا بد من الإكثار من تناولها، وذلك من خلال تناول حبوب كاملة من البقوليات، وتناول ثمار من الفاكهة.
  • شرب الماء بكمية كافية ولكن يجب أن يتم البدء في الماء وذلك بعد الحصول على ثمرات التمر وتهيئة المعدة عن طريق الحساء، حتى يتم تسهيل عملية الهضم، ولا بد ألا يقل كمية الماء التي يحصل عليها الفرد عن تسعة أكواب في اليوم خلال فترة الفطور و فترة السحور في رمضان.
  • البعد عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل مشروبات القهوة والشاي، وذلك لأن هذه المشروبات لديه القدرة على زيادة إدرار البول، وتعمل على الجفاف في بعض الحالات.
  • تقسيم الوجبات خلال شهر رمضان حيث أن بعض الأشخاص لا يتناولون سوى الإفطار والسحور، ولكن يمكن أن يتم تقسيمهم على فترات متنوعة، أو حوالي ثلاث وجبات، وهذا يساعد في أن توفر الراحة للمعدة.
  • تناول الطعام ببطء فإن الشعور بالرغبة بالطعام هي من ضمن الرغبات المسيطرة على الأشخاص في شهر رمضان الفضيل، ولكن مع ذلك لا بد من السيطرة عليها وتناول الطعام ببطء، وذلك لأن تناول الطعام بسرعة قد يسبب بعض المشاكل في المعدة، والشعور بعدم الارتياح.
  • إضافة التمارين الرياضية يجب أن تتم إضافة بعض التمارين الرياضية إلى اليوم، وذلك بعد تناول كميات من الطعام، وذلك لأنه يساعدك في الحفاظ على الوزن، ولكن بعد الإفطار لا بد من الانتباه الى الشرب بكميات كبيرة، من أجل أن يتم تعويض كمية السوائل المفقودة.
  • التوازن في الإفطار حيث يجب أن تكون الوجبة الواحدة تحتوي على مجموعة مختلفة من العناصر الغذائية، وذلك من أجل أن يتم تزويد الجسم بكل العناصر ألياف، ونشويات وغيرها من العناصر الأخرى.

اقرأ أيضًا: طريقة عمل قرص عقيلي كويتي صحية وشهية ولذيذة

إتباع عادات صحية لتجنب مشاكل الهضم

هناك بعض العادات الصحية التي يجب اتباعها حتى لا تتعرض فيما بعد لمشاكل الهضم المختلفة، ومن ضمن هذه العادات:

  • يجب البعد كل البعد عن الأطعمة الجاهزة، حتى يتم الوصول إلى أفضل فطور صحي في رمضان والحرص أن لا تكون هذه الوجبات السريعة متضمنة في الإفطار اليومي، وذلك لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الكوليسترول، وتؤدي لمشاكل في الهضم.
  • الوجبات لا بد أن تكون منظمة، وتناول الطعام على مراحل متعددة، ويجب أن تكون في كل مرحلة الفاكهة من الأطعمة الموجودة.
  • عند تناول الأطعمة بشكل سريع سوف يجعلك تتناول كميات أكبر، وهذا يسبب مشاكل في المعدة، وخاصة إذا كان تناول الأطعمة يكون أمام التلفاز.

الحفاظ على الجسم حتى لا يكتسب وزن زائد في رمضان

الجميع معرض بشكل كامل أن يكتسب وزن زائد خلال شهر رمضان وذلك لأن العادات الغذائية تختلف إلى حد كبير، ومن ضمن النصائح التي تم توجيهها لكي يتم الحفاظ على الجسم من الزيادة ولتناول أفضل فطور صحي في رمضان ما يلي:

  • يجب عدم تناول الطعام بكميات كبيرة، فبمجرد أن تشعر بالشبع يجب عليك التوقف عن الطعام، وهذا سوف يمنع الشعور بالانتفاخ.
  • تناول المقبلات مثل المخللات من الأشياء الغير صحية لذلك يجب التوقف عن تناولها، حتى لا يتكون مياه تحت الجلد وتكسبك الوزن الزائد.
  • بذور الشيا من البذور المفيدة والتي في مكوناتها الأوميجا ثري، كما يمكن استبدال القهوة بها.
  • الالتزام بالرياضة في شهر رمضان فلا يجب التكاسل عن هذا الأمر، ويمكن الذهاب إلى الصالات الرياضية في هذا الشهر.

اقرأ أيضًا: الاطعمة الطازجة وفوائدها في عشرة اسطر مع الصور بالتفصيل

أطعمة يُنصح تجنبها خلال الفطور

شهر رمضان من الشهور التي تساعدنا من التخلص من كل المشاكل الصحية التي نعاني منها، والتخلص من العادات السيئة في الأكل وذلك إذا تناولنا أفضل فطور صحي في رمضان ، ولهذا السبب تكون هناك عدة أطعمة يتم تجنبها ومنها:

  • الإسراف في تناول الحلويات بكميات كبيرة خلال شهر رمضان والتي تعمل على زيادة الوزن لكل فرد.
  • تجنب تناول الأطعمة المقلية والتي تحتوي على الدهون الثلاثية التي تعمل على زيادة مستوى الكوليسترول في الدم، ويكون الشخص معرض للإصابة بمرض السكري.
  • تجنب الشوربات الكريمية التي تحتوي على كمية كبيرة من الدهون.
  • البعد عن تناول الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من ملح الطعام، ومن ضمنها المقرمشات، كما لا بد من تقليل الملح المستخدم في الطهي ويجب استبداله بالبهارات.

لذلك لا بد أن ينتبه كل صائم إلى أفضل فطور صحي في رمضان والالتزام به، حتى لا يتعرض الشخص إلى بعض المشاكل الصحية وذلك في نهاية شهر رمضان، أو زيادة في الوزن التي من الوارد أن يتعرض لها الشخص عندما يلجأ إلى العادات الغير صحية.

المراجع

  1. news24.com/health24 , The best breakfast to keep you sustained during the Ramadan fast , 9/4/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *